قرر رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، والذي تم تزكيته من قبل الجمعية العمومية رئيسا لاتحاد كرة القدم 4 سنوات مقبلة، ترشيح وتشكيل اللجان عبر الجمعية العمومية، ويخالف القرار ما كان يقوم به الرؤساء السابقون بتعيين اللجان، ومنها لجنتا الانضباط والاستئناف اللتان تعدان أكثر لجنتين رياضيتين مثيرتين للجدل وتحظيان باهتمام ومتابعة النقاد الرياضيين لأدوارهما وقراراتهما المفصلية. وأثار قرار المسحل العديد من الرياضيين، الذين اعتبروا منح الجمعية العمومية تشكيل اللجان القضائية على غير المعتاد للرؤساء السابقين، وذلك خوفا من التكتل داخل الجمعية، مطالبين باختيار الأنسب، واعتماده من قبل اتحاد الكرة، لخدمة رياضة الوطن، والعدل والمساواة بين الأندية، وتطبيق الأنظمة بحذافيرها بالعودة إلى اللوائح المعتمدة.

أمر منصوص

أوضح رئيس اتحاد الكرة ياسر المسحل، أن منح الجمعية العمومية تزكية وترشيح أعضاء اللجان المختلفة هو أمر منصوص عليه بالنظام الأساسي، وأنهم سيستفيدون من التجارب السابقة، والاستفادة من برامج الاتحادين الدولي والآسيوي التطويرية، وأنه سيتم توزيع مهام الأعضاء في الاجتماع المقبل.

الرجوع للأصل

يعتبر تصرف ياسر المسحل تصرفا سليما في إعادة تشكيل اللجان إلى الجمعية العمومية، ولا يتعارض معها، لأن الأصل أن تعيين الجمعية العمومية الهيئات القضائية، وهو ما عاد إليه المسحل، وما كان يحدث في السابق من تعيين هذه الهيئات من اتحاد الكرة، ثم اعتماده من الجمعية فهو إجراء غريب، نتج عنه أن تعمل هذه الهيئات فور تعيينها من الاتحاد، ثم بعد فترة تنظر الجمعية العمومية باعتمادها، وقد لا تعتمدها. (محمد الدويش محام ومستشار قانوني).

ـ تشكيل اللجان من الجمعية العمومية لا يتعارض مع اللوائح

ـ تعيين اتحاد القدم للهيئات بوقت سابق أمر غريب

ـ لجنتا الانضباط والاستئناف ستشكل من العمومية