على الرغم من أن سوق السيارات الكهربائية يعتبر ضئيلا أمام السيارات التي تعمل بالوقود سواء البنزين أو الديزل، إلا أن مبيعاتها تلقى قبولا لدى المستهلكين، في ظل دعم دولي لصناعتها بفضل محافظتها على البيئة وعدم إصدارها انبعاثات ضارة.

Tesla في المقدمة

وخلال الستة شهور الماضية من العام الحالي 2019، تمكنت عشر شركات من بيع قرابة 106 آلاف سيارة في الولايات المتحدة الأميركية، واستحوذت شركة Tesla الرائدة في مبيعات السيارات الكهربائية على المبيعات لإحدى موديلاتها والتي استطاعت أن تستحوذ على 64% من مبيعات أفضل عشر موديلات في السوق الأميركي، محققة هامش مبيعات واسع في النصف الأول من 2019، وفقا لتقديرات موقع المركبات الكهربائية InsideEVs.

GM ثانيا

حيث قامت الشركة ببيع حوالي 83.875 مركبة في الولايات المتحدة الأميركية بين شهري يناير ويونيو الماضيين، كما قدّرت InsideEVs، وهذا أكثر من 10 أضعاف عدد المركبات التي تم بيعها من قِبل الشركة العملاقة General Motors، التي جاءت في المرتبة الثانية في الترتيب.

بيع 3 موديلات بالكامل

في حين أن تيسلا باعت 3 موديلات كهربائية بالكامل، متخطية معظم الشركات الأخرى المصنعة للسيارات، واستحوذ الموديل الثالث من سيدان الفارهة أفضل سيارة مبيعًا من تيسلا، والتي تجاوزت جميع المركبات الأخرى.

سوق الكهربائية 1%

ورغم كون تيسلا رائدة في السيارات الكهربائية إلا أنها لا تمثل سوى 1% فقط من سوق السيارات في الولايات المتحدة الأميركية، ولا تزال غير مربحة لها وللعديد من منافسيها، مما يعني أن الشركات المصنعة للسيارات قد لا تكون الكهربائية محفزة بالنسبة لها كي تبيع أعدادا كبيرة منها.

أكثر 10مبيعا

ووفقا لموقع InsideEVs، فقد حققت 10 سيارات كهربائية، خلال الستة الشهور الماضية من يناير إلى يونيو، الأكثر مبيعا في سوق الولايات المتحدة الأميركية، واستند الموقع على عوامل مثل أرقام التعريف بالسيارة، وبيانات مبيعات الشركة المصنعة، وحل موديلات شركة تيسلا على ثلاثة مراكز في المبيعات الأول والثاني والرابع، واستحوذت تيسلا موديل 3 على النصيب الأكبر، وإليك أفضل 10 سيارات مبيعا بحسب المبيعات.

1- Tesla Model 3

تمكن هذا الموديل من الاستحواذ على سوق السيارات الكهربائية، حيث باع في السوق الأميركي من يناير وحتى يونيو الماضي 67650 سيارة، كأكبر مبيعات من بين السيارات الأخرى.

2- Tesla Model X

حل هذا الموديل في المركز الثاني من نفس الشركة وتمكن من بيع 9 آلاف سيارة، متفوقة بفارق 719 سيارة عن موديل شفرولية بولت ي في.

3- Chevrolet Bolt EV

على الرغم من شهرة الشركة الأميركية العملاقة في سيارات الوقود المسال، إلا أنها دخلت مجال السيارات الكهربائية بموديل بولت ي في وحققت مبيعات وصلت إلى 8281 سيارة.

4- Tesla Model S

تعود شركة تيسلا المتخصصة في السيارات الكهربائية بموديلها إس لتتمركز رابعا في المبيعات، حيث باعت 7225 مركبة.

5- Nissan Leaf

شركة نيسان الشركة اليابانية دخلت مجال السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة محققة مبيعات لا بأس بها في ظل تنافس الشركات الأميركية محققة مبيعات 6008 سيارات.

6- BMW i3

بي إم دبليو الشركة العملاقة الألمانية ذات الصيت في السيارات الفاخرة، دخلت بموديلها الكهربائي i3، حيث باعت 2207 سيارات.

7- Volkswagen e-Golf

فلوكس واجن لم تغب هي الأخرى عن الكهرباء، ورغم ضآلة مبيعاتها إلا أنها حلت سابعا في السوق الأميركي بمبيعات وصلت إلى 1893 مركبة.

8- Audi e-tron

الشركة الثامنة في الترتيب من حيث المبيعات أودي وتمكنت من دخول السوق عبر موديلها e-tron وباعت منه 1835 سيارة.

9- Jaguar I-Pace

حققت الجاكور بموديلها I-Pace المعتمد على التغذية الكهربائية قرابة 1309 مركبات.

10- Smart EQ fortwo

جاءت شركة سمارت في المركز العاشر محققة مبيعات ضئيلة جدا لم تتجاوزل 496 سيارة عبر موديلها EQ fortwo