فيما انتقلت رسائل الاحتيال لعملاء البنوك من الرسائل النصية عبر خدمة الـSMS ورسائل الواتس آب، إلى البريد الإلكتروني للعملاء، نظرا لاستهلاكها دون جدوى كبيرة، ولتدني التجاوب معها، أكد المتحدث باسم البنوك السعودية، الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية طلعت حافظ لـ"الوطن" أن النماذج الجديدة من رسائل الاحتيال تهدف لاصطياد الضحايا في عمليات احتيال بإيهامهم بأن الرسائل صادرة من البنك لحملها لشعار البنوك، وتندرج تحت ما يسمى بخدعة الهندسة الاجتماعية.

تحري الدقة

لفت حافظ إلى أن البنوك لا تتعامل مع عملائها بهذه الطريقة بتاتا، في طلب المعلومات والبيانات، بما في ذلك تحديثها، مما يتطلب تحري الدقة وعدم الاستجابة لهذه الرسائل وتجاهلها تماما، مع ضرورة التأكد من موثوقية وسلامة ومصداقية أي نوع من الرسائل تحمل شعارات البنوك بأنها صحيحة ودقيقة.

وأكد حافظ أن البنوك قد قامت بتوعية عملائها بتجاهل هذه الرسائل الاحتيالية، وعدم التجاوب معها، حيث إنها تهدف بالمقام الأول لسرقة أموال حسابات عملاء البنوك.

الهندسة الاجتماعية

أضاف حافظ أن مثل هذا النوع الجديد المستخدم في عمليات الاحتيال يندرج تحت ما يسمى بخدعة الهندسة الاجتماعية، والتي تضع العميل في موقف مقلق وتشتت انتباهه، ليتم بعدها سرقة الرصيد البنكي بعد حصول المحتال على المعلومات البنكية الخاصة بالعميل".

وأوضح أن أنماط الاحتيال تتنوع وتتجدد ولا تبقى على صورة واحدة، ومن الأهمية بمكان الاطلاع على طرقها ووسائل التصدي لها دون الانجراف خلفها، والامتناع عن التجاوب معها بأي شكل من الأشكال للوقاية منها وتفادي الضرر الناتج عنها.

مصدر رسائل الاحتيال

بين حافظ بأن البنوك السعودية ليس لها دور في ملاحقة وتتبع مصدر هذه الرسائل الاحتيالية، مشيرا إلى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات خصصت رقما، لتلقي بلاغات رسائل الاحتيال عبر الرقم 330330، حيث تتعامل معها الهيئة بشكل سريع وجدي.

وأشار المتحدث باسم البنوك السعودية إلى عدم وجود إحصائيات عن عدد رسائل الاحتيال، التي ترد للعملاء كون هناك من لا يبلغ عن تلك الرسائل، موجها بضرورة إشعار هيئة الاتصالات بمعلومات المحتال للتعامل معه، والتبليغ في مراكز الشرط أو عبر تطبيق كلنا أمن.

-الهندسة الاجتماعية

- طريقة هجوم مستخدمة من قبل العديد من الهاكرز

-تستفيد من طبيعة البشر ونقاط الضعف فيها

- تتلاعب عليهم بكسب ثقتهم للحصول على المعلومات السرية

-لها أهدف كثيرة مثلا عمليات اختراق حسابات شخص معين كالفيسبوك وتويتر أو الحسابات البنكية

- هدف المهندسين الاجتماعيين (المهاجمين) هو خداع الأشخاص للدخول غير الشرعي للأنظمة واختراقها أو تدميرها