يستأنف منتخب تشيلي حملة الدفاع عن لقب كأس أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم "كوبا أميركا" بمواجهة نظيره الإكوادوري في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة للبطولة التي تستضيفها البرازيل.

ويدرك منتخب تشيلي بقيادة مدربه الكولومبي رينالدو رويدا أن الفوز سيضمن تأهل الفريق إلى دور الثمانية في الوقت الذي يضع فيه منتخب الإكوادور في اعتباره أن الهزيمة أمام حامل اللقب ستعني خروج الفريق مبكرا من البطولة.

بداية قوية

استهل منتخب تشيلي مشواره في البطولة باكتساح اليابان بـ4 أهداف دون رد في الوقت الذي خسرت فيه الإكوادور بالنتيجة ذاتها أمام أوروجواي. ويملك منتخب تشيلي 3 نقاط، بينما ظلت اليابان والإكوادور بلا رصيد من النقاط.

ومن المتوقع أن يدفع رويدا بنفس التشكيل الذي اعتمده في مواجهة "الساموراي" أملا في حسم بطاقة التأهل لدور الثمانية وقطع خطوة ناجحة جديدة في حملة الدفاع عن اللقب القاري.

كوكبة من النجوم

ويمتلك منتخب تشيلي كوكبة من اللاعبين المحترفين لكن المواجهة أمام اليابان شهدت بشكل خاص تألق إيريك بولجار وأليكسيس سانشيز وإدواردو فارجاس.

ويعتبر أليكسيس سانشيز أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ منتخب تشيلي بـ125 مباراة، كما أنه الهداف التاريخي لمنتخب بلاده برصيد 42 هدفا.

3 مرات متتالية

ويتطلع منتخب تشيلي لأن يكون أول فريق ينجح في الفوز باللقب القاري 3 مرات متتالية منذ أن حققت الأرجنتين الإنجاز ذاته في أعوام 1945 و1946 و1947.

ويمتلك منتخب تشيلي سجلا طيبا على مستوى البطولات الدولية حيث شارك في بطولة كوبا أميركا 38 مرة كما شارك في بطولات كأس العالم 9 مرات، وكان أفضل إنجاز له هو احتلال المركز الثالث في 1962.

ونجح الفريق، في حصد لقب كوبا أميركا 2015 على أرضه ثم توج بلقب النسخة المئوية للبطولة في العام التالي بالولايات المتحدة لكن الفريق فشل في بلوغ مونديال روسيا وهو ما يضعه تحت قدر كبير من ضغوط الجماهير خلال نسخة البرازيل.

28 مرة

يشارك منتخب الإكوادور للمرة الـ28 في كوبا أميركا وكانت أفضل نتيجة سابقة للفريق هي الفوز بالمركز الرابع في 1959 و1993. ويتطلع الفريق الإكوادوري بقيادة مدربه الكولومبي هيرنان داريو جوميز لتجاوزه هزيمته الثقيلة أمام أوروجواي وتقديم كل ما في وسعه أمام تشيلي أملا في تجنب الخروج المبكر والحفاظ على أي فرصة للفريق في التأهل إلى دور الثمانية.

ـ منتخب تشيلي توج بلقب البطولة 3 مرات متتالية

ـ 38 مشاركة لتشيلي في كوبا أميركا

ـ 28 مشاركة للإكوادور في البطولة