لا أذكر على وجه التحديد متى كان ذلك في الصف الأول أم الثاني، في مدرسة تحضير البعثات، كانت هذه المدرسة تقيم مع المعهد العلمي السعودي الذي كان يديره الأستاذ عبدالله عبدالجبار حفلاً سنوياً تحت إعداده وإشرافه، بحضور أدباء البلد وشعرائها، ويتبارى في هذا الحفل هؤلاء الشعراء بالاشتراك مع أساتيذ المدرسة والبارزين من طلاب المدرستين في إلقاء ما تجود به قريحتهم في هذه المناسبة.

وأصبح هذا الحفل تقليداً سنوياً استمر إلى أن تخرجت من المدرسة، وربما إلى ما بعد ذلك، وحين ارتحلَ الأستاذ عبدالله عبدالجبار إلى مصر، ليعمل مديراً لطلبة البعثات السعودية بها، خلفه المربي الجليل الراحل محمد فدا، وكان خير خلف لخير سلف (هذه العبارة نمطية ولكنني لا أجد ما هو أفضل منها).

وإذا كان الأستاذ عبدالله قد أثّر في جبل من الطلبة، فإني أعتز بأن أكون واحدا منهم (من هذا الجيل أيضا: منصور الحازمي ومحمد الشامخ ومحمد علي الحبشي وعبدالرحمن طيبة وياسين علاف وجميل ششه ومحمد عبدالقادر علاقي)، حيث إن الفدا أثر هو الآخر في تكوين جيل نابغ منهم: الأساتيذ عبدالله الجفري ومحمد سعيد طيب وفيصل سجيني ومحمد عمر العامودي.

المهم ولعله الأهم، وفي أحد هذه المحافل المُشار إليها أعلاه (هذه أيضا كلمة نمطية أخرى مستعارة من لغة الدواوين الحكومية، كان أستاذنا الراحل حمزة شحاتة يشكو دائما ويتذمر، وقد عمل طويلاً في دواوين الحكومة من أن لغتها تسربت إلى كتاباته وتعبيراته، أنا ولله الحمد لم أعمل في الدواوين هذه سوى أربع سنوات، ولم تشاكلنِ أو أشاكلها وفصلت من العمل، ويداك أوكتا وفوك نفخ، عملت بعد ذلك في التجارة وبالطبع فشلت فيها ذريعا، ولاعجب في ذلك، وأنا المنفي المهمش لا أريد أن أقول المجنون، لم أنجح بل نجاحي هو العجب، وهذه العبارة مستعارة من أبي نواس).

المهم مرة أخرى، جاء الغزاوي في أحد هذه المحافل، وألقى قصيدة تفوح بالتمرد العرم والرفض المطلق لكل ما هو قائم (وهو الموقف الذي اتخذه فيما بعد كل من القصيمي ونزار قباني، وشاعرية الغزاوي على اختلاف الزمان والمكان لا تقل عن شاعرية نزار قباني)، جاء الغزاوي وأنشد بل تغنى غناء جنائزيا، وكأنه يندب نفسه وينعينا، والقصيدة في مجملها خلقت شكلاً جديراً للشعر لم تعرفه محافلنا من قبل، وهذا يجعلني أقرر أن الغزاوي لم يأخذ حقه بعد في بلادنا كواحد من الرواد العظام مثل: العواد وحمزة شحاتة والصبان والجاسر والجهيمان فيما بعد، وربما يرجع السبب في خموله إلى غلبة المديح على شعره، وهو وإن اعتبر ضربا من ضروب الشعر لا يزيد عن أن يكون قوالب جامدة، وعبارات مكررة إلا فيما ندر كما هو الحال عند أبي تمام والمتنبي، هذا فضلاً عن أنه أصبح في زماننا سمجا ومرزولا ونوعا من النفاق الرخيص والرياء المستقبح، وعليه فإننا إذا أردنا أن نعرف الغزاوي على حقيقته ونوفيه حقه ينبغي أن ننشد النادر من شعره ونتوقف عنده، وهو نادر فعلاً من مثل: القصيدة التي تحدثت عنها، والغزليات القليلة التي بثّ فيها لواعج النفس وهمومها، وقد تتبعت ما كان يكتبه الرجل شهرياً في مجلة المنهل تحت عنوان «شذرات الذهب»، هذا إذا لم تخنِ الذاكرة، وقد بادر الصديق المفضال نبيه الأنصاري، بجمعها ونشرها في كتاب حافل أنيق، فله كل الشكر والعرفان على ذلك؛ لأنها فعلاً ذخيرة نفيسة.

تابعتُ هذه المقالات على بعد الشقة والمشقة، فكان لها كل الأثر والتأثير على نفسي، ولم يكن ذلك بالشيء الهين، وهي إن كانت في ظاهرها عن اللغة والتراث اللغوي التاريخي إلا أنها عن شخصية مكة، وكأني به ـ أي الغزاوي - قد قرأ كتب جمال حمدان عن شخصية مصر وشخصية المدن، فالكتاب حقاً هو عن شخصية مكة، الأمر الذي لا نجده في الروايات والأعمال التي كُتبت عن مكة، اللهم إذا استثنينا السباعي، وقد سعدتُ بمقابلة الرجل ذات مرة، فإذا بي أجده مكاويا قحا، وهو إلى ذلك قد عاصر حركة النهضة وتأثر بها، وكان يعمل بصحيفة القبلة التي كانت تصدر إبان حكم الشريف حسين للحجاز.

* 2008