سجل نظام المدفوعات الوطني «مدى» في النصف الأول من العام الجاري 2019 أرقاما قياسية غير مسبوقة، في سجل العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع، بارتفاع يبلغ 47 % مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، إذ بلغ إجمالي العمليات المنفذة في النصف الأول 688,4 مليون عملية، بقيمة إجمالية فاقت 136.7 مليار ريال.

أجهزة الصرف الآلي

سجّلت أجهزة الصراف الآلي 621 مليون عملية، خلال النصف الأول من 2019، بانخفاض بنسبة (6%)، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

خدمة نقاط البيع

تترافق هذه الارتفاعات مع التحسّن المضطرد في مميزات خدمة نقاط البيع وثقة المتعاملين، حيث تناقص الزمن، الذي تستغرقه عملية الدفع عبر الجهاز إلى 3 ثوانٍ فقط، وهو ما يمثل ارتفاعا كبيرا في كفاءة الخدمة نتيجة عمليات التطوير المستمرة، التي تشهدها البنية التحتية لنظام المدفوعات الوطني «مدى»، والخدمات المقدمة من البنوك الأعضاء، مع ارتفاعٍ إجمالي في عدد أجهزة نقاط البيع، التي تخدم القطاع التجاري بنسبة 11%، وذلك بعد وصولها إلى 391.828 جهازا بنهاية شهر يونيو 2019، مقارنة بـ 351.645 جهازا كانت في الخدمة مطلع العام.

تحفيز القطاع البنكي

تأتي هذه القفزات الإيجابية في مسيرة المدفوعات الإلكترونية في المملكة، انعكاسا للجهود المبذولة من أجل تحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي، في التوجه نحو مجتمع غير نقدي، عن طريق توفير المزيد من خيارات المدفوعات الإلكترونية الآمنة والموثوقة والفعّالة. كما تصب جهود مؤسسة النقد العربي السعودي، مُمثلة بالمدفوعات السعودية على تحفيز القطاع البنكي على النشر الموسع لتقنية الدفع، عبر خاصية الاتصال قريب المدى (NFC) من خلال خدمة مدى أثير، وقد أثمرت هذه الجهود عن وصول عدد أجهزة نقاط البيع الداعمة لهذه الخدمة، حتى نهاية يونيو إلى نحو 360 ألف جهاز، وهي تشكل 93% من إجمالي الأجهزة المتوافرة في المحال التجارية في المملكة. كما وصل عدد البطاقات البنكية المدعمة بهذه الخاصية إلى أكثر من 14 مليون بطاقة بنكية، تمثل 48% من البطاقات البنكية المُصدرة في المملكة.

وقد أدت هذه العوامل مجتمعة إلى ارتفاعٍ قياسيّ في عدد العمليات المنفذة، من خلال خدمة مدى أثير، بوصولها إلى أكثر من 53%، من إجمالي عمليات الدفع المنفذة خلال شهر يونيو 2019، وهو أعلى من المعدل العالمي للدول التي سبقت المملكة في طرح الخدمة.