يفتتح منتخبا مصر وزيمبابوي، اليوم، النسخة الـ32 من بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تستضيفها مصر حتى الـ19 من يوليو المقبل. وتتجه أنظار الملايين من عشاق الساحرة المستديرة في أنحاء القارة السوداء والعديد من أنحاء العالم صوب إستاد القاهرة لمتابعة ضربة البداية في هذه النسخة التاريخية من البطولة القارية العريقة التي تستضيفها مصر للمرة الخامسة في تاريخ البطولة.

بطولة الصيف

تستحوذ هذه النسخة على اهتمام بالغ من معظم عشاق اللعبة ليس في إفريقيا وحدها وإنما في العديد من أنحاء العالم لكونها أول نسخة في تاريخ البطولة تقام في فصل الصيف، مما ضمن لها مشاركة معظم النجوم الكبار المحترفين في الأندية الأوروبية. كما تشهد هذه النسخة زيادة عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى 24 منتخبا.

فارق الخبرة

رغم الفارق الكبير بين المنتخبين في التاريخ والخبرة والإمكانيات لصالح المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب «7 ألقاب» ونظيره الزيمبابوي الذي يخوض النهائيات للمرة الرابعة فقط، تحظى مباراة اليوم باهتمام بالغ للعديد من العوامل في مقدمتها حاجة كل من الفريقين لضربة بداية قوية في المجموعة الأول بالدور الأول للمسابقة. وسيكون للمنتخب المصري العديد من الأسلحة في هذه البطولة بداية من مباراة اليوم، ويأتي في مقدمتها اللاعب الشهير محمد صلاح، حيث تعلق عليه الجماهير المصرية آمالا عريضة لقيادة الفريق إلى اللقب الثامن في البطولة.

مشاركات متواضعة

بدأت مشاركات منتخب زيمبابوي في النهائيات بعد سنوات من فوز الفراعنة برابع ألقابهم الإفريقية وبالتحديد عندما خاض الفريق أول نسخة له في البطولة من خلال نسخة 2004 ثم خاض النسخة التالية في مصر عام 2006، لكنه خرج من النسختين صفر اليدين وبعد ما مني بهزيمتين مقابل انتصار واحد في كليهما، بينما كانت المشاركة الثالثة في النهائيات أسوأ نسبيا حيث انتزع الفريق نقطة واحدة من تعادله مع الجزائر في النسخة الماضية عام 2017، وخسر مباراتيه الأخريين أمام تونس والسنغال.

ضوابط

تقرر فتح أبواب الإستاد للجماهير من الواحدة ظهرا على أن تغلق في الـ6:30 مساء، ولن يسمح بالدخول عقب هذا الموعد، ولن يتم السماح بدخول الإستاد إلا لحاملى الـFAN ID والتذكرة الخاصين بالمشجع.

أول بطولة إفريقية تقام في فصل الصيف

24 منتخبا تشارك لأول مرة

7 ألقاب للمنتخب المصري

3 مشاركات لمنتخب زيمبابوي