شهد الأسبوع المنصرم جملة أحداث ومناسبات متنوعة خلال الفترة من 21-28 يونيو الجاري، كان أبرزها انطلاق كأس الأمم الإفريقية 2019 بمصر، وموجة الحر غير المسبوقة في أوروبا التي راح ضحيتها شخص في إسبانيا، علاوةً على الكشف عن نتائج التحقيقات في حريق كاتدرائية نوتردام.



حرارة الـ40 تضرب أوروبا

يعيش عدد من الدول الأوروبية موجة حر غير مسبوقة ستستمر أكثر من أسبوع، ووصلت درجة الحرارة في بعض المناطق إلى أكثر من 45 درجة مئوية وهي درجة قياسية لم تحدث من قبل في أوروبا. وتوفي أمس شاب في الـ17 من عمره كان يحصد في الأندلس جراء «ضربة شمس»، وفق ما ذكرته السلطات، فكان أول ضحية أُبلغ عنها رسميا لموجة الحر التي تجتاح إسبانيا وجزءا من أوروبا.



تفجير جسر جنوة في إيطاليا

فجر خبراء جسر موراندي في مدينة جنوة شمالي إيطاليا، بعد عام تقريباً من انهياره الجزئي. وقد انهار الجسر في أغسطس الماضي، وتسبب في مقتل 43 شخصا، إضافة إلى تحطيم السيارات والشاحنات التي كانت أسفله. وسيتم بناء جسر بديل من المتوقع أن يكون الأغلى في أوروبا.

FRANCE-FIRE-NOTRE DAME


تحقيقات كاتدرائية نوتردام

قال المدعي العام في باريس، الأربعاء الاضي، إنه لم يعثر على أي دليل حول أن الحريق الذي حطم جزءًا كبيرًا من كاتدرائية نوتردام في أبريل الماضي كان متعمداً، مؤكدا أن التحقيق الأولي يشير إلى أنه قد يكون ناجما عن خطأ كهربائي أو سيجارة مشتعلة.

وأضاف المدعي العام الفرنسي أنه «تم الكشف عن بعض أوجه القصور التي قد تفسر حجم الحريق، لكن التحقيقات التي أجريت حتى الآن لم تكن قادرة على تحديد أسباب الحريق»، مستبعدا أن يكون السبب عملاً إجراميًا، على حد وصفه، لكنه لم يستبعد الإهمال.



افتتاح كأس الأمم الإفريقية 2019 بمصر

انطلقت مساء الجمعة 21 يونيو الجاري بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها العاصمة المصرية القاهرة، وشمل الحفل عددا كبيرا من الاستعراضات الغنائية التي مزجت بين حضارة إفريقيا والأهرامات والنيل، واستغرق 20 دقيقة، وشارك في أغنية حفل الافتتاح 3 مطربين بثلاث لغات مختلفة، على رأسهم المطرب حكيم، الذي غنى باللغة العربية، والنيجيري فيمي كوتيه باللغة الإنجليزية، والمطربة العالمية دوبيه من كوت ديفوار وغنت باللغة الفرنسية.



إطلاق صاروخ Falcon Heavy لأول مرة ليلاً

انطلق صاروخ Falcon Heavy لشركة SpaceX لأول مرة ليلاً، حيث تم التقاط مشاهد مذهلة له في سماء الأرض بعد عملية إطلاق ناجحة للصاروخ صعودا بعيداً عن منصة الإطلاق A39. ووفقا لما ذكره موقع «space» العلمي، من بين هذه اللقطات وجود الصاروخ على منصة الإطلاق A39 في مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، حيث انطلق الصاروخ في أول مهمة متعددة الحمولات، حيث حمل 20 قمرا صناعيا إلى الفضاء.



جفاف العراق يكشف قصر الإمبراطورية الغامضة

أعلنت جامعة توبنغن الألمانية، أول من أمس، أن فريقا من علماء الآثار الألمان والأكراد اكتشف قصرا عمره 3400 عاما ينتمي إلى إمبراطورية «ميتاني» التي توصف بـ«الغامضة». وذكرت النسخة الإنجليزية من موقع دويتشه فيله الألماني أنه لولا الجفاف الذي أدى إلى انخفاض كبير في مستويات المياه في خزان سد الموصل بالعراق لما تمكن الفريق من الوصول إلى الاكتشاف.