كشفت دراسة لعام 2017 عن الإسكان العام في شيكاغو، أن كل ما كانت البيئة المحيطة بالمبنى أكثر اخضرارا، كل ما قل عدد الجرائم التي تم الإبلاغ عنها، حيث يمكن للغطاء النباتي تهيئة بيئة مطمئنة وتقليل الشعور بالخوف وزيادة مراقبة المواطنين لمساحات يمكن الدفاع عنها، لذلك يقترح المخططون الحضريون والباحثون تطبيق مبادئ منع الجريمة من خلال التصميم البيئي (CPTED).

خلاف حاد

لا يزال هناك خلاف حاد بين العلماء والباحثين حول تأثير الأشجار الحضرية على معدل الجريمة في المدن، فالبعض مقتنع بأن المساحات الخضراء الحضرية تزيد من الجريمة، بحجة أن الأشجار والشجيرات المنخفضة، على وجه الخصوص، تخلق مكانا طبيعيا للاختباء للمجرمين، والبعض الآخر مقتنع بأن الأشجار الحضرية لها تأثير معاكس تماما، ويجادل هذا الحشد بأن الأشجار تقلل فعليا من الجريمة، إما عن طريق جذب المزيد من الناس إلى الأماكن العامة (نظرية «عيون جاكوبس في جين جاكوبس») أو عن طريق الإشارة إلى المجرمين بأن الناس يهتمون بأحيائهم (نظرية جيمس ك. ويلسون).

معدلات الجريمة

يقول المدير الإقليمي للمجلس الأميركي للأبنية الخضراء والناشط البيئي الدكتور محمد الصرف لـ»الوطن»: مع الحفاظ على الطاقة وخفض مياه الأمطار قد يضيف العلماء قريبا مكافحة الجريمة إلى قائمة الفوائد التي توفرها الأشجار في المناطق الحضرية، فقد نشر الباحثون دراسة جديدة تشير إلى أن أنواع معينة من أشجار المدينة تساعد في خفض الجرائم.

بعض التحقيقات

أبان الصرف أن بعض التحقيقات في العلاقة بين الغطاء النباتي الحضري والجريمة تشير إلى أن مناطق الغطاء النباتي المنخفضة تزيد من النشاط الإجرامي، وبالتالي تزيد الجريمة، وهذه التحقيقات ممكن أن تلقي ظلالا من الشك على برامج تخضير المناطق الحضرية، التي تسعى إلى زيادة الغطاء النباتي، مثلا عبر البنية التحتية الخضراء»، وأضاف «باستثناء نظرية الشجيرات والنباتات الصغيرة، تشير العناصر الموجودة في البيئة المبنية الحضرية بتواجد نشاط غطاء النباتي إلى رعاية جيدة للمساحات»، ووجد أن لها علاقة عكسية مع النشاط الإجرامي».

علاقة قوية

ذكرت مجلة Landscape and Urban Planning، أن فريقا من الباحثين البيئيين بقيادة أوستن تروي من جامعة فيرمونت قام بالإبلاغ عن وجود علاقة عكسية بين منطقة مليئة بالأشجار ومجموعة متنوعة من الجرائم في مدينة بالتيمور، ومناطق المقاطعات.

وخلص تروي إلى أن «زيادة بنسبة 10% في الأشجار كانت مرتبطة بانخفاض في الجريمة بنسبة 12% تقريبا».

كما تباينت معدلات الجريمة إلى حد كبير في جميع أنحاء المنطقة: كانت تلك الموجودة في المدينة 3.5 أضعاف المتوسط الوطني لكل كتلة، في حين أن تلك الموجودة في الضواحي «كانت معدومة تقريبا». (حصروا دراستهم في عمليات السطو والسرقات وإطلاق النار، حيث إن الاعتداءات تحدث عادة في المنازل).

وفي شيكاغو، كان لممر السكك الحديدية القديم، الذي تحول إلى درب تصطف على جانبيه الأشجار نتيجة غير متوقعة لانخفاض سريع في معدل الجريمة المحلية، كان هناك انخفاض بنسبة 48% في جرائم الإسكان العام، وبنسبة 56% في جرائم العنف في المباني أو حولها مع مساحة خضراء أكبر.

فوائد الغطاء النباتي

01 تهيئة بيئة مطمئنة

02 تقليل الشعور بالخوف

03 خفض معدلات الجريمة والعنف

04 زيادة مراقبة المواطنين لمساحات يمكن الدفاع عنها