دعا أكاديميون ومتخصصون الجهات المعنية بالوزارات والهيئات ذات الاختصاص، بتحديد مدار السرطان الذي يمر فوق الأراضي السعودية بطول 1380 كيلو متر، والاستفادة من ميزته الفلكية الجغرافية الفريدة، وذلك من خلال تحديده بإنشاء معالم ولافتات تعريفية علمية في المدن والمحافظات، والمراكز التي يمر بها المدار الفلكي، وذلك لتنمية الوعي الجغرافي لدى الناس، وتكوين نقاط جذب سياحية للسائح والزائر والجهات العلمية، مؤكدين أنه لن يترتب على هذا المشروع تكاليف ومبالغ عالية، بل تكاليف رمزية.

خط وهمي

أوضح المتخصص في الجغرافيا صلاح الزعاقي أن مدار السرطان أو المدار الشمالي، وهو خط وهمي يتتبع الحدود الشمالية للمنطقة المدارية من الأرض. ويعد هذا الخط الحد الأبعد شمال خط الاستواء، حيث تظهر الشمس عمودية مباشرة، وسبب تسميته بهذا الاسم تعددت الروايات حوله، فهناك من قال أن سكان المناطق الواقعة في شمال خط الاستواء عند درجة 23.5 شمالا يرون خلال الليل مجموعة من النجوم إذا رُبطت ببعضها البعض، تظهر على هيئة كائن يشبه سرطان البحر، بينما يقول العلماء أن سبب التسمية هو أن الانقلاب الشمسي عندما يحدث وتصل الشمس إلى ذرورة خط العرض، فإنها تدخل في نطاق برج السرطان الفلكي، ويحدث حينها ما يسمى بالانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي.

وقال عضو المجلس البلدي بعنيزة عبدالرحمن الخليفي أن تحديد المعالم المميزات الفلكية، التي تحظى بها السعودية تعتبر ذات أهمية، وعلى سبيل المثال، فإن تحديد مدار السرطان والاستفادة من هذه الميزة الجغرافية لا يترتب عليه تكاليف ومبالغ عالية؛ بل يحتاج أشياء رمزية، ويضيف للمكان أهمية علمية وتعطيه ميزة جغرافية فلكية، ويصبح مزارا سياحيا يضاف لأماكنها السياحية ومعالمها المهمة.

دوائر العرض

ذكر رئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية (تسميات) الدكتور عبدالله المسند، أن لكوكب الأرض 5 دوائر عرضية رئيسة ومهمة وهي: خط الاستواء ودرجته صفر، مدارا السرطان والجدي عند درجة (23.4) شمالا وجنوبا، ودائرتان قطبيتان عند درجة (66.33) شمالا وجنوبا، وتكمن أهمية المدار الشمالي (مدار السرطان Tropic of Cancer)، فلكيا أنه آخر دائرة عرض في نصف الكرة الشمالي.

وتتعامد الشمس عليه في 21 يونيو من كل عام، وذلك عندما يكون محور الأرض باتجاه الشمس، وهذه الميزة تنسحب على مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي، حيث تتعامد الشمس عليه في 21 ديسمبر من كل عام.

وأبان المسند أن مدار السرطان يمر فوق أراضي السعودية بطول يبلغ 1380 كيلو متر، وتعد رابع دولة في العالم تحظى بهذا الطول من مدار السرطان، بعد الهند حوالي 2045كم، والصين حوالي 1800كم، والجزائر 1460كم تقريباً، بالإضافة إلى عمان ، والإمارات ، ومصر وليبيا والجزائر ومالي وموريتان والصحراء الغربية والمكسيك.