فرض منتخب فنزويلا وتقنية الإعادة بالفيديو "VAR" التعادل السلبي على البرازيل المضيفة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى لكوبا أميركا، والتي شهدت فوز البيرو على بوليفيا 3 /1.

وكانت الفرصة قائمة أمام المنتخب البرازيلي لحجز بطاقته إلى الدور ربع النهائي، بعد أن فاز في الجولة الأولى على بوليفيا 3 / صفر.

لكن حكم المباراة التشيلي خوليو باسكونان وتقنية الفيديو "VAR" كانا نجما اللقاء بامتياز، بعد أن تدخلا لإلغاء 3 أهداف للمنتخب المضيف، الذي غادر الملعب في سالفادور دي باهيا وسط صافرات الاستهجان من جمهوره.

معاناة

عانى المنتخب البرازيلي لإيجاد طريقه إلى الشباك، فيما نجح المنتخب الفنزويلي في تعطيل فعالية لاعبين مثل نجم ليفربول روبرتو فيرمينو، وإحصاءات الشوط الأول تظهر بوضوح مجرياته إذ سدد أصحاب الأرض بين الخشبات الثلاث مرة واحدة فقط، في حين أن نسبة استحواذهم على الكرة بلغت 75 %.

في الواقع، الفرصة الأخطر في الدقائق الـ45 الأولى كانت لفنزويلا عندما حول سالومون راندون الكرة بجانب القائم البرازيلي، بعد عرضية من يانجل هيريرا.

واعتقد البرازيليون أن الفرج جاء في الدقيقة 38 من اللقاء عندما حول فيرمينو الكرة في الشباك، إلا أن الحكم ألغى الهدف، لاعتباره أن لاعب ليفربول ارتكب خطأ على المدافع الفنزويلي ميكيل فيلانويفا قبل تسديد الكرة.

ودخل رجال المدرب تيتي إلى استراحة الشوطين وسط صافرات الاستهجان من الجمهور البرازيلي، الذي لم يكن راضيا على أداء منتخبهم.

وأدرك تيتي صعوبة الموقف، فزج بجابريال جيزوس بدلا من ريتشارليسون، الذي كان قريبا من افتتاح التسجيل في الدقيقة 57 بكرة مباغتة، لكنها مرت بجانب القائم.

وبعدها بدقائق معدودة، اعتقد جيزوس أنه وضع بلاده في المقدمة، بعد كرة أرضية عرضية من فيرمينو، لكن الحكم التشيلي باسكونان احتكم إلى الفيديو، وقرر إلغاء الهدف بداعي التسلل على فيرمينو عند تسلمه الكرة.

هدف ملغي

قبل نهاية اللقاء بثلاث دقائق، تدخل التحكيم بالفيديو مجددا لإلغاء هدف برازيلي، عندما اخترق إيفرتون دفاعات فنزويلا من الناحية اليسرى ومرر كرة عرضية حولها كوتينيو إلى الشباك، لكن الهدف ألغي بداعي وجود تسلل على فيرمينو، الذي تدخل في اللعبة.

وفي ظل التوقف لاستشارة "VAR"، أضاف الحكم 10 دقائق كوقت محتسب بدل الضائع، وكان البديل فرناندينيو قريبا من خطف الفوز في الثواني القاتلة بكرة رأسية، لكن محاولته مرت بجانب القائم قبل أن يعلن الحكم نهاية اللقاء مع تجدد صافرات الاستهجان، التي استغربها قلب الدفاع تياجو سيلفا.

ورغم هذا التعثر، لا يزال المنتخب البرازيلي في صدارة المجموعة بفارق الأهداف عن البيرو، التي أجبرت أيضا على التعادل السلبي مع فنزويلا في الجولة الأولى، لكنها عوضت بعدما حولت تخلفها أمام بوليفيا بهدف لمارسيلو مورينو إلى فوز 3/ 1.

ـ 3 أهداف ملغية للمنتخب البرازيلي

ـ السامبا في الصدارة رغم التعثر بالتعادل

ـ منتخب بيرو قطع شوطا كبيرا للتأهل