ارتفعت الحصة السوقية لمشاغل الخياطة النسائية، التي يعمل عليها «عمالة أجنبية»، مقارنة بالخياطة النسائية «التي يعملن فيها نساء سعوديات»، بسبب الإعراض عن المشاغل النسائبة الوطنية لارتفاع أسعارها، وقلة أعداداها، في حين حضيت المشغولات الرجالية برخص سعرها وانتشارها.

أسعار متفاوتة

رصدت «الوطن» في جولتها على محلات الخياطة النسائية في منطقة جازان أسعار متفاوتة سجلتها بعض الفساتين المفصلة للمناسبات، لتصل ما بين 150 و200 ريال، بحسب الموديل، وسجل تفصيل الفستان للخياطات النساء أسعار مرتفعة بنسبة تتجاوز 60%، وتتراوح مابين 350 و500 ريال.

عمالة مسيطرة

كشفت مريم إبراهبم صاحبة محل خياطة نسائية من محافظة بيش، أن العمالة الوافدة تسيطر على محلات خياطة الملابس النسائية المنتشرة في كافة أرجاء محافظات جازان، مستغربة خصوصية هذا النشاط بالنسبة للمرأة، إلا أن قرار تأنيثها لم يحظ بنفس الاهتمام بالمحلات المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية.

سعوديات متخصصات

أبانت الخريجة السعودية المتخصصة في الخياطة والتطريز فاطمة جبران، أن هناك سعوديات مؤهلات ومتخصصات وتوظيفهن في المشاغل النسائية في حال التأنيث والتوطين سيحد من أزمة البطالة، مضيفة أن هناك العديد من بنات الوطن اللواتي يمتلكن الخبرة والشهادة، ودعت أصحاب وصاحبات مشاغب الخياطة توظيف بنات الوطن، بدلا من استقدام الوافدات.

4 أسباب

قالت المواطنة بدرية جابري، إن أغلب السيدات يلجأن لمحلات الخياطة النسائية، التي يعمل عليها رجال، رغم ضعف الجودة وعدم الخصوصية النسائية لـ4 أسباب منها: ارتفاع أسعار الخياطات النسائيات وقلة محلات الخياطات السعوديات، وعدم تأنيث وتوطين محلات الخياطة النسائية، بالإضافة لعدم تحديث أسعار محلات الخياطات.

تدريب سعوديات

أبان الأمين العام لغرفة جازان الدكتور ماجد الجوهري لـ«الوطن» أن عدد المشاغل النسائية والمسجلة، في نظام الانتساب بالغرفة قد بلغ 201 مشغل تدار من خياطين رجال وخياطات نساء، مشيرا إلى أن الغرفة قدمت دورات خياطة وتفصيل وتطريز، بالشراكة مع البنك الأهلي التجاري، وأضاف أنه تم تدريب 200 شاب وشابة على عدد 8 دورات عقدت بمقر الغرفة، كما بلغ عدد المتدربين الذكور 20 متدربا، فيما بلغ عدد الإناث 180 متدربة.

أسباب التوجه للخياطين الذكور

قلة محلات الخياطات النسائيات

عدم تأنيث وتوطين محلات الخياطة النسائية

ارتفاع أسعار الخياطات النسائيات 60%

عدم تحديث أسعار الخياطة من جهات الاختصاص