أكد إخصائي علاج أمراض واضطرابات النوم وفسيولوجية الأعصاب الدكتور سلمان الباز أن هناك وسائل تساعد على ضبط ساعات النوم البيولوجية، أبرزها ضبط وقت النوم والاستيقاظ مبكرا وألا تتعدى القيلولة 30 دقيقة، والامتناع عن المنبهات قبل وقت النوم بـ4 ساعات.

وقال الباز، إن السبب الرئيسي في التغيير بساعات النوم هو اختلاف ضبط الساعة البيولوجية، وتغير النمط اليومي. وبين أن من الطرق الخاطئة للنوم أخذ وقت قيلولة بالنهار لـ4 أو 5 ساعات مما يؤثر على وقت النوم ليلا ويؤدي إلى السهر.

وبين مستشار الإعلام الصحي الصيدلي صبحي الحداد لـ"الوطن" أن تعديل ساعات النوم يتطلب بعض الهمة والتخطيط العائلي للعودة إلى نظام النوم كما كان قبل شهر رمضان من خلال الإقلال من السهر تدريجياً. وأن أبرز أسباب تغيير مواعيد النوم وأهمها هو تغيير نمط الحياة من خلال تغيير البرامج اليومية، ونقل أغلب الأنشطة والممارسات من النهار إلى الليل والسهر إلى ساعات متأخرة مما أدى إلى انقلاب الساعة البيولوجية للشخص.

منوها إلى أن البعض يرتكب أخطاء عديدة عند محاولة تعديل ساعات النوم ويكون ذلك من خلال تعاطي بعض العقاقير المهدئة أو المنومة دون استشارة الطبيب أو دون الإلمام الكافي بالجرعات والآثار الجانبية.