أكد عدد من خبراء وسماسرة العقارات في أرجاء الولايات المتحدة، أن هناك الكثير من الأخطاء يرتكبها الناس عند شرائهم لمنازلهم، من أكبرها افتراض أن كل أسعار المنازل قابلة للمفاوضة، وعدم سداد دفعة مالية كبيرة بقدر المستطاع. وفيما يلي أبرز هذه الأخطاء:

1- افتراض أن الأسعار قابلة للمفاوضة

جاريد بارنيت، أحد وكلاء شركة Compass، الذي يعمل مع منازل تتراوح قيمتها ما بين 2 مليون و5 ملايين دولار في مدينة نيويورك، قال إن أكبر خطأ قد يرتكبه المشتري هو افتراض أن كل أسعار المنازل قابلة للمفاوضة، ويستخدم البائعون استراتيجيات مختلفة عند تسعير المنزل، وفي بعض الأحيان يتم تسعيره مع وجود فرصة للمفاوضة، ولكن في أحيان أخرى يتم تسعيره للحصول على عروض عديدة، ليصل في النهاية إلى السعر المطلوب.

2- إغراء المظهر وتجاهل الجودة

"من المهم ألا تُغرى بالمظاهر الخارجية"، كما قال براين كي ليويس من شركة Compass، الذي يبيع منازل بقيمة تتراوح بين مليونين و 10 ملايين دولار في نيويورك. وأضاف: "تجاهل المظهر الخارجي وركز على جودة المنزل – جودة البناء ومستوى الإنجاز". ويجب على المشترين أن يتنبهوا للبناء وأن يتحققوا بشكل كامل منه.

3- عدم سداد دفعة مالية كبيرة

آلان هيدريك من شركة Compass، الذي يتعامل مع منازل في نطاق قيمة 2.5 مليون دولار، قال إن أحد أكبر الأخطاء التي قد يرتكبها المشتري هي عدم سداد دفعة مالية كبيرة كافية مرة واحدة. وأضاف: "سداد دفعة كبيرة مرة واحدة سيساعد على تقليل أقساطك الشهرية على العقار".

4- عرض سعر منخفض

وفقًا لـتيم سويرينغن من شركة Coldwell Banker Bain في واشنطن وأوريغون، الذي يعمل مع منازل يصل سعرها لـ 1.2 مليون دولار في المتوسط، فإن أحد أكبر الأخطاء هي "إهانة البائع بعروض منخفضة القيمة – مما يسمح للوسطاء أن يقيسوا العملاء بشكل غير رسمي مع بعضهم البعض".

5- تقييد بحثك في ستايل معين

داما بارتيل، وكيلة في Compass التي تعمل في هامبتون مع منازل تكلف في المتوسط 1.5 مليون دولار، قالت إن الكثير من المشترين يقيدون تركيزهم على ستايل معين للمنزل. وأضاف: "إذا كان المنزل مناسبا لنمط حياتك، فليس من الضروري كيف يبدو من الخارج".

6- تجاهل التفاصيل المهمة

"يذهب المشترون مع ما يشعرون به وفي الكثير من الأحيان يتجاهلون التفاصيل المهمة في المنزل مثل: هل الكهرباء جيدة؟ إذا لم تكن كذلك، فلن تكون خطيرة مسببة للحرائق فحسب، وإنما كذلك مكلفة في التصليح والتجديد"، كما قالت نيومي بيترمان من Warburg Realty التي تتعامل مع منازل في مانهاتن وبروكلين. الأمور الأخرى التي يجب أخذها في عين الاعتبار تضم جودة الأسقف وخزان الماء الساخن والسخانة.

7- محاولة الشراء دون وسيط

جيل تشودري من Warburg Realty، الذي يبيع المنازل في مانهاتن، يقول إن أحد أكبر الأخطاء هي عندما يحاول المشتري شراء منزل بشكل مباشر من دون وسيط. "لا أهتم بمدى براعتك في الرياضيات، لكن هنالك العديد من الجوانب غير المادية التي لن تستطيع حسابها وسترتكب الأخطاء"، كما قال تشودري.

8- عدم التفكير في بيع المنزل

عادة ينسى المشترون أن من المرجح لهم أن يبيعوا منزلهم في يوم ما، وفقًا لـجيرارد مارينو، خبير العقارات جنوب غرب فلوريدا. وأضاف: "ينسون أنهم في النهاية سيحتاجون إلى بيع المنزل. بالإمكان تصليح كل شيء ما عدا الموقع، الموقع، الموقع لا يُمكن إصلاحه. اشترِ الموقع، وليس السعر".

9- استبعاد منزل رائع في عملية البحث

"بعض العملاء يستبعدون منازل مثالية في بداية بحثهم على أمل أنهم سيجدون شيئًا أفضل"، كما قالت ليزا كاميليري من Warburg، التي تبيع منازل في مانهاتن وبروكلين. وقالت "هذه الاستراتيجية لا تنجح أبدًا، يجب على المشترين أن يثقوا بحدسهم، حتى إن وجدوا شيئا أحبوه مباشرة".

10- عدم رؤية الإمكانية الحقيقية للمنزل

مارلين بلوم من Warburg Realty، تقول إن العديد من المشترين لا ينظرون إلى "عظم وإمكانية المنزل" وبدلا من ذلك "يلتهون بأشياء غير هامة مثل الجدران الحمراء أو خزانات المطبخ البشعة".

11- الاستمرار في البحث عن المنزل "المثالي"

"على الأقل في مدينة نيويورك، الانتظار الطويل جدا من أجل الانتقال إلى شقة أحبوها" يعتبر خطأ كبيرا، كما قال مايكل بيلو من REAL New York. وأضاف: "الشقة المثالية غير موجودة.. إذا وجدت مكانًا حقق 7 معايير من الـ 10 معايير التي تبحث عنها، فيجب عليك أخذه، وإلا فستخسر الشقة التي تحبها ثم ستندم".

12- شراء منزل أنت متردد فيه

روبين كينسل من مجموعة روبين كينسل في شركة Compass في كونيتيكت، قال إن أحد الأخطاء تظهر عادة مع مرور الوقت، بعد أن عاش المشتري في المنزل. "بشكل عام، إذا كانت لديك أي شكوك، أو تخمينات ثانية أو كنت تقضي الكثير من الوقت وأنت قلق من أحد جوانب الشراء، فهذا يعني أنه ليس المنزل المناسب لك ومن الأفضل لك أن تتركه".

المصدر: www.businessinsider.com