تعد محافظة أملج التابعة لمنطقة تبوك، من المحافظات الزراعية، وسلّة للإنتاج الزراعي في وطننا، إذ تشتهر بزراعة النخيل والمانجو بأعداد كثيرة، وعلى مساحات زراعية شاسعة جدا. وفي كل عام يكون الإنتاج بكميات كبيرة جدا، ويفوق المحصول المعروض للبيع، الطلبَ، ونتيجة ذلك يباع بثمن بخس، فيتضرر المزارعون، إذ لا يوجد مسوّقون لتصدير إنتاج محافظة أملج من المانجو والرطب إلى أسواق المملكة، ولذلك فغالب الإنتاج يتعرض للتلف، بل يستخدمه البعض علفا للحيوانات لبخس ثمنه.

لذلك، طالب عدد من المزارعين في محافظة أملج، بإنشاء جمعية زراعية تهتم بإنتاج مزارعهم، وتقدم الخبرات والحلول والنصائح للمزارعين.

فالمزارع في أملج يخسر جهدا ومالا، نتيجة نزول محصول الإنتاج من المانجو والرطب بكميات كبيرة مع بعضه، وهذا يقلل السعر لكثرة المعروض، وغياب تسويقيه بطريقة صحيحة إلى خارج نطاق أملج.

وإنشاء جمعية تعاونية هو أحد الحلول التي تساعد المزارعين على الكسب وزيادة الإنتاجية مستقبلا بطرق صحيحة، إذ يوجد في محافظة أملج أكثر من 6 آلاف مزرعة تقريبا، وكلها منتجة ولله الحمد.

كذلك من معاناة مزارعي أملج، عدم تنظيم مهرجان سنوي لعرض منتجات أملج الزراعية، وهو من الحلول التسويقية التي تسهم في الحد من معاناة المزارعين بأملج، وتسويق إنتاجهم من المانجو والرطب، إذ تزرع أملج أفضل أنواع الرطب والمانجو بكل أنواعها، ولعذوبة الماء في أملج وخصوبة التربة يعد إنتاجها من المانجو والرطب، أفضلَ وأفخر وألذّ وأحلى محصول.