تسابقت الأندية السعودية على توقيع الشراكات مع الشركات لرعايتها، وزيادة مداخيلها المالية، حيث تخطت مداخيل الأندية الرياضية حاجز المليار ريال من خلال توقيع العقود الاستثمارية والرعاية، ومشاركة القطاع الخاص خلال الموسم الماضي وقبل بداية الموسم الحالي.

عقود

في الوقت الذي بلغت عقود الأندية المختلفة الموسم الماضي لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين الاستثنائي إلى 72 عقد رعاية وتسويق، أسهم دعم ولي العهد في تسديد ديون الأندية، في توفير بيئة خصبة للتعاقدات، ودخول أكثر من 57 شركة لرعاية الأندية والمسابقات الرياضية، والتي عززت الحراك الرياضي، ووصلت بالدوري السعودي إلى ثاني أفضل دوري آسيوي.

استثمار

حظيت أندية النصر والهلال والأهلي والاتحاد برعايات وعقود استثمارية ضخمة، لتنفيذ الخطط التسويقية التي تسهم في إحداث هيكلة استثمارية تحاكي الأندية العالمية، وتعزز قيمة الأندية كوجهة استثمارية جاذبية. وكان بطل الدوري الموسم الماضي النصر وقع عقد رعاية استثمارية الموسم الماضي مع شركة الاتحاد للطيران الإماراتية بمبلغ 200 مليون ريال لمدة 4 سنوات، تدفع من خلاله الشركة 50 مليون ريال سنويا مقابل الإعلان على صدر القميص الخاص بالنادي، وتقديم المحفزات، والتكفل بتنقلات الفريق، إلى جانب شركة المسافر، وتطوير الرياضية.

5 عقود

دخلت إدارة الهلال الجديدة بقيادة فهد بن نافل بقوة في مجال الرعاية حيث وقعت 5 عقود ورعاية للموسم المقبل، وتشتمل عقود الرعاية والشراكة في استمرار تفعيل بنود العقد مع شركات المملكة القابضة لمدة 3 سنوات بإجمالي 90 مليون ريال، والتوقيع مع شركة فلاي إن، وشركة إعمار مقابل 65 مليونا في السنة والعقد لمدة 5 أعوام، والتعاونية مقابل 20 مليونا سنويا، وs team للملابس الرياضية مقابل 32 مليون ريال سنويا لتكون إجمالي عقود النادي 675 مليون ريال.

150 خلال 3 سنوات

تسعى إدارة الأهلي لإبرام عقود جديدة إلى جانب عقد الخطوط الجوية السعودية الراعي الرسمي للفريق، والذي يدر على النادي دعما ماديا سنويا بمبلغ 50 مليون ريال في العام أي 150 مليون ريال خلال 3 سنوات، وعقد الرعاية مع شركة s team لمدة 4 سنوات لتسويق متجر النادي والتذاكر لم تكشف قيمتها، وتوقيع عقد رعاية مع شركة ماي بيور لمدة 3 سنوات، وعلى الجانب الاتحادي يمثل النادي عقد الرعاية مع منصة نون الإلكترونية لمدة 3 سنوات كراع رئيسي للنادي، والذي تتراوح قيمته المالية بأكثر من 50 مليون ريال في العام أي بإجمالي 150 مليون ريال في 3 سنوات، إلى جانب رعاية مستشفيات فقيه الطبية، وشركة بريجستون، وشركة s team لم تعلن قيمتها.

ووقع نادي التعاون بطل كأس خادم الحرمين الشريفين الموسم الماضي أول عقود الرعاية للموسم المقبل مع شركة ومطاعم الناضج لم تعلن الإدارة عن قيمتها، والتي ستضع شعارها أسفل ظهر قميص الفريق.

وبمقارنة هذه العقود مع أندية الدوري الإنجليزي نجد أن عقود الرعاية لقصمان أندية إنجلترا تتجاوز الـ300 مليون جنيه لأول مرة «حوالي 2.3 مليار ريال»، بينما بلغت قيمة رعاية 3 أندية في الدوري الإسباني 69 مليون يورو بقيمة 380 مليون ريال.

تعزيز

يسعى مجلس إدارة نادي الهلال إلى تفعيل بنود الشراكة، التي تسهم في في تحقيق الأهداف، والتميز، وتعزيز قيمة الهلال كوجهة استثمارية جاذبة، مؤكدا أن العقود الموقعة ستفتح آفاقا استثمارية أوسع للنادي، وزيادة مداخيله.

فهد بن نافل

رئيس نادي الهلال

موارد

سوق الرعايات في كرة القدم من أهم الموارد التي تدعم خزينة الأندية الرياضية، وتوفر مصدر دخل كبير، وسيولة مالية تدعم أصحاب القرار داخل الأندية، في تسيير أمور الأندية اليومية، وأن الرعاية الرياضية ليست دائما تكون على شكل ضخ مالي، وإنما تكون أيضا من خلال شراكات استراتيجية مع شركاء، للقيام بمهام مثل الرعاية الطبية، والمواصلات والطيران والتغذية وغيرها، والتي تبعد عن كاهل الأندية المصاريف التشغيلية لمثل هذه الأنشطة، والتي بدورها تنعكس على ميزانيات الأندية بشكل عام، وليس شرطا كثرة الرعاة، وأن طريق الخصخصة يخضع لأمور حوكمة، وتحول وهيكلة، ونقل ملكية الأندية من الدولة للقطاع الخاص، ومستثمرين ومساهمين، وبعدها تدخل جزئية الرعايات والعقود والتي ستكون مصدر دخل مهم للمنشأة، إلى جانب المبيعات، وحقوق النقل، وتفعيل الجوانب التسويقية المختلفة، التي ستشجع الرعاة للدخول في شراكات مع الأندية. (مروان مهدي - مستثمر بالتسويق الرياضي)

- 72 عقد رعاية وتسويق الموسم الماضي وبداية الموسم الحالي

- 675 مليون ريال قيمة عقود الرعاية للهلال

- 200 مليون قيمة رعاية شركة الاتحاد الإماراتية للنصر لمدة 4 سنوات

- 150 خلال 3 سنوات عقد الأهلي مع الخطوط السعودية

- 150 مليون ريال لـ3 سنوات عقد الاتحاد مع نون

- التعاون يوقع مع شركة ومطاعم الناضج

- شركة s team ترعى 3 أندية

أبرز التوجهات للحد من الديون والخصخصة

- أن يكون الصرف موازيا

- أن يكون هناك فائض بالميزانية

- تفعيل الجوانب التسويقية

- تشجيع الرعاة لعقد الشراكات

- نقل ملكية الأندية للقطاع الخاص

- الاهتمام بالمبيعات