كشف تقرير طبي صادر من موقع WebMD عن فيروس (coxsackie)، والذي يعتبر بأنَّه عضو في عائلة الفيروسات الغدية.

وهناك نوعان من الفيروسات التي تسبب معظم المتلازمات المعترف بها سريريا، والتي عادة ما تكون عند الرضع والأطفال، والنوعان A وB هما الأكثر شيوعا: وفيروسات النوع الأول A تسبب تقرحات في الحلق واليد والقدم والفم، بينما تسبب فيروسات المجموعة B في حدوث حالات نادرة في فصل الصيف للحمى، وتشنجات عضلات البطن والصدر غشاء الجنب، ويمكن أن تسبب أنواع فرعية من المجموعة A وB أعراضا أكثر حدة، بما في ذلك التهاب السحايا (التهاب النخاع الشوكي والدماغ).

متلازمة الفم واليد والقد

أشار المشرف على قسم علوم المختبرات الأكلينيكية بجامعة الجوف الدكتور وليد أبو السعود لـ"الوطن"، إلى أن متلازمة الفم اليد القدم هي عبارة عن مرض فيروسي يصيب الأطفال الرضع والأطفال أقل من 5 سنوات في دور الرعاية أو روضات الأطفال، ومن أهم أسبابه مجموعة من الفيروسات من ضمنها فيروسات الانتيرو والكوكساكي a16.

علامات الإصابة

أوضح أبو السعود أن فترة الحضانة من ( 3 إلى 7) أيام قبل ظهور علامات المرض، وأعراضه تتميز بظهور قرح في الفم وطفح جلدي على اليدين والقدمين حبوب مليئة بالسوائل، وتابع قائلا: كما أن المرض تصاحبه حمى عالية تصل حتى 40 ْ وصداع، وفقدان شهية، وتململ وتوعك، وألم في الحلق، صعوبة في بلع الطعام والشراب.

وعن الأعراض التي قد تظهر بعد الإصابة قال: كما تظهر بعد بداية المرض بيوم أو يومين تظهر أعراض أخرى، مثل ظهور بثور حمراء ومؤلمة على اللوزتين ومؤخرة الفم، ثم على اللسان واللثة والجزء الداخلي من الخدين، وتساقط الأظافر.

كيفية العدوى

قال أبو السعود "يمكن الإصابة بالمرض من خلال استنشاق الهواء، الذي يحمل الفيروس نتيجة سعال أو عطاس المرضى، أو من خلال لمس الأشياء والسطوح الملوثة بالفيروس الموجود بالسائل داخل البثور، أو من خلال التلامس المباشر مع المرضى، أو استخدام أدوات المرضى".

العلاج

أبان أبوالسعود أن المرض يشفى بشكل تلقائي خلال أسبوع إلى عشرة أيام، ويمكن استخدام بعض الأدوية للتخفيف من حدة الأعراض كمسكنات الألم وخافضات الحرارة.

فيروس coxsackie متلازمة "الفم واليد والقدم"

- عضو في عائلة الفيروسات الغدية عثر عليه لأول مرة في مدينة Coxsackie، الواقعة جنوب Albany في نيويورك.

- يسمَّى مرض كوكساكي بمتلازمة العقدة اللمفاوية المخاطية الجلدية لتأثيرها على الغدد اللمفاوية والجلد والأغشية المخاطية داخل الفم والحنجرة والأذن.

أنواع الفيروس:

- النوع الأول فيروسات يُسبب تقرحات في الحلق واليد والقدم والفم.

-النوع الثاني يُسبب التهابا في الصدر.

تسبب هذه الأنواع:

-التهاب السحايا

-التهاب النخاع الشوكي أو الدماغ

-التهاب عضلة القلب

-تنمية مرض السكري من النوع الأوَّل

-وهو مرض جلدي يصيب الأطفال وينتج من تلوث الهواء، وتراكم النفايات