بدأ مفتشو وزارة التجارة والاستثمار جولاتهم التفتيشية، أول من أمس، للتأكد من توافر أجهزة البيع الموجود داخل المحطات، بعد المهلة التي أعطيت للمحطات لتوفير خدمة مدى. وأكدت مصادر أن المفتشين بدؤوا جولاتهم الأحد للتأكد من التطبيق، وسيتم تقديم إحصاء كل آخر أسبوع عن مدى التزام المحطات بتطبيق النظام، وكشفت جولة «الوطن» تطبيق الشركات الكبيرة، فيما لا تزال المحطات الصغيرة غائبة عن توفير خدمة مدى.

40 % غير ملتزم

رصد محرر «الوطن» في جدة، وخلال جولة على أكثر من 28 محطة، عدم التزام 40% منها، شملت المحطات الصغيرة، فيما التزمت المحطات الكبيرة والتي تديرها شركات كبيرة، وكانت أكثر المحطات غير الملتزمة هي المحطات الصغيرة داخل الأحياء وعلى الشوارع الصغيرة، فيما التزمت المحطات الكبيرة على الطرق السريعة بتنفيذ القرار، ووفرت خدمات بيع إلكترونية، وكشفت الجولة أن من بين 6 محطات على طريق المدينة، لم تلتزم محطة واحدة بتوفير خدمة مدى، وداخل جدة التزمت 11 محطة من بين 20 محطة تم المرور عليها.

مدى في المحطات الكبيرة

فيما كان الحال نفسه في المنطقة الشرقية، حيث التزمت المحطات الكبيرة بتوفير خدمة مدى، إضافة إلى توفير الكاش، وتفاوتت النسبة في عدم الالتزام في المحطات الصغيرة. وأكد المدير العام لشركة اينوك السعودية، محمد بوعبيد، أن تطبيق البطاقات الذكية في محطات الوقود بالمملكة لها إيجابيات كثيرة، منها التقليل من استخدام النقد في محطات الوقود، وجزء من خطة المملكة في مكافحة التستر التجاري، لافتا إلى أنه ستكون آلية استخدام البطاقة في الوقت الحالي عن طريق أجهزة نقاط البيع المعروفة والمعتمدة من مؤسسة النقد ومدى، وقريبا سيتم ربطها بمضخات الوقود مباشرة.

أجهزة نقاط البيع

قال بوعبيد، إنه حاليا تم توفير أجهزة نقاط البيع في جميع محطات الشركة البالغة عددها 14 مشغلة حاليا، إضافة إلى محطتين سيتم افتتاحهما قريبا، وذلك تماشيا مع القرار، وكذلك ضمن سعي الشركة إلى توفير جميع وسائل الدفع الآمن والمريح لزبائننا الكرام في المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن محطات اينوك ستفتتح 45 محطة وقود خلال 5 سنوات، و123 محطة خلال السنوات الـ10 القادمة في جميع أنحاء المملكة.

مكافحة التستر

يأتي تطبيق القرار بتوفير خدمة مدى في محطات الوقود لمكافحة التستر، وتوحيد الجهود بين مختلف القطاعات ذات العلاقة، وتشكيل البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، وتقليل الاعتماد على العمالة في المحطات، وتنظيم التعاملات المالية للحد من خروج الأموال بطرق غير شرعية.

امتيازات أنظمة الدفع الإلكتروني

1- تخفيف المعاملات النقدية

2- الحد من السرقة

3- الحد من تلاعب العمالة

4- تخفيف ضغط العمل داخل محطات الوقود

5- تسريع وتيرة العمل

6- خفض أعداد العمالة في المحطات

7- مكافحة التستر التجاري