تكالب الإرهاب والطبيعة على قتل البشر هذا الأسبوع، فيما قادت صدفة محضة إلى العثور على صور التقطت في موقع هجمات 11 سبتمبر 2001 في نيويورك لم يسبق أن نشرت أو عرضت.

وهجمات 11 سبتمبر التي شنت على برجي مركز التجارة العالمي عام 2001 غيّرت العالم بعدها، وتركت آثاراً عميقة على خارطته، وأعلنت حرباً لا هوادة فيها.

2400 صورة لهجمات الأرض صفر



عثر أخصائيون في التوثيق كانوا اشتروا مجموعة من الأقراص المدمجة كانت تباع في تصفية أحد المنازل على 2400 صورة التقطت في موقع هجمات 11 سبتمبر 2001 في نيويورك، والتي يطلق عليه اسم «الأرض صفر، أو Ground Zero» عقب وقوع تلك الهجمات في ذلك اليوم.

ويبدو أن هذه الصور التقطها عامل بناء لم يكشف عن هويته بعد، كان يساعد في رفع أنقاض برجي مركز التجارة العالمي والمنطقة المحيطة به.

وكانت الأقراص بحالة سيئة، ولكن تم معالجتها واسترجاع الصور منها.

وحمّل أخصائيو التوثيق الصور في موقع فليكر.

وتشمل الألبومات الرقمية صورا لموقع الهجمات التقطت من الأرض ومن أعلى، وتظهر عمال البناء وهم منهمكون في عملهم والدمار الذي أصاب المباني القريبة من مكان برجي مركز التجارة العالمي.

واستخدم انتحاريون طائرات مدنية قادوها في الهجوم لترتطم بأهداف في نيويورك وواشنطن، كما تحطمت إحداها في حقل بولاية بنسلفانيا - وأودت بحياة نحو 3000 إنسان.

يقول الدكتور جوناثان برجيس، وهو أحد أخصائيي التوثيق «في العادة يتجاهل الناس مواد كهذه في مبيعات التصفية، وكان من المرجح أن تجد هذه الأقراص طريقها إلى القمامة لو لم نكن هناك في الوقت المناسب».

عنف يستهدف مسلمين في سريلانكا



تعرض مسجد في مدينة كينيياما السريلانكية إلى هجوم أدى لتحطيم نوافذه وأبوابه وإلقاء المصاحف على الأرض

وفي مدينة شيلو ذات الأغلبية المسيحية في سريلانكا، تعرضت متاجر يملكها مسلمون ومساجد إلى هجمات بعد جدل حاد بدأ على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث لقي رجل مصرعه جراء طعنات بعد أن اقتحم بعض الأشخاص شركته.

موجة الحر تقتل 83 شخصا في الهند



قالت السلطات المحلية في ولاية بيهار شرقي الهند، إن ما لا يقل عن 83 شخصا لقوا مصرعهم منذ السبت الماضي، في أطول موجة حر تشهدها الهند.

ولقي 35 شخصا مصرعهم في منطقة جايا بيهار وحدها، حيث فرضت السلطات حظرًا للتجول، لمنع الناس من الخروج في الهواء الطلق، ليرتفع عدد القتلى في جميع أنحاء البلاد في هذا الصيف إلى 119 شخصا.

وبسبب الحرارة الشديدة أمرت حكومة ولاية بيهار بإغلاق جميع المدارس الحكومية والخاصة في الولاية حتى 24 يونيو الحالي.

وزير فرنسي مزيف يحصل على 90 مليون دولار بالاحتيال



تنكر فرد أو أفراد بارتداء قناع من السيليكون وانتحل منذ أواخر عام 2015 شخصية وزير الدفاع الفرنسي آنذاك، جان إيف لو دريان، وحصل بالاحتيال على نحو 90 مليون دولار من الضحايا الأثرياء، بمن فيهم آغا خان الزعيم الروحي لطائفة الشيعة الإسماعيلية، ومالك شركة شاتو مارغو للخمور.

وكان الوزير المزيف يدفع الأشخاص المستهدفين، إلى الاعتقاد بأن من يتصل بهم هو لو دريان، الذي يطلب بعد ذلك مساعدة مالية، لدفع فدية للصحفيين المختطفين كرهائن، من قبل مسلحين متشددين في الشرق الأوسط.

ولأن فرنسا لا تدفع رسميا فدى لمختطفي الرهائن، فإن لو دريان المزيف كان يؤكد لضحاياه أن المدفوعات لا يمكن تتبعها، وكان يطلب إيداع الأموال في أحد البنوك في الصين.

وقالت دولفين مييه، محامية لو دريان (منصب وزير الخارجية الفرنسي حاليا) «لقد تجرأوا على انتحال هوية وزير فرنسي حالِيا. ثم اتصلوا برؤساء شركات ورؤساء حكومات حول العالم، وطلبوا مبالغ هائلة من المال».

يذكر أن المتهم في القضية هو محتال فرنسي - إسرائيلي مدان بأحكام قضائية، يدعى غيلبرت شيكلي، وكان يرتدي خلال محادثات الفيديو مع ضحاياه قناع لودريان المصمم خصيصا لهذا الغرض، ويجلس على مكتب يشبه تماما المكتب الوزاري للوزير الفرنسي، مع استكمال الصورة بأعلام وصورة للرئيس الفرنسي آنذاك فرانسوا أولاند.

غرامة على شركة أنشأت سجنا للحيتان



فرضت محكمة مدينة فلاديفوستوك في منطقة الشرق الأقصى الروسية غرامة قدرها 37 مليون روبل (ما يزيد عن نصف مليون دولار) على شركة «مزرعة دلافين سوتشي» لصيدها حوتين بطريقة غير شرعية.

وهي إحدى الشركات الروسية الأربع المتهمة بإنشاء ما يسمى «سجن الحيتان»، حيث كانت الحيتان البيضاء وغيرها من الحيوانات البحرية تعيش في ظروف مروعة.

أما الحيتان (وعددها نحو 100 حوت محتجز) أعلنت سلطات إقليم بريموري في الشرق الأقصى الروسي أنها ستفرج عنها منتصف الصيف الجاري.