دشنت أرامكو السعودية وشركة إير برودكتس، أمس الثلاثاء، أول محطة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين في المملكة، وذلك في مقر مركز التقنية الجديد التابع لشركة إير برودكتس في وادي الظهران للتقنية، والذي يتميز بخمس مزايا تمكنه من التفوق على بقية مصادر الطاقة الأخرى وتجعله وقودا بديلا للمستقبل، أبرزها أنه صديق للبيئة وغير مكلف ويمكن تزويد المركبة في 5 دقائق بعكس السيارات التي تعمل بالبطاريات والتي تحتاج إلى ساعة كاملة.

الحد من الانبعاثات

ويأتي هذا الإعلان وسط تزايد الإجماع الدولي بفوائد الهيدروجين. ووفقًا لتقرير صدر الأسبوع الماضي عن الوكالة الدولية للطاقة، فإن الهيدروجين لديه إمكانات هائلة للحد من الانبعاثات الكربونية الصادرة من قطاعات الطاقة المختلفة، وستزوّد المحطة التجريبية هيدروجينًا مضغوطًا عالي النقاء لأسطول مبدئي من السيارات الكهربائية من نوع تويوتا ميراي التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني.

وقود صديق

وأكد نائب الرئيس التنفيذي في إير برودكتس الدكتور سمير سرحان، أن المرحلة الثانية لخطط الشركة؛ تسير من خلال تعاونها مع الجهات المعنية في المملكة من بينها أرامكو السعودية؛ وبناء شبكة من محطات لتزويد الحافلات بوقود الهيدروجين في الجبيل، متوقعا البدء في تنفيذها خلال العام المقبل، لافتا إلى أنه تم التوقيع مع أرامكو السعودية لإجراء البحوث المستقبلية لإنشاء مثل هذه المحطات لتزويد الحافلات بوقود الهيدروجين في المستقبل، مضيفا أنه عند شحن السيارة بوقود الهيدروجين للمرة الواحدة يمكنها قطع مسافة 500 كيلو متر، وخلال هذه المسافة لا ينبعث من السيارة سوى الماء فقط، بالتالي يعتبر وقودا صديقا للبيئة.

أثر بيئي

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر، إن "هذا الحدث يشكل أهمية في مجال البحث والتطوير؛ كونه افتتاح أول محطة في المملكة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين. ويعد خطوة مهمة نحو التوسّع في استخدامات النفط والغاز كمصادر لاستخراج الهيدروجين وبالتالي استخدامه كوقود في وسائل النقل والمواصلات المستدامة ذات الأثر البيئي النظيف وغير المؤثر في مجال التغير المناخي. وهذا يمثل فرصة كبيرة لنا ولشركة إير برودكتس لنستشكف بشكل أكبر إمكانات وقود الهيدروجين وتحقيق هدفنا الساعي لتوفير مصادر طاقة عملية ومستدامة للمستقبل".

منظومة مستدامة

من جهته قال رئيس مجلس إدارة شركة إير برودكتس وكبير إدارييها التنفيذيين، الأستاذ سيفي قسيمي: إنه لا يخفى على عالمنا الحاجة لمنظومة مستدامة لمجابهة التحديات البيئية وتلبية الطلب المتنامي على الطاقة، وأن تقنيات خلايا الوقود والهيدروجين مهيأة للمساعدة في مجابهة تلك التحديات"، حيث تجمع المحطة الجديدة للتزوّد بوقود الهيدروجين، التي بنتها الشركتان، بين الخبرة التصنيعية والتقنية لأرامكو السعودية، والخبرة والدراية التقنية لشركة إير برودكتس في مجال الوقود الهيدروجيني.

فترة تجريبية

وقد اُستخدمت تقنية التزوّد بالهيدروجين (سمارت فيول) المملوكة لشركة إير برودكتس في المحطة الجديدة لتزويد سيارات تويوتا الكهربائية من نوع ميراي التي تعمل بخلايا الوقود بالهيدروجين المضغوط. وستوفر البيانات التي سيتم جمعها خلال الفترة التجريبية من هذا المشروع معلومات مفيدة لتقييم التطبيقات المستقبلية لهذه التقنية الناشئة في المملكة.

مزايا وقود الهيدروجين

- 5 كغم لقطع مسافة 500 كلم

- لا يؤدي إلى انبعاثات باستثناء الماء

- 55 دقيقة يوفرها للتزود بالوقود

- يوفر مستقبل طاقة نظيف وآمن

- يعتبر وقودا غير مكلف