بالنسبة للكثيرين، فإن أعمال الأسرة مثال للحلم، كي تتبع خطوات أبيك وجدك وتكمل تراث العائلة هو الحلم النهائي، في حين أنه لا توجد أي أسرار لأعمال العائلة الناجحة، إلا أنه لدى كل عمل طريقة فريدة للنجاح، إذا سألت أبيك عن كيف نجح في تحقيق طموحاته وأعماله، فإنه سيخبرك بالميزة التنافسية الحقيقية وهي الأسرة.

أسرار نجاح الأسر

وفقا لمكتب الإحصائيات الأميركي، حوالي 90% من الشركات الأميركية هي شركات مملكومة من قِبل أسر، لذلك مع جميع فوائد أعمال الأسرة، لماذا لا يربح المزيد من منهم في مجالاتهم؟ ربما يكون ذلك مرتبطا كثيرا بتحقيق أقصى قدر من العلاقات، وفي حين أنه مهم للأسرة، إلا أنه يتطلب الكثير كي يتم تحقيق النجاح في نموذج الأعمال. والتي تتلخص في وجود خمسة أسرار للنجاح:

السرعة:

في الشركات التي تمتلكها أسرة، يتم اتخاذ القرارات بشكل مباشر، بدون الاعتمادات الطويلة أو التصويتات الرسمية، سرعة التغيير إما تحرك الشركات للأمام أو ترجها إلى الوراء.

الاستقرار:

تعاني العديد من الشركات في موازنة المكاسب الحالية، مقارنة بالعمر التجاري، أما في شركة الأسرة، الاستقرار ليس مشكوكا فيه عندما يتعلق الأمر بتراث مستخدم يوميا، فذلك يُسهل عملية اتخاذ القرار عن طريق تأسيس منهجية مفضلة.

الالتزام:

في أعمال الأسرة، هنالك منطق أهم للالتزام والمسؤولية، الأجيال الأصغر متوقعة بأن يشدوا الحزام ويقوموا بتنمية ما ورثوه، على عكس السير الذاتية المبنية استراتيجيا على أساس القفز من مهنة لأخرى، هؤلاء المشاركون في عمل الأسرة يجب أن يجدوا طريقة لجعل الأمور ناجحة.

الرؤية:

لا شيء أكثر متعة من كون الجميع متوافقين ويتجهون نحو نفس الاتجاه، فالتراث المكون من قيم ورؤية مشتركة، مصحوبا بالتزام بعيد المدى، هو ما يحوّل هؤلاء المشاركين في عمل الأسرة إلى ليس فقط ببساطة الاهتمام بنجاحهم، وإنما كذلك يصبحون حكاما للأجيال المستقبلية.

الابتكار.

ليس هنالك أي مبالغة عندما نتحدث عن مدى الضرورة الابتعاد عن الفوضى، وهذا يجعل الناس يفكرون بإبداعية ويقدمون تصورات جديدة وأفكارا جديدة، اعمل على ديناميكية الأعمال التي ترحب بالابتكار، والناس الذين يلهمونه.

مميزات ملكية الأسرة

أحد أكثر المميزات جاذبية في الشركة المملوكة من قِبل أسرة هي أن عملية اتخاذ القرارات عملية سريعة وخفيفة وذكية، والقرارات الأسرع يجب أن تُتخذ سواء كانت الاستفادة من البيانات، أو سد الفجوة بين العملاء، أو أي شيء آخر، ويجب على الشركات أن تتخذ القرارات. لأنه أكثر من مجرد توجه، هنالك الكثير من الدراسات والأبحاث التي تدعم نموذج الأعمال المتمحور حول الأفعال، في مراجعة للخصائص المرتبطة بالصحة المؤسسية، اكتشف باحثو ماكنزي أن الشركات التي تحقق درجات عالية في السرعة كذلك احتلت مراتب عالية، ضمن الربع العلوي من الصحة العامة للأعمال، والشركات الخفيفة، هي تلك التي تمكنت بنجاح من الجمع بين السرعة والاستقرار، بدون التضحية بالجودة.

وذكرت هارفرد بيزنس ريفيو أن نوافذ اتخاذ القرارات بدأت تتقلص، وعلى المدراء الاستمرار في إنتاج النتائج في وقت أقل.

تمكين الجيل التالي

إنها طبيعة الإنسان بأن يكون مقاوما للتغيير، فالأمر يستغرق ممارسة حتى تكون قادرا على استيعاب التغيير وتقييم فرصه ونقاطه السلبية، وهذا يعني يجب عليك أن تسمح بالتغيير وفي نفس الوقت تتذكر جذورك، وقيمك الجوهرية، ومبادئك في العمل، إذا لم تسمح للتغيير، فإن التقدم لن يحدث أبدا.

العدل بين الأعضاء

إن الأقدمية لا تفوز، وإنما المهارة والعمل الجاد هم من يفوزون، في بعض الأحيان الفوز الكبير سيأتي من واحد من أعضاء الفريق، في أحيان أخرى، سيأتي من شخص آخر، لا تقيد قدرة الناس كي تحقق تأثيرا إيجابيا بسبب العمر أو الوقت مع الشركة.

العمل والأسرة

تقع الخلافات في الأعمال، سواء كان الخلاف مع أحد أفراد الأسرة أو عضو فريق ذو قيمة، لا تجعل صفقات الأعمال تصبح مصدر صعوبة أو استياء خارج الأعمال.

شركات الأسرة ليست بالأمر السهل، ولكنها بالفعل تستحق العناء، قدّر قيمة كل شخص موجود على الطاولة، شجع مساهماتهم، وسترى أعمال تتميز بكل ما يجعلها رائدة.