صدر مؤخرا قرار وزارة التعليم القاضي بمنع الشيلات في المدارس، وبطبيعة الحال فقد تلا هذا القرار ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد يبدو الأمر طبيعيا إذا علمنا مدى انتشار الشيلات، وتنوع مواضيعها في السنوات الأخيرة. حتى أن عددا من المثقفين الذين هاجموها قبل سنوات، واعتبروها ذوقا هابطا تراجعوا مؤخرا، وصنفها بعضهم إنتاجا فنيا شعبيا.

إنه مأزق ثقافي جدير بالدراسة العلمية، فقد كان غياب الموسيقى مؤذنا بالفراغ الصوتي الكبير، ولأن الطبيعة تنفر من الفراغ فقد جاءت الأناشيد الدينية لتكون البديل المقبول الذي تتطور في قوالبه الألحان والنغمات والكلمات.

ثم ما لبثت الأناشيد الدينية إلى أن ارتبطت بالعنف والاتجاهات الحزبية المرفوضة، فتوارت عن المشهد تاركة وراءها ذات الفراغ، وهنا جاء زمن الشيلات.

وليس هذا مجال الحديث عن الشيلات وأصلها وفصلها، لكنني أقول فقط إنها ليست الشكل الملائم لتصدير صوتنا وصورتنا للعالم، فهي منتج محلي محدود النطاق، وقد أحسنت وزارة التعليم بتحييدها عن الساحة التي يتخلق في رحمها المثقفون.

وفي رأيي أنه لن يكون من قُبيل الترف الفكري أن تعيد الوزارة النظر في تدريس الموسيقى كبديل يرفد الأنشطة الطلابية من جهة ويعيد للواجهة الصنعة الإبداعية من جهة أخرى، ومن جهة ثالثة يحدث التوازن بين المدرسة وبين مجتمع شغوف بالفنون والموسيقى والفرح، أما من جهة رابعة فإنه يشكل انسجاما مع توجهات الدولة نحو الانفتاح ورعاية الثقافة.

الموسيقى إحدى الطاقات الكونية، لا نملك إلغاء تأثيرها أو إيقاف نزعتها الطبيعية نحو التطور كسائر مفردات الحياة، نحن نملك فقط تهذيبها واستخدامها كقوة ناعمة وكإضافة تساهم في ثراء العالم.

لقد قطع الإنسان شوطا في تأصيل الموسيقى وشرح تاريخها وعلومها وتنظيم الاقتصاد القائم عليها، وإن حرمان أجيالنا من كل هذا يحتاج فعلا لإعادة النظر.

لا أبالغ إن قلت أن عودة تدريس الموسيقى ستحدث نقلة نوعية في مهارات الطلاب وذائقتهم، وستساعدهم على اكتشاف مواهبهم والتعبير عن ذواتهم.

وحيث إن المواقف من تدريس الموسيقى ستكون متباينة، فالأفضل إدراجها كمادة اختيارية أو نشاط ثقافي أو برنامج موسمي، كما يمكن عقد الشراكات مع المؤسسات الثقافية والنوادي الأدبية لإيجاد أفضل إمكانيات التنفيذ.

لقد تأخرنا ربع قرن وزيادة عن إنتاج المبدعين في صناعة الموسيقى، ومع ذلك فما زال بالإمكان أن نكمل من حيث توقفنا لا من حيث توقف الآخرون، إذ إننا لا نحتاج لاستيراد التجربة من خارج نطاقنا الثقافي، فالتاريخ يكشف لنا حجم اهتمام المسلمين بالموسيقى في عصورهم الذهبية، فعلى سبيل المثال الكندي والفارابي وابن سينا وغيرهم من العلماء كتبوا عن الموسيقى العربية واهتموا بها وبفنونها، وقد بلغت أوج ازدهارها خلال اتساع رقعة البلاد الإسلامية، وتأثرت بتراث الحضارات الأخرى كالساسانية والإغريقية وغيرها.

خلاصة القول إن التراجع في تدريس الموسيقى وتخريج العاملين في حقولها قد كلفنا الكثير علميا وماديا وحضاريا.

أعلم تماما أن ثمة أسبابا كثيرة أحدثت هذا التراجع منها ماهو فكري أو اجتماعي أو غير ذلك، ولكننا على أعتاب المرحلة الجديدة نحتاج لإنعاش إنتاجنا الثقافي ونحتاج لتقديم وجهنا الحضاري الجميل للآخرين بكل لغات الكون وبكل ألوانه.