شهد القطاع المصرفي في المملكة نتائج إيجابية خلال 2018، حيث بلغ متوسط ​​نمو صافي الربح 11.3%، وكذلك نموا في إجمالي الأصول بنسبة 2.1%، وفقا لتقرير جديد أصدرته شركة الخدمات المهنية KPMG، وأكد التقرير أيضا أن البنوك السعودية الـ12 المدرجة في سوق الأسهم "تداول"، تبنت أجندة رقمية وذلك من خلال دعم قطاع التكنولوجيا المالية FinTech.

قوة التمويل العقاري

جاء في التقرير: "كان التمويل العقاري محركا رئيسيا لدفع أرباح البنوك إلى الأعلى في عام 2018، مدفوعا بالمبادرات الحكومية التي اتخذتها الدولة لتطوير وحدات سكنية ميسورة التكلفة وتيسير البيئة القانونية والتمويلية اللازمة لتشجيع زيادة ملكية المنازل". وأضاف: كان نمو الأصول الأعلى بين البنوك الإسلامية، مما يؤكد الطلب على التسهيلات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

جودة الائتمان

يقول التقرير، إن جودة الائتمان لا تزال تشكل مجالا للتركيز، فقد زادت رسوم انخفاض قيمة القروض بنسبة 14.8% مقارنة بعام 2017، والتي تعكس جزئياً منهجيات خسائر الائتمان المتوقعة الجديدة وفقًا للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9.

من جهة أخرى؛ فقد قادت مؤسسة النقد والبنوك عملية تطوير التكنولوجيا المالية الأمر الذي كان أثر إيجابيا على حركة الأموال والاقتصاد بشكل عام، كما أكد التقرير.

يذكر أنَّ ظهور التكنولوجيا المالية من أهم الابتكارات في الآونة الأخيرة التي طالت قطاع البنوك للحد من العوائق التي تحول دون الدخول إلى سوق الخدمات المالية فضلاً عن الارتقاء بدور البيانات باعتبارها سلعة رئيسية وتعزيز تجارب العملاء.

*عوامل ارتفاع الأرباح

- التمويل العقاري

- دعم مبادرات مثل Fintech Saudi وSandbox التقنية

- رفع دور البيانات كسلعة أساسية لتعزيز تجربة العملاء

- 49.97 مليارا الأرباح بنهاية 2018 مقارنة بـ44.96 في 2017

- نمو في الأصول وانخفاض في التكاليف