تواجه شركات صناعة السيارات العالمية مشاكل هي الأسوأ، والتي تعتبر خارجة عن سيطرتها، خاصة في الشهور الماضية، والتي أكدت الحاجة الملحة إلى إيجاد حلول للتحديات الضخمة التي تعصف بالصناعة، وإلى جانب تفويض المبيعات بسبب التباطؤ الاقتصادي تصاعدت التوترات التجارية، والتغييرات التنظيمية الهائلة مدفوعة بجزء من أزمة المناخ، مما يقلص الأرباح، واضطرار بعض الشركات إلى تقليص الوظائف، وسيكون على شركات صناعة السيارات القادرة على تجاوز هذه التحديات ضخ المزيد من الأموال للاستثمار في التكنولوجيا والتنافس مع المنافسين التقليديين وشركات التكنولوجيا في السباق على السيارة الكهربائية، مما يعني أنه قد لا يكون لدى بعض الشركات القدرة للبقاء على قيد الحياة في الأسواق.

ومن أبرز هذه التحديات:

توفير الطاقة النظيفة التحدي الأكبر

في جميع أنحاء الهند، مع انتشال الملايين من الفقر، يكمن التحدي في توفير المزيد من الطاقة مع تقليل الانبعاثات، وقال جيم هاكيت الرئيس التنفيذي لشركة فورد لشبكة سي إن إن بزنس "هذه لحظات من الانعكاس، ولهذا السبب هناك ضغط على الإنتاج والتوظيف، لأن التكنولوجيا تتغير".

تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي

كشفت شركة جيلي الصينية (GELYF) هذا الأسبوع أن صافي أرباحها ربما انخفض بنسبة 40٪ في النصف الأول من العام مع تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم، في يونيو وحده، انخفضت مبيعات السيارات بنسبة 29 ٪.

شهدت العديد من شركات صناعة السيارات الصينية الكبرى السقوط أكثر حدة، لكن العلامات التجارية العالمية تعاني أيضا في سوق طالما كان مصدر نمو هائل.

باعت فورد ما يقرب من 22 ٪ من السيارات في الصين، خلال الربع الثاني، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، جنرال موتورز (GM) سجلت انخفاضا بنسبة 12٪ في مبيعات السيارات في الصين، خلال الربع الأول.

الحرب التجارية بين الصين وأميركا

انكمش سوق السيارات في الصين لأول مرة منذ أكثر من عقدين في عام 2018، وتعمق الركود هذا العام بسبب ضعف النمو الاقتصادي، والحرب التجارية مع الولايات المتحدة، ومعايير الانبعاثات الجديدة.

في حين جلب يونيو بعض الارتياح، ارتفعت مبيعات السيارات الصينية حيث قام التجار بخصم الطرز القديمة قبل سريان المعايير الجديدة، من المتوقع أن يستمر الشعور بالضيق.

يتوقع محللو LMC Automotive أن تنخفض مبيعات السيارات في الصين بنسبة 5 ٪ هذا العام، بعد انخفاضها بنسبة 3 ٪ في عام 2018، انخفض سوق السيارات في الصين من الهاوية هذا العام، إنه يواجه طريقا طويلا.

لا تزال الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة تشكل خطرا كبيرا، واتفق الجانبان على استئناف المحادثات التجارية، لكن التعريفة الجمركية لا تزال سارية وقد يؤدي المزيد من التعطيل إلى ظهور سنوات مبكرة لشركات صناعة السيارات.

ضعف المبيعات وتقلص الأرباح

بي إم دبليو وفولكس فاجن وديملر، التي تملك مرسيدس بنز، لديها عمليات كبيرة في الصين، كما أنهم يواجهون نموا اقتصاديا ضعيفا في الوطن، وألما متبقيا من فضيحة الديزل وأهداف الانبعاثات الجديدة.

حذرت دايملر (DDAIF) يوم الجمعة من تراجع الأرباح هذا العام بسبب عمليات الاسترجاع، والمشاكل القانونية وضعف المبيعات. وتتوقع خسارة قدرها 1.6 مليار يورو في الربع الثاني (1.8 مليار دولار) ، كما أن أعمالها التجارية في حالة ضائقة شديدة.

منافستها BMW لديها مشاكل خاصة بها، وقال صانع السيارات الفاخرة الأسبوع الماضي الرئيس التنفيذي هارالد كروجر، تقلصت أرباح الشركة في الربع الأول، وسجل قسم السيارات التابع لها خسارة. من المقرر أن يجتمع مجلس الإشراف في BMW يوم الخميس لمحاولة إيجاد خليفة لكروجر.

في فولكس فاجن (VLKAF)، أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، انخفضت شحنات السيارات العالمية بنسبة 2.8 ٪ في الأشهر الستة الأولى من العام.

يتعرض الثلاثة إلى مزيد من التصعيد للحرب التجارية الأميركية مع الصين، لكنهم سوف يكونون كذلك إذا اتبع الرئيس دونالد ترمب تهديده بفرض الضرائب على السيارات المصنوعة في أوروبا.

وقال هربرت ديس الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاجن يوم الجمعة "التوترات تقلل من إمكانات السوق لدينا"، "نحن نحاول بذل قصارى جهدنا ... لجعل هذه التجارة لا تصبح محلية حقا، لأن هذه صناعة عالمية".

السيارة الكهربائية وتقليص الوظائف

مع صعوبة تحقيق الأرباح ، تخفض شركات صناعة السيارات تكاليف تحرير الأموال اللازمة للاستثمار في السيارات الكهربائية.

تقوم شركة فورد بخفض 12000 وظيفة وإغلاق ستة مصانع في أوروبا، بما في ذلك مصنع للمحركات في المملكة المتحدة، تقوم جاكوار لاند روفر، المملوكة لشركة تاتا موتورز الهندية (TTM)، بخفض 4500 وظيفة، هوندا تغلق أيضا مصنعا في المملكة المتحدة.

هناك عملية إعادة تنظيم جذرية لهذه الصناعة، تعاونت شركتا Daimler وBMW لتطوير مشاركة القيادة والتكنولوجيا بدون سائق، بينما استثمرت Honda ( HMC ) في وحدة السيارات المستقلة التابعة لشركة جنرال موتورز.

يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد، إلى جانب التهديدات الجديدة من شركات التكنولوجيا، التي تحاول الانضمام إلى صناعة السيارات، إلى إجبار شركات صناعة السيارات على الاندماج.

نيسان (NSANF) ورينو (RNLSY) في محاولة يائسة للحفاظ على تحالفهما معا، في أعقاب سقوط كارلوس غصن من نعمة، في حين فيات كرايسلر (FCAU) تدرس خطواتها المقبلة، بعد أن تم رفض اقتراح اندماج رينو في يونيو.