تحظى عمليات التجميل بأهمية كبرى لدى النساء في المملكة للحصول على مظهر جميل، وفقا لاستشاريي جراحة التجميل في مستشفيات القطاعين العام والخاص، وذلك بين إجمالي عمليات جراحة التجميل للجسم والوجه التي أجريت في عام 2018 والبالغة نحو 42 ألفا، بحسب تقرير إحصائي من وزارة الصحة السعودية.

التجميل في الخاص والعام

بلغت عدد عمليات التجميل الجراحية في عام 2018 بالمملكة 41906 عمليات جراحة تجميل، منها 11204 عمليات في مستشفيات وزارة الصحة و12912 عملية في مستشفيات الجهات الحكومية الأخرى و17790 عملية في مستشفيات القطاع الخاص.

ضعف التكلفة

أوضح استشاري جراحة التجميل الدكتور مجدي عبدالوهاب، أن عمليات جراحة التجميل في تزايد مستمر رغم تكلفتها العالية حيث تبلغ قيمة العمليات الجراحية المتعلقة بالجانب التجميلي ضعف قيمة العمليات الجراحية الأخرى التي يتوجب على المريض الخضوع لها نتيجة معاناته من عارض صحي طارئ.

النساء أكثر من الرجال

أبان الدكتور عبدالوهاب أن النساء أكثر إقبالا من الرجال على عمليات التجميل الجراحية بواقع 70% إلى 30%، وكذلك يقبلن بشدة على القيام بحقن البوتوكس والفيلر، وذلك للحصول على مظهر أكثر جاذبية وجمالا وكي يبدين أصغر سنا.

شد البطن وتعديل الأنف

أضاف أن أكثر العمليات الجراحية التجميلية التي تطلبها النساء هي شد البطن وشفط الدهون في الجسم ثم حقن البوتوكس والفيلر في الوجه. كما كشف أن أكثر العمليات الجراحية التجميلية في منطقة الوجه التي يقبلن عليها هي تعديل الأنف.

إجراءات تجميلية

أوضح الدكتور عبدالوهاب أن شد البطن هي عملية جراحية تتضمن إجراءات تجميلية للعضلات والأنسجة والجلد، حيث يتم إزالة الدهون الزائدة والجلد، والهدف هو استعادة قوة العضلات أو فصل عضلات البطن، وتكون هذه العملية في الأساس، بسبب الرغبة في التخلص من الكرش أو الجلد الزائد أو الدهون. وقد تحدث تلك الترهلات الجلدية بسبب الحمل، والشيخوخة.

غرض تجميلي

أشار عبدالوهاب إلى أن عملية الأنف تتم لغرض تجميلي بالدرجة الأولى من أجل زيادة التناغم والتناسب بين الأنف وباقي ملامح الوجه، إلا أنها تجرى في أحيان أخرى بغرض علاج مشاكل واضطرابات التنفس الناتجة عن تشوهات أو عيوب في بنية الأنف، وبسبب التعرض لبعض الحوادث. وتتم عمليات تجميل الأنف بعدة صور منها تغيير حجم الأنف، وتغيير عرض الأنف أو حجم أو موضع أرنبة الأنف، وتجميل مرتفعات أو منخفضات الأنف الواضحة المؤثرة في الشكل الكلي للوجه أو لزيادة تماثل الأنف.

41906 عمليات تجميل جراحية خلال 2018.

11204 عمليات تجميل في مستشفيات وزارة الصحة.

12912 عملية تجميل في مستشفيات الجهات الحكومية الأخرى.

17790 عملية في مستشفيات القطاع الخاص.

النساء أكثر إقبالا على التجميل من الرجال.

التجميل عملياته مكلفة ضعف الأقسام الأخرى.

شد البطن وتعديل شكل الأنف الأكثر طلبا.