أعلن كل من البنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك الأول، أمس عن نفاذ صفقة الاندماج بين البنكين، بعد انتهاء فترة اعتراض الدائنين.

وقال بنك "ساب" إن قرار الدمج نافذ وبموجبه تم نقل جميع أصول البنك الأول والتزاماته إلى بنك ساب، وذلك مقابل قيام بنك ساب بإصدار (554.794.522) سهما عاديا بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات للسهم الواحد لصالح المساهمين في البنك الأول من خلال زيادة رأس ماله المدفوع من 15 مليار ريال إلى 20.54 مليار ريال.

وكذلك زيادة عدد أسهمه من 1.5 مليار سهم إلى 2.05 سهم مدفوعة بالكامل، وذلك بعد أن استوفى كل من بنك ساب والبنك الأول شروط الاندماج المتفق عليها بموجب اتفاقية الاندماج المبرمة بين البنكين والموضحة في تعميم المساهمين ومستند العرض الصادرين من بنك ساب بخصوص صفقة الاندماج.

لا اعتراض من دائني البنك الأول

أعلن البنك الأول انتهاء فترة اعتراض الدائنين بنهاية يوم 15/ 6/ 2019 وعدم استلام البنك أي اعتراضات من دائني البنك الأول خلال تلك الفترة. وسيحق للمساهمين المالكين لأسهم البنك الأول بتاريخ هذا الإعلان والمقيدين بسجل مساهمي البنك الأول لدى مركز الإيداع بنهاية ثاني فترة تداول تلي هذا الإعلان الحصول على عدد 0.48535396 سهم في بنك ساب "معامل المبادلة" مقابل كل سهم يملكونه في البنك الأول.

استقالات وتعيينات

أصدر مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني "ساب" قراراً بالتمرير على قبول استقالة عدد من أعضائه، بعد نفاذ قرار الاندماج مع "البنك الأول"، وذلك لإيجاد المقاعد الشاغرة اللازمة لتعيين مرشحي "البنك الأول" وفقا لاتفاقية الاندماج. وأوضح البنك في بيان له أمس على "تداول"، أن الأعضاء الذين تم قبول استقالتهم هم: خالد بن سليمان العليان (رئيس مجلس الإدارة)، وجورج الحيضري (عضو غير تنفيذي – ممثل إتش إس بي سي)، كما وافق المجلس على تعيين الأعضاء التالية أسماؤهم المرشحين من قبل البنك الأول، وفقاً لاتفاقية الاندماج: لبنى سليمان العليان (عضو غير تنفيذي)، وأحمد فريد العولقي (عضو مستقل)، وماريا راموس (عضو مستقل).

مكاسب لبنك بريطاني آخر

قال رويال بنك أوف سكوتلاند (آر.بي.إس) إن استكمال الاندماج بين البنك الأول والبنك السعودي البريطاني "ساب" سيؤدي لتخلصه من أصول عالية المخاطر بقيمة 5.9 مليارات دولار وتعزيز رأسماله الأساسي. وذكر البنك البريطاني في بيان أنه يمتلك حصة إجماليها 15.3% في البنك الأول.

وقال البنك إنه نتيجة لاستكمال الاندماج، سيحقق مكسبا قدره 400 مليون جنيه إسترليني نتيجة التخلص من حصته في البنك الأول مقابل أسهم يتلقاها في البنك السعودي البريطاني، فضلا عن خفض الأصول المرجحة بالمخاطر 4.7 مليارات جنيه إسترليني.

تعليق سهم الأول

أعلنت السوق المالية السعودية "تداول"، عن تعليق تداول أسهم البنك الأول في السوق ابتداء من أمس للبدء في إجراءات إلغاء إدراج أسهم البنك من السوق. وقالت "تداول" في بيان لها إن شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع)، ستقوم بالإعلان عن تطبيق الزيادة في كمية الأوراق المالية لبنك "ساب"، على حسابات المركز لمساهمي البنك الأول المستحقين بعد يومي عمل من تاريخ نفاذ قرار الاندماج.

ملخص اندماج ساب والبنك الأول

- اندماج البنكين ليشكلا ثالث أكبر بنك في المملكة

- بعد موافقة الجهتين، أصبح البنكان شركة واحدة مدرجة

- البنكان سيواصلان تقديم الخدمات بشكل طبيعي

- يجري العمل على دمج المنتجات والخدمات بالكامل

- تعيين مجلس إدارة جديد وقيادة جديدة للإشراف على الاندماج

- متوقع أن يستغرق الاندماج بين 18 و24 شهرا