تتواصل عروض مسرحية بيت الدهاليزي المقامة في منطقة جدة التاريخية خلال الموسم الترفيهي الحالي والتي تضيف تجربة تاريخية وثقافية وترفيهية عميقة للحضور، حيث يجد الزائر عالما من الخيال والترفيه والعجب والغموض من خلال «بيت الدهاليزي» في بيت الجمجوم الذي يبلغ عمره نحو 200 عام، في حي البلد، بشارع برحة عمرو بن هلال. وتعد المسرحية نوعا جديدا هو المسرح التفاعلي الذي يشارك فيه الجمهور، وهي من إخراج المخرج الأميركي تود ألبرت، وتأليف الدكتورة لمياء باعشن، وهي مستوحاة من تاريخ جدة القديمة وأهلها، ويتنقل الحضور بين 40 غرفة ليستكملوا المسرحية والتي تدور قصتها حول مقتل صلاح الدهاليزي.

تجربة جديدة

يعيش زوار موسم جدة السياحي تجربة جديدة عبر المسرح التفاعلي في «بيت الدهاليزي» بجدة التاريخية، الذي استوحى من ثقافة البلد وتراثها عناصر تفاعله مع الجمهور. وتعرض المسرحية في أحد منازل جدة القديمة وتشجع الزوار على لعب دور الضيوف في عائلة الدهاليزي، والتفاعل مع أحداث درامية تتمحور حول المغامرات في عرض يستمر لمدة 45 دقيقة عبر 44 مشهدا يعكس كل مشهد منها حقبة من الزمن بمجتمعه وديكوراته التي صممها الفنان نواف النصار في التجربة الأولى للمسرح التفاعلي بجدة.

يذكر أن حارة اليمن تقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي بمنطقة البلد واكتسبت مسماها لاتجاهها نحو بلاد اليمن وبها بيت الجمجوم، إضافة إلى بيوت كل من نصيف وكيال وشعراوي وعبدالصمد.

ومن أشهر المباني الموجودة : بيت نصيف، وبيت جمجوم فـي حارة اليمن، وبيت باعشن، وبيت شيخ، وبيت قابل، والمسجد الشافعي فـي حارة المظلوم، وبيت باناجة، وبيت الزاهد في حارة الشام، وبيت النمر في حارة البحر.