عاد المنتخب الجزائري لكرة القدم إلى بلاده، حيث وجد اللاعبون ومدربهم جمال بلماضي استقبال الأبطال، بعد تتويجهم بلقب كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في مصر، راسمين على القميص نجمة ثانية بعد انتظار 29 عاما، ومانحين الجزائريين فرحة كبرى.

وأظهر التليفزيون الحكومي صور وصول الطائرة وخروج اللاعبين يتقدمهم القائد رياض محرز، قبل أن يتقدموا على البساط الأحمر، ليستقبلهم رئيس الوزراء نور الدين بدوي. أقلت حافلة خاصة لاعبي المنتخب على متنها بجولة في شوارع العاصمة، حيث تحركت من المطار، عبر الطريق البحري نحو ساحة أول مايو، حيث احتشدت الجماهير لاستقباله، وتغلب محاربو الصحراء على منتخب أسود تيرانجا السنغالي بنتيجة 1/‏‏ صفر، بفضل هدف المهاجم بغداد بونجاح في الدقيقة الثانية من المباراة النهائية، التي أقيمت في استاد القاهرة الدولي، ليحرزوا اللقب للمرة الثانية في تاريخهم، والأولى منذ تتويجهم على أرضهم بلقب نسخة 1990.

إشادة

ينسب الفضل الكبير في هذا اللقب إلى المدرب جمال بلماضي، الذي وجد إشادة كبيرة من الصحف الجزائرية، حيث عنونت صحيفة «الخبر» على صفحتها الأولى «جابوها الرجال» و»كتيبة بلماضي تهدي الثانية للجزائر»، مرفقة ذلك بصورة جماعية للمنتخب بعد تسلمه الكأس، وأخرى للاعبين يحتفلون مع بلماضي. ورأت الصحيفة أن الجزائريين أدركوا «بقدرة بلماضي على قيادة الجزائر إلى تتويج طال انتظاره».

صانع التاريخ

ذكرت صحيفة "الشروق" بتصريح لبلماضي لدى توليه مهامه خلفا للنجم السابق رابح ماجر في صيف العام الماضي، عندما قال "قد تقولون عني إني مجنون ولكنني أريد التتويج بكأس إفريقيا"، وعقّبت "دخل بلماضي تاريخ المنتخب الوطني من الباب الواسع، حيث تمكن من تحقيق ما عجز عنه كل المدربين، الذين تعاقبوا على العارضة الفنية منذ الاستقلال".

24 منتخبا شاركوا في البطولة

الفائز : المنتخب الجزائري

عدد المباريات: 52 مباراة

الأهداف: 102

متوسط التهديف: 1.96 هدف

الهداف: النيجيري أوديون إيجالو بـ5

أفضل لاعب: إسماعيل بن ناصر