أورد موقع The World Economic Forum أول من أمس، قائمة تضم أفضل 10 تقنيات حديثة ناشئة لعام 2019، التي من المتوقع أن تؤثر بشكل جذري على النظام الاجتماعي والاقتصادي العالمي، وتقدم لمحة عن الشكل الذي سيبدو عليه مستقبل مستدام وشامل. وقام بجمع هذه القائمة مجلس مخاطر الاقتصاد الخفي التابع للمنتدى (ميتا) الذي اعتمد أعضاؤه على عدة معايير، من بينها أن عام 2019 يُمثل نقطة تحول في انتشار الابتكارات المتطورة على نطاق واسع.

1. البلاستيك الحيوي لاقتصاد دائري

تتلخص تلك التقنية في تعزيز الاقتصاد الدائري باستخدام السليلوز أو اللجنين من نفايات النباتات، مما يزيد من قوة المواد دون استخدام المحاصيل الغذائية؛ حيث يتم إعادة تدوير أقل من 15 ٪ من البلاستيك في العالم، وحرق الباقي أو التخلي عنه أو إرساله إلى مكب النفايات ومن ثم يقدم البلاستيك القابل للتحلل حلاً لتلك المعضلة في 2019.

2. الروبوتات الاجتماعية

تستطيع تقنية الروبوتات في 2019 التعرف على الأصوات والوجوه والعواطف وتفسير أنماط الكلام والإيماءات وحتى الاتصال بالعين، وأصبحت جزءًا من الحياة اليومية، وتستخدم بشكل متزايد لرعاية المسنين وتعليم الأطفال والقيام بجميع أنواع المهام الاجتماعية.

3. المعادن المبتكرة

يمكن أن تحل العدسات المسطحة الصغيرة الرفيعة محل العدسات الزجاجية الضخمة الموجودة في الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، وتسمح بمزيد من التصغير في أجهزة الاستشعار وأجهزة التصوير الطبي؛ حيث إن التقدم في الفيزياء أدى إلى بدائل أخف وزنا للعدسات الثابتة، تسمى المعادن المبتكرة.

4. البروتينات المضطربة

البروتينات المضطربة هي بروتينات يمكن أن تسبب السرطان وغيره من الأمراض وعلى عكس البروتينات التقليدية، فإنها تفتقر إلى بنية صلبة لذلك يتغير شكلها، مما يجعل من الصعب علاجها. ولقد توصل العلماء الآن إلى طريقة لمنع تحول شكلها لفترة كافية لتفعيل العلاج، مما يوفر إمكانيات جديدة للمرضى.

5. الأسمدة أكثر ذكاء

ركزت التحسينات الحديثة في الأسمدة على قدرتها على إطلاق المواد الغذائية ببطء عند الحاجة ومع ذلك، فإنها لا تزال تحتوي على الأمونيا واليوريا والبوتاس التي تضر بالبيئة. وتستخدم الأسمدة الجديدة مصادر صديقة للبيئة أكثر من النيتروجين والكائنات الحية الدقيقة التي تعمل على تحسين تناول النباتات.

6. التواجد عن بعد الواقعي

تخيل عقد مؤتمر فيديو حيث لا تشعر فقط أنك في نفس الغرفة مثل الحاضرين الآخرين، بل يمكنك أيضًا الشعور بلمسة الآخر وهي تقنية تمثل مزيجا من الواقع المعزز، والواقع الافتراضي، وشبكات 5G والمستشعرات المتقدمة، بما يعني أن رجال الأعمال في مواقع مختلفة يمكنهم تبادل المصافحة جسديا، ويمكن للممارسين الطبيين العمل عن بُعد مع المرضى كما لو كانوا في نفس الغرفة.

7. تتبع الأغذية المتقدمة والتعبئة والتغليف

حوالي 600 مليون شخص يتناولون الطعام الملوث كل عام، ومن الضروري تحديد مصدر التلوث على الفور، ويمكن الآن تتبع ما اعتاد أن يستغرق أيامًا أو حتى أسابيع للتتبع في غضون دقائق، باستخدام تقنية blockchain لرصد كل خطوة من خطوات تقدم أحد العناصر الغذائية من خلال سلسلة التوريد. وفي الوقت نفسه، يمكن أن تشير المستشعرات الموجودة في العبوة إلى وقت إفساد الطعام، مما يقلل من الحاجة إلى إهدار دفعات كاملة بمجرد الوصول إلى تاريخ انتهاء الصلاحية.

8. المفاعلات النووية الأكثر أمانا

فيما تواجه المفاعلات خطرًا على السلامة من أن قضبان الوقود يمكن أن ترتفع درجة حرارتها، وعندما تختلط بالماء، تنتج الهيدروجين الذي يمكن أن ينفجر بعد ذلك ولكن هناك أنواع وقود جديدة آخذة في الظهور والتي من غير المرجح أن ترتفع درجة حرارتها، وإذا حدث ذلك، فلن ينتج عنها سوى القليل من الهيدروجين أو لا ينتج. وهذه التكوينات الجديدة يمكن أن تحل محل قضبان الوقود الحالية مع القليل من التعديل.

9. تخزين بيانات الحمض النووي

تستخدم أنظمة تخزين البيانات الكثير من الطاقة ولا يمكنها مواكبة الكميات الهائلة المتزايدة من البيانات ولكن الأبحاث المتقدمة تستخدم تخزين البيانات المستندة إلى الحمض النووي، كبديل منخفض الطاقة لمحركات الأقراص الصلبة في الكمبيوتر، وتشير إحدى التقديرات إلى أنه يمكن تخزين جميع بيانات العالم لمدة عام على مكعب من الحمض النووي مساحته متر مربع فقط.

10. تخزين الطاقة المتجددة

هناك صعوبة في تخزين الطاقة المتولدة عن مصادر الطاقة المتجددة؛ لأنه في حالة عدم وجود شمس

أو رياح كان ذلك عائقًا أمام زيادة الاستهلاك، ولكن هناك تقنية جديدة ناشئة يتم من خلالها استخدام بطاريات ليثيوم للسيطرة على تكنولوجيا التخزين.

مزايا التقنيات الجديدة

1- تؤثر بشكل جذري على النظام الاجتماعي والاقتصادي العالمي.

2- ستلعب دورًا مهمًا في إيجاد حلول لجميع التحديات التي يواجهها عالمنا اليوم

3- تُظهر التقنيات الناشئة لهذا العام السرعة الهائلة للابتكار البشري

4- تقدم لمحة عن الشكل الذي سيبدو عليه مستقبل مستدام وشامل

5- تؤدي التقنيات الناشئة إلى تعطيل النظام الحالي بشكل إيجابي

6- ستكون جذابة للمستثمرين والباحثين

7- تحقق نطاق فائدة كبير خلال السنوات الخمس القادمة.