فيما يؤثر إنتاج الإسمنت كثيرًا على مناخنا لتصل لحوالي 8% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية السنوية ناجمة عن إنتاجه. نجد أن الاحتياج للإسمنت مستمر في الزيادة. لذلك قام فريق من علماء الجيولوجيا من جامعة Martin-Luther، باكتشاف طريقة لإنتاج بدائل مستدامة وصديقة للبيئة أكثر. ونشر ذلك في مجلة Construction and Building Materials، حيث وصفوا كيف بالإمكان أن تُستخدم المخلفات الصناعية من أجل إنتاج مواد عالية الجودة وصديقة للبيئة وفقا لموقع sciencedaily.

التأثير البيئي

نجد أن المادة الخام الأساسية للإسمنت هي الحجر الجيري، الذي يتم تحويله إلى الإسمنت في أفران كبيرة، والتأثير البيئي لهذه العملية تأثير كارثي، لأن حوالي 1 طن من ثاني أكسيد الكربون ينبعث أثناء إنتاج الإسمنت لكل طن من الحجر الجيري. وتكون غالبية ذلك الانبعاث من الحجر الجيري نفسه. كما قال عالم جيولوجيا في جامعة مارتن لوثر في هاله-فيتنبرغ، البروفيسور هربرت بولمان: "استبدال الحجر الجيري في إنتاج الإسمنت سيؤدي إلى توفيرات ضخمة، ولكن المادة المنتجة ستكون بحاجة إلى أن تكون ذات نفس الخصائص المفيدة مثل الإسمنت التقليدي".

المخلفات الصناعية

قام الباحثون في الدراسة بالمجيء بنوعين من مواد خام بديلة من المخلفات الصناعية: وهي المواد المخلفة من إنتاج الكاولين والألومنيوم.

وكما قال بولمان: "لا يعجبني مصطلح النفايات الصناعية، لأنها بالفعل مخلفات صناعية لا يزال بالإمكان استخدامها بشكل فعّال جدًا، من أجل إنتاج بديل للإسمنت". كذلك قاموا بتجربة معدلات لخلطات مختلفة وحللوا الخصائص الفيزيائية لأنواع الإسمنت المنتجة حديثًا. وكشفت الدراسة أن كُلًا من المخلفين الصناعيين بالإمكان أن يستخدما من أجل إنتاج الإسمنت الذي يحمل نفس خصائص الخلطات التقليدية.

فوائد البديلين

فائدة هاذين المخلفين الصناعيين التي درسها المتخصصون في المعادن، تكمن في أنهما لا يحتويان على ثاني أكسيد الكربون الذي قد ينبعث أثناء المعالجة. وبإمكانك استخدامهما لإنتاج كميات كبيرة من الإسمنت الذي يتميز بالخصائص الفعالة.

كما شرح بولمان في الدراسة الجديدة، أنه قام هو وفريقه كذلك بوصف مفصل لنسب خلطات وخطوات إنتاج الإسمنت الصديق أكثر للبيئة. ووفقًا للبحث فإن بإمكان المنتجين أن يغيروا إلى مواد صديقة للمناخ أكثر بالكامل أو أن ينتجوا خلطات الإسمنت التي تستخدم نسبا منخفضة من الحجر الجيري وبالتالي تكون صديقة للمناخ أكثر.

قصور الدراسة

يوجد لهذه العملية بعض جوانب القصور كما قال بولمان: "لا توجد هنالك مخلفات صناعية كافية لتغطية الاحتياج العالمي للإسمنت". لذلك فإن فريقه كذلك يبحث عن منتجات طبيعية مناسبة مثل الرماد البركاني أو الموارد المعدنية المختلفة التي لم يسبق وأن استخدمت بشكل صناعي وكذلك لا تتسبب في انبعاث ثاني أكسيد الكربون، مثلًا، مختلف أنواع الطين.

بدائل الإسمنت:

- الكاولين

- الألومنيوم

استخدامات بدائل الإسمنت:

1- يتم تحويلها إلى مواد صديقة للمناخ أكثر بالكامل.

2- أن ينتجوا خلطات الإسمنت التي تستخدم نسبا منخفضة من الحجر الجيري وبالتالي تكون صديقة للمناخ أكثر.