في كل يوم، ينتقل الناس من حول العالم من موقع إلى آخر باستخدام طرق فريدة من وسائل النقل التي تختلف عن الحافلات والقطارات التقليدية، حيث تعتبر هذه الوسائل حلولا منخفضة التكنولوجيا تم إنشاؤها من الحاجة إلى إمكانية الحصول إلى وسائل نقل غير مكلفة. بينما أخرى تكون عالية التكنولوجيا، مثل القطار المغناطيسي المعلق، والتي يعتبر إنجازها من الإنجازات العلمية الكبيرة، إليك 8 من بين أكثر أنواع وسائل النقل تفردًا في أرجاء العالم، بدءا من السعودية ومصر والقارة الهندية، وأوروبا وصولا إلى القارة الأميريكية.

سيارات الأجرة كوكو في كوبا

سيارات الأجرة كوكو تعتبر من الأنواع الشهيرة من وسائل النقل للسيّاح الذين يزورون كوبا منذ التسعينيات 1990، سيارات الأجرة هذه مصنوعة من أغلفة الألياف الزجاجية ومقاعد مثبتة في دراجات بياجيو وحصلوا على اسمها من الأغلفة صفراء اللون شبيهة جوز الهند. يُمكن إيجادها في المدن الكوبية الرئيسية مثل هافانا وفاراديرو وترينيداد.

مركبات جيبني في الفلبين

تعتبر مركبات جيبني رمزًا للثقافة الفلبينية. كانت هذه المركبات شبيهة الحافلات مصنوعة من سيارات جيب فيلي التي تركتها الولايات المتحدة وراءها بعد الحرب العالمية الثانية في بدايات الخمسينيات 1950. تمت إطالة سيارات الجيب كي تستوعب عددا إضافيا من المقاعد، وتمت إضافة سقف، وطلاؤها بشكل ملون.

قطار فوبرتال المعلق في ألمانيا

في المرة المقبلة عندما تكون في فوبرتال، ألمانيا، خذ جولة في القطار المعلق الذي يمر بأعلى المدينة. بدأ تشغيل القطار في 1901 والآن يُستخدم من قِبل حوالي 85.000 راكب يوميًا.

عربات الـ"نوري" في كمبوديا

"قطارات" البامبو هذه تنكون من محرك ولوح بامبو 6 أقدام في 10 أقدام والتي تقع على محورين مع عجلات مثبتة. القطب الخشبي يخدم كمكابح ومسرّعات. بساطة مركبات النوري مهمة لأنها تسير على مسار واحد فقط.

القطار المغناطيسي المعلق

المغناطيس يحل محل العجلات والسكك الحديدية التقليدية على القطارات المغناطيسية المعلقة في شنغهاي. يطفو القطار فوق المسارات باستخدام تقنية الطفو المغناطيسي، وعدم وجود العجلات والمحركات يعني أن القطار عدم الاحتكاك، مما يسمح له بأن يصل إلى سرعة 267 ميلل في الساعة.

عربات Monte Toboggans في البرتغال

تتكون Monte Toboggans من عربة توضع على مزلقة خشبية يتحكم فيها شخصان. وتصل سرعتها إلى 30 ميلاً في الساعة. وكانت تعتمد تلك العربة وسيلة نقل عام في السابق، أما اليوم فهي وسيلة نقل تجذب السياح أكثر.

التوكتوك أو الركشة بالهندية

التوكتوك أو الباجاج أو الركشة بالهندية (الجمع:تكاتك) هو مركبة نارية ذات ثلات عجلات، تستخدم غالبا كوسيلة للانتقال بالأجرة وينتشر التوكتوك بكثرة في البلاد الآسيوية خاصة في القارة الهندية وإندونيسيا، وانتقل إلى البلاد العربية سيما في مصر والسودان، ويتسع التوكتوك لراكبين بالمقعد الخلفي (أو ثلاثة محشورين بجانب بعض) بالإضافة إلى السائق الذي يجلس في المقدمة.

خط البلدة - السعودية

خط البلدة هي باصات قديمة كانت حلا وبديلا للنقل العام وانتشرت في السعودية خاصة في المدن الكبيرة كالرياض وجدة، كبديل لسيارات الأجرة المرتفعه التكلفة مقارنة بسعرها الذي لم يكن يتعدى الريالين، وتجوب المدن طولا وعرضا، وكانت تمثل النقل العام حتى صدور توجيهات بتوقفها واسبتدالها بوسائل حديثة.