أكد خبير التسويق الدكتور عبدالله الحيدري أن الخوف من عزوف الناس عن برنامج السناب شات أدى لتعجيل الإعلانات لدى المشاهير دون تقديم محتوى مميز، في ظل الخسائر المتوالية للشركة والانتقادات المتتالية لتطويرات التطبيق، خصوصًا مع ازدياد عدد المشاهير، والذي اتجه البعض منهم إلى عرض أساليب غير أخلافية في الإعلان عن نفسه والأشياء التي يعملها، كما أن عددا من المشاهير يقوم بالتصوير في أماكن غير مسموح التصوير بها أخلاقيًا أو عرفاً مثل الحياة اليومية الدقيقة، والبعض منهم يصور في غرف النوم وفي كل مكان، ومن هنا خرجت المشاكل من خلال استخدام "تلفزيون الواقع".

رخصة للإعلان

قام مختصون بمحاولة إيجاد أخلاقيات للإعلان، متمنين أن تكون هناك مبادرة لأخلاقيات الإعلان تُتبع، كما قامت الإمارات، مؤخرًا، بمطالبة كل من يعمل في برامج التواصل الاجتماعي بالحصول على رخصة للإعلان، ومن يعلن دون الحصول على الرخصة يتعرض للمخالفة قد تصل إلى السجن، فيفترض أن يحصل على الأقل المشاهير الأكثر شهرة على رخص، وذلك لضبط الإعلان ولضبط المعلومات التي تخرج، لأنها قد تكون مسيئة للشخص نفسه، أو لجهة الإعلان.

مبادرة أخلاقيات الإعلان

أشار الحيدري إلى أن المبادرة تهدف إلى عمل موقع إلكتروني لأخلاقيات الإعلان وتنظيم الجهود لرفع مستوى الوعي عند مجتمع الأعمال والمستهلكين، وكذلك توضيح أهمية أخلاقيات الإعلان، فأخلاقيات الإعلان ستساهم في دفع عجلة الأعمال والتركيز على ما يهم المستهلك لا ما يضره، فعدم وجود أخلاقيات للإعلان مثل الدول المتقدمة يشجع على إيجاد ميثاق يكون بين المعلنين وشركات الإعلان، ويطمح المختصون أن تتبناه وزارة التجارة في المستقبل ليكون ملزما للمعلنين. تعد المبادرة نتاج ملاحظات من المتخصصين والمهتمين في مجال الإعلان وأن الكثير من وكالات الإعلان ليس لديها ميثاق إعلان واضح. يشارك في صياغة هذا الميثاق الكثير من المتخصصين والممارسين في مجال الإعلان والتسويق. وأضاف أن هناك قوانين صارمة من شركة سناب شات للإعلانات لم تطبق، ولم يعلم التطبيق عن المشاهير الذين يعلنون ولا الأموال التي تصرف للإعلانات. ASF قوانين سناب شات للإعلانات: 1- تشتمل قاعدة المستخدمين في سناب على مراهقين لا تتجاوز أعمارهم 13 عامًا، ويتحمل المعلنون مسؤولية ضمان ملاءمة إعلاناتهم للمستخدمين الذين تزيد أعمارهم على 13 عامًا في كل منطقة جغرافية، حيث سيتم عرض الإعلانات وعدم تقديم أي إعلان للأطفال. 2- يجب أن تكون جميع الإفصاحات والتحذيرات الإلزامية المطلوبة في الإعلانات واضحة ويجب تحديد المعلن بشكل دقيق وواضح في الإعلان. 3- الإعلانات التي تشجع على نشاط غير قانوني أو أي سلوك أو منتج أو مؤسسة غير قانونية. 4- يجب ألا تنتهك الإعلانات الملكية الفكرية أو الخصوصية أو الدعاية أو الحقوق القانونية الأخرى لأي شخص أو كيان. لهذا السبب، يجب أن يتمتع المعلنون بجميع الحقوق والأذونات اللازمة لجميع عناصر إعلاناتهم. 5- عدم تقديم إعلانات تكون خادعة أو خاطئة أو مضللة، بما في ذلك الادعاءات أو العروض المخادعة أو الممارسات التجارية الخادعة. 6- عدم تقديم الإعلانات التي تحط من قدر العرق أو الثقافة أو البلد أو المعتقد أو الأصل القومي أو العمر أو النوع أو الهوية أو الجنس أو التعبير أو الإعاقة أو الحالة.