كشف عدد من بائعي الأسماك أن تواجد الأسماك اليمنية بسواحل جازان، أسهمت في منافسة الأسواق، وزيادة الطلب على الأسماك من قبل أصحاب المطاعم، الذين يتصدرون شراء الأسماك المهاجرة، لرخص أسعارها، مشيرين إلى أن نزوح أسماك الشواطئ اليمنية إلى جازان تسببت في انخفاض الأسعار بنسبة 50%، وسط إقبال كبير من المواطنين والمقيمين على الشراء.

انتعاش الأسواق

ورصدت "الوطن" في جولة ميدانية لها، الحركة الشرائية بالأسواق، حيث تشهد الأسواق انتعاشا كبيرا، وتوفر مختلف أنواع الأسماك، وبلغت أسعار سمك الضيرك بين 80 و100 ريال، بعد أن كانت تباع سابقا ما بين 150 إلى 200 ريال.

استقرار السوق

أوضح البائع يوسف عبدالله أن أسواق جازان تشهد استقرارا كبيرا في أسعار الأسماك، نتيجة توفرها بكثرة، مشيرا إلى أن الأسعار انخفضت بشكل كبير، بعد تواجد الأسماك اليمنية بالأسواق، وإقبال أصحاب المطاعم على شرائها، مؤكدا انتعاش الأسواق حاليا، وإقبال المواطنين على الشراء.

حركة كبيرة

أكد البائع عبدالله إبراهيم أن الأسواق انتعشت بشكل كبير منذ مايقارب 14 يوما، وتشهد حركة شرائية كبيرة، مشيرا إلى أن أسماك الضيرك تتصدر كميات البيع بدرجة كبيرة، نظرا للطلب المتزايد عليه من قبل المواطنين، يليه البياض، والتونة، والشعور، والمالح وغيرها.

تنظيم عشوائي

بين البائع محمد علي أن حراج الأسماك بجازان يشهد احتكارا كبيرا من قبل المسيطرين، الذين يتحكمون بالأسعار، وسط تنظيم عشوائي، وازدحامه بالمواطنين والمقيمين، مشيرا إلى أن فرصة البيع خارج الحراج كبيرة جدا، لاستقرار الأسعار، وعدم ارتفاعها، مطالبا الجهات المختصة بتنظيم الحراج، ووضع تكلفة محددة للبيع، خاصة هذه الأيام، لاستغلال توفر الأسماك بشكل كبير.

أسماك اليمن تنعش أسواق جازان

50 % انخفاض أسعار الأسماك

المطاعم تسيطر على شراء الأسماك اليمنية

أسعار الضيرك انخفضت من 150 إلى 80 ريالا

*أبرز المطالب:

توحيد الأسعار

تنظيم البيع بالحراج

عدم الاحتكار