بلغ متوسط إنفاق الفرد السنوي على الشراء من متاجر الإنترنت في المملكة نحو 90 دولارا (337.5 ريالا) وذلك حسب دراسة أجرتها شركة Business Monitor الدولية في لندن. ووفقا للدراسة فإن الإمارات العربية المتحدة تتصدر إنفاق الأفراد على شراء المنتجات عبر الإنترنت في الشرق الأوسط، وذلك بنحو 300 دولار (1125 ريالا) في حين يقترب إنفاق الفرد السعودي من الفرنسي الذي ينفق سنويا نحو 352 ريالا للشراء من الإنترنت.

النمو في المملكة

يقدر حجم التجارة الإلكترونية في المملكة بين 26 و 33 مليار ريال، بمعدل نمو سنوي يصل إلى 20 %، فيما يبلغ عدد المتاجر الإلكترونية المسجلة رسميا في المملكة نحو 25501 متجر إلكتروني، منها 21% تقدم خدمات التسويق الإلكتروني، حيث تمثل التجارة الإلكترونية جزءا هاما من الرؤية السعودية 2030 وتطمح من خلال الكثير من المبادرات أن تحقق نموا كبيرا خصوصا أنها من ضمن الأسواق العالمية التي تشهد نموا كبيرا وتنافسا عالميا الآن.

وأسهم تطور البنية التحتية التقنية في تسريع نمو التجارة الإلكترونية واستخداماتها، خصوصا في ظل التطور المتلاحق مع التحول الرقمي للتعاملات الإلكترونية في القطاعين العام والخاص.

أبرز التحديات

يؤكد رواد الأعمال وأصحاب المنصات الإلكترونية أن أبرز تحديات التجارة الإلكترونية تتمثل حاليا في الصعوبات القانونية واللوجستية والمالية، مشيدين بالدور الفعال الذي يقوم به مشرعو الأنظمة في الجهات المختلفة ومن بينها منصة «مراس» في تسهيل إطلاق السجل التجاري في زمن قياسي لا يتجاوز دقيقة.

الإلكترونية في الشرق الأوسط

توقعت شركة «بزنس مونيتور» أن تصل قيمة سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط إلى 48.6 مليار دولار (182 مليار ريال) بحلول عام 2022، وذلك مقارنة بـ 26.9 مليار دولار في عام 2018. وتم تسجيل ما يقدر بنحو 51 مليار دولار من مبيعات التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا في عام 2017.

متوسط إنفاق الفرد على المنتجات عبر الإنترنت

الإمارات: 1125 ريالا

فرنسا: 352 ريالا

السعودية: 337 ريالا

حجم التجارة الإلكترونية في السعودية: 26 - 33 مليار ريال

حجم النمو السنوي: 20 %