بينما رصدت «الوطن» رسائل على الواتس آب تقدر قيمة الأراضي بالأحساء بأسعار مبالغ فيها في محاولة منهم لتضليل الزبائن تصل فيها قيمة المتر إلى زيادة تصل إلى 78% مقارنة بالسعر الفعلي، دعا المتحدث الرسمي باسم الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين «تقييم» صالح الزويد، إلى استعانة الأفراد بالمقيّمين المعتمدين من الهيئة لتقدير قيمة العقار، مؤكداً أن المقيّم المعتمد من الهيئة ليس لديه أي علاقة مباشرة أو غير مباشرة في العقار، وهناك ميثاق لآداب وسلوك المهنة في الهيئة، تركز على مبدأ الاستقلالية والحيادية والكفاءة والتطوير المهني.

سماسرة وهميون

قال الزويد في معرض تعليقه لاستفسار «الوطن»، بخصوص قيام مكاتب «عقارية» في الأحساء، بإرسال رسائل على تطبيق التراسل الفوري السريع «واتساب»، تتضمن أسعار عقارات «باهظة» وليست واقعية في محاولة منهم للتضليل على الزبائن، ومن بينها إرسال رسالة تتضمن سعر المتر المربع في قطعة أرض 1250 ريالا، وبعد التواصل مع المعنيين بالشأن العقاري، أكدوا أن سعر المتر المربع لهذه القطعة وفي هذا الموقع 700 ريال (نسبة الفرق بين السعرين تتجاوز الـ78 %). وأظهرت رسالة أخرى سعر المتر في موقع آخر من الأحساء بـ1100 ريال، بينما السعر الفعلي 700 ريال للمتر (الفرق بين السعرين 57 %). وتفاوت السعر أيضا بين السعر الوهمي والفعلي في موقع ثالث، حيث أشارت رسالة واتس آب إلى أن سعر المتر 1500 ريال، بينما فعليا لا يتجاوز المتر الـ1000 ريال «التفاوت 50 %».

6 حالات يجب على المقيم المعتمد الاعتذار عن تقييمها

01 تقييم أي عقار إذا كان مالكاً له أو شريكا في ملكيته أو راغباً في ذلك، أو كانت له مصلحة به، كأن يكون وسيطا أو مستثمرا أو ممولا.

02 العقارات المملوكة لمنشآت يكون فيها قريبا إلى الدرجة الثالثة، لأحد الشركاء فيها أو أحد أعضاء مجلس إدارتها.

03 العقارات المملوكة لمنشآت يقدم لها خدمات تتعارض مع تقييمه مثل أن يباشر تقييم أصل لإدراجه في قائمتها المالية التي يقوم بمراجعتها.

04 العقارات المملوكة لمنشآت يمتلك فيها أسهما.

05 العقارات المملوكة لمنشآت سيكون شريكا لأحد كبار موظفيها أو أحد الشركاء فيها وأعضاء مجلس إدارتها أو شريكا للشركة نفسها.

06 العقارات المملوكة لمنشآت يكون ناظراً لوقف أحد أصولها.