بدأت القصة منذ عدّة سنوات، حين قرّرت الاستجابة لفضولي الملحّ - كعادته مع الإنسان - في معرفة ما يدور في خلد الملحد من معتقدات وقناعات دفعته إلى التوسل بالإلحاد، وأسباب حماسه الشديد أحيانًا في محاولة تفنيد الأساس الذي تقوم عليه الأديان عمومًا، وهو أن لهذا الكون إله، ولا يدخل في هذا الملحد اللا أدري، فهو ما يزال في حيرة من فكرة وجود إله، ولا الملحد الربوبي، فهو يؤمن بوجود إله، إلا أنه ينكر إمكانية حدوث تواصل بين الخالق ومخلوقاته أو بعبارة أخرى: ينكر صحة الأديان، والمقام لا يتسع للتطرق إلى هذين النوعين.تمثّلَت تلك الاستجابة للفضول في قراءة الكثير من الكتب التي تتناول قضيّة الإلحاد والملحدين، ومشاهدة عشرات المقاطع المرئيّة الطويلة التي تعرض مناظرات عُقدت بين مشاهير الإلحاد والمتديّنين - من مختلف الدول والديانات -، أو تكون مقاطع ينشرها الملحدون أنفسهم، ويستعرضون فيها الأسباب والمبرّرات لإلحادهم، إضافة إلى عدد من النقاشات التي دارت بيني وبين عدد من الملحدين قبل سنوات على مواقع التواصل الاجتماعي. توصّلت في نهاية المطاف إلى حقيقة تجمع الغالب الأعم من الملحدين، مفادها أن الأسباب التي دفعتهم إلى اعتناق الإلحاد ونبذ الدين هي أسباب نفسية عاطفية صرفة، بينما يزعمون أن العقل والعلم التجريبي هما المستند الوحيد لهم، فإذا تعرضوا لهجوم فكري من خلال الجدال والمناظرة، عجزوا عن تسخير العقل والمنطق لصالحهم؛ لأن دوافعهم عاطفية كما ذكرت، وعجز العلم التجريبي عن إسعافهم؛ لأنهم يقحمونه عادةً فيما لا يدخل في اختصاصه ولا يعنيه، كأن يتم استدعاء مهندس ماهر لإجراء عملية جراحية دقيقة.! من أشهر حجج الملحدين ما يسمّى بمعضلة الشر، فيقولون: إذا كان الإله موجودًا، فلماذا لم يخلّص العالم من الشر والظلم القابعان فيه؟! فتكون النتيجة أن يضيّقوا الخناق على أنفسهم من حيث لا يشعرون من خلال نفي وجود الإله، ومن ثمَّ نفي وجود حياة بعد الممات ينال فيها أصحاب الشر والظلم جزاءهم، والمقتضى الحتمي لذلك هو إيصاد الباب الوحيد أمام إمكانيّة خضوع الظالم للمساءلة والعقاب، فيصبح الموت سلامًا على الظالم وحسرةً للمظلوم الذي ربما لم يجد له نصيرًا في الدنيا، ولا وجود للآخرة فيقتصّ له الإله غير الموجود أيضًا!. وعلى هذا الأساس، فإنّ هتلر وستالين وبشار الأسد وأمثالهم ممّن شنّوا مجازر راح ضحيّتها الملايين، قد أفلتوا من العقاب الحقيقي الذي يوازي ما اقترفوه من فضائع، والذي تعجز أقسى القوانين الدنيويّة عن تطبيقه، ويحتاج إلى قوّة مطلقة خارجة عن الحدود البشريّة لإمضائه. وهذا يفضي إلى إشكاليّة أخلاقية بالغة الخطورة تتجسد في الانهيار التام لمنظومة المبادئ والمثل العليا المشتركة على المدى الطويل، وامتثال المجتمعات الإنسانية إلى شريعة الغاب التي يأكل القوي فيها الضعيف، وكل ما يتطلبه الأمر هو النجاح في التنصل من قبضة العدالة في الدنيا، ريثما يصل قارب النجاة الذي يدعى: الموت!. إذن، فاستبعاد وجود الإله يزيد معضلة الشر تعقيدًا ولا يحلّها، هذا عدا عن أنّ الملحد لن يفلح أبدًا في إيجاد وجه الاستدلال العقلي أو الرابط المنطقي بين وجود الشر وعدم وجود الإله، فالإنسان يملك الحرية المطلقة في فعل ما يشاء، وانطلاقًا من هذه الحريّة كان الإنسان هو المحدث للشر والفساد في الأرض بإقرار الجميع بمن فيهم الملحدين، وفي هذه الحالة تكون فكرة وجود الإله ويوم الحساب هي الأكثر مناسبةً وإقناعًا وصمودًا وضبطًا، على عكس ما يصوره الملحد من تعارض!. يتميّز الإسلام - كدين سماوي - بميزتين أساسيّتين شكّلت درعًا حصينًا ضدّ هجمات الزعزعة والتشكيك أيًّا كان مصدرها، وأحدث غيابها عن الدينين السماويّين الآخرين ثغرات ومآخذ عقديّة خطيرة، الأولى تُخالف النصرانيّة وهي توحيد الله، والثانية تُخالف اليهوديّة وهي تنزيه الله.