للزيوت العطرية العديد من الفوائد الصحية والجمالية والعديد من الاستخدامات، والزيوت العطرية هي زيوت تستخدم بشكل رئيسي في العلاجات الطبيعية والتدليك، وهنا سوف نستعرض أهم المعلومات حول الزيوت العطرية.

1- علاج القلق والاكتئاب والتوتر

تساعد الزيوت العطرية المختلفة على تحسين الحالة النفسية والمزاجية، ومكافحة القلق والاكتئاب، وذلك عبر استنشاق هذه الزيوت أو عبر استخدامها في التدليك والعلاج الطبيعي.

2- علاج الصداع والشقيقة

وجدت بعض الدراسات الأولية أن استخدام بعض أنواع الزيوت العطرية، خاصة زيت النعناع والبنفسج، وتدليكها على الجبين يساعد على علاج الصداع والشقيقة.

3- إعادة التوازن للهرمونات

تساعد أنواع خاصة من الزيوت العطرية على إعادة توازن هرمونات الجسم، خاصة الأستروجين والبروجسترون والتستوستيرون وهرمونات الغدة الدرقية.

4- تحسين الهضم

أحد أهم فوائد الزيوت العطرية، والتي لا زالت قيد البحث هو تحسين الهضم وتسهيله، وعلاج الأعراض المزعجة المرافقة لعسر الهضم، مثل الإسهال وتشنجات المعدة.

5- تحسين المناعة وعلاج الالتهابات

تساعد العديد من الزيوت العطرية المختلفة على تخفيف الالتهابات سواء التي كان سببها بكتيري أو فطري، إذ تحتوي على مواد معقمة بطبيعتها في تركيبتها.

6- لصحة الشعر والبشرة

بسبب فوائد الزيوت العطرية العديدة للشعر والبشرة، فإنها تدخل وبكثافة في صناعة المستحضرات التجميلية المختلفة، إذ أن الزيوت العطرية تساعد على:

- مكافحة بقع الشيخوخة

- مكافحة حب الشباب

- حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

- زيادة كثافة الشعر

- مكافحة بعض حالات الجلد، مثل: الأكزيما، التهاب الجلد التماسي

المصدر:webteb.com