إذا كنت معلما وكان الهدف من درسك أو وحدتك أو أي نشاط تعليمي آخر هو جعل الطلاب يعززون أكثر من التعليم الذاتي، هنا عليك أن تأخذ في عين الاعتبار 9 أسئلة موجودة في (The 4 Shifts Protocol)، وهو مورد جديد نسبيا يساعد المعلمين والمدراء والمدربين على تحويل تجارب الطلاب نحو تعلم أعمق وقوة طلاب أكبر، وعمل حقيقي أكثر، ودفعة تكنولوجيا غنية.

وإذا أُعجِبت بإجاباتك، استمر في القيام بذلك، وإذا لم تكن في المستوى الذي تود الوصول إليه بعد، اختر سؤالين واختر إجاباتك المرغوبة بدلا من ذلك، ومن ثم قُم بإعادة تصميم المحور، من خلال العصف الذهني مع بعض الزملاء أو المدربين عن كيفية تحويل السؤالين، اللذين اخترتهما نحو قوة طالب أكثر.

بروتوكول الأربعة تحولات

يقدم بروتوكول (The 4 Shifts Protocol) نقاطا ملموسة يجب البحث عنها والتفكير بها، والتي يُمكن استخدامها كأداة تشخيصية وكأداة إعادة تصميم، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج، ركّز على المطالب والأدلة، أي إذا أردنا قول بأن شيئا موجودا هنالك، فيجب علينا أن نكون قادرين على الإشارة إليه وقول، "نعم، إنه هناك".

ويثبت هذا البروتوكول نفسه حتى الآن على أنه مُكمّل رائع لنموذج SAMR لدمج التقنية في التعليم، وTPACK المحتوى المعرفي التكنولوجي التربوي، وTriple E، وPBL التعليم القائم على المشاريع، وUbD التفاهم من خلال التصميم وأطر عملية تعليمية أخرى.

ويستخدم العديد من المعلمين هذه التحولات الصغيرة في الدروس والوحدات الحالية، من أجل بناء القدرة لأنفسهم وطلابهم كي ينجزوا عمل معقد أكثر، ومستند أكثر على المشاريع والتحقيق.

9 أسئلة للوصول إلى قوة وتخصيص الطالب:

أهداف التعلم: من الذي اختار ما يتم تعلمه؟

الطلاب / المعلمون / كليهما

نشاط التعلم: من الذي اختار طريقة التعلم؟

الطلاب / المعلمون / كليهما

واجبات التعلم: من الذي اختار كيف يوضح الطلاب معرفتهم ومهاراتهم وكيف سيتم تقييم ذلك؟

الطلاب / المعلمون / كليهما

وقت الحديث: أثناء الدرس / الوحدة، من القائد الأساسي لوقت الحديث؟ (من الذي يقوم بمعظم الكلام، ويحدد من ومتى يستطيع الآخرين التكلم.. إلخ).

الطلاب / المعلمون / كليهما

وقت العمل: أثناء الدرس / الوحدة، من القائد الأساسي لوقت العمل؟ (من الذي يتخذ القرارات عن وقت العمل، ويضمن الاستمرارية والتقدم ..إلخ).

الطلاب / المعلمون / كليهما

الاهتمامات: هل عمل الطلاب يعكس اهتماماتهم أو شغفهم؟

نعم / لا / بعض الشيء

المبادرة: هل يمتلك الطلاب الفرصة كي يبادروا، ويكونوا موجهين ذاتيا / أو يتجاوزن الأبعاد المعطاة في المهمة أو البيئة التعليمية؟

نعم / لا / بعض الشيء

اختيار التكنولوجيا: من اختار أي التكنولوجيات التي يتم استخدامها؟

الطلاب / المعلمون / كليهما

استخدام التكنولوجيا: من هو المستخدم الأساسي للتكنولوجيا؟

الطلاب / المعلمون / كليهما

المصدر:dangerouslyirrelevant.org