أظهرت تقارير منظمة الصحة العالمية، أن أكثر من 1.2 مليون حالة وفاة تحدث بسبب حوادث السيارات في جميع أنحاء العالم كل عام، أي ما يقارب حالة وفاة كل 25 ثانية تقريبا.

كما تؤكد دراسة جديدة أجراها المعهد الأميركي لتأمين السلامة على الطرق السريعة (IIHS)، أن بعض التقنيات البسيطة التي تُضمن في أنظمة السيارات يمكنها أن تقلل من حوادث التصادم بنسبة 21% على الأقل سنويّا.

وفيما يلي بعض التقنيات التي توفر حماية إضافية في عدة أنواع من التصادم:

1- وسائد هوائية أكثر ذكاء

صممت شركة (Hyundai) أول نظام للوسائد الهوائية يعمل عند التصادم المتعدد Multi-Collision Airbag System في العالم، بحيث تعمل بشكل أسرع عندما لا تكون أنظمة السلامة الأولية فعالة، مما يوفر أمانًا إضافيًا عندما يكون السائقون والركاب أكثر عرضة للخطر.

2- نظام المكابح التلقائي بعد الاصطدام

تعمل هذه التقنية بواسطة أجهزة استشعار تحدد قوة الاصطدام، خلال التأكد من فقد السائق السيطرة على السيارة، وانجرافها بشكل سيئ، وبناء عليه تقوم بتشغيل نظام المكابح تلقائيًا بعد الاصطدام، بحيث تتوقف السيارة عن الدوران، وتتجنب وقوع حادث ثانٍ محتمل.

3- تقنيات الاستعداد للحوادث

تدعم بعض السيارات نظام المكابح المؤتمت Autonomous Emergency Braking، وهو ما يسمح بالضغط على الفرامل تلقائيًا عندما تكون على وشك التصادم مع السيارة الموجودة أمامك، إذ يساعد ذلك في نقل طاقة التصادم إلى السيارة بدلا من رقبتك، مع تقليل فرصة حدوث تصادم ثانوي.

4- نظام تثبيت السرعة التكيفي

يساعدك نظام تثبيت السرعة التكيفي في الحفاظ على مسافة مناسبة بينك وبين المركبات الأمامية في جميع السرعات، وحتى التي تصل إلى 200 كلم/ ساعة، مما يوفر لك تجربة قيادة أكثر استرخاء.

5- نظام الالتزام بالحارات المرورية

قامت شركة فورد بتطوير نظام جديد يُسمي «الالتزام بالحارة المرورية»، وهو يتكون من كاميرا تقوم بمسح سريع ومستمر للحارة المرورية خلال حركة السيارة، ثم تنقل صورًا إلى مُعالج يعمل على تنبيهك لتقييم وضع السيارة، خلال إرسال تحذيرات في مركز الرسائل عندما يكتشف انحرافات أثناء القيادة.

المصدر: aitnews.com