توقع تقرير اقتصادي ارتفاع حجم سوق العطور بالمملكة خلال 5 سنوات، ليصل إلى 9.9 مليارات ريال بنمو سنوي يعادل 7.1 %.

وقدر تقرير اقتصادي متخصص بدراسة الأسواق صادر عن ResearchAndMarkets حجم سوق العطور بالمملكة، خلال 2018 بحوالي 1.73 مليار دولار أميركي أي ما يعادل 6.49 مليارات ريال، حيث تنمو سوق العطور بالمملكة بمعدل 7.1 %، ليصل حجم سوق العطور في 2024 إلى 2.64 مليار دولار أي ما يعادل 9.9 مليارات ريال.

4 أسباب للنمو

حدد التقرير 4 أسباب لنمو سوق العطور بالمملكة، والتي تتضمن ارتفاع مستوى المعيشة، والاتجاه المتزايد لتجارة التجزئة عبر الإنترنت، وزيادة انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة لزيادة التركيز على النظافة الشخصية.

ويشير التقرير إلى أن تفضيلات المستهلكين بالمملكة للعطور الطبيعية على العطور الاصطناعية، أدى إلى إدخال العطور القائمة على العود، من قبل العديد من العلامات التجارية الغربية، ويتم دعم ذلك أيضا من خلال زيادة الحملات الترويجية من قبل الشركات المصنعة.

كما أن التطورات التكنولوجية ساعدت في تطوير الأجهزة التي تساعد المستهلكين في صنع العطور الشخصية، من خلال الجمع بين العديد من التوابل والروائح والزيوت الأساسية، حيث أشار التقرير إلى ان ذلك سيعزز من نمو سوق العطور في المملكة.

تفضيلات المستهلكين

قسم التقرير تفضيلات المستهلكين بالمملكة حسب نوع المنتج، حيث شكلت العطور العربية غالبية حصة السوق من العطور وأكثرها شعبية، حيث كان للطلب المتزايد على العطور العربية باهظة الثمن مثل البخور والعنبر والعود السبق في نسبة النمو المتزايدة.

حجم سوق العطور 2018

مثلت المنتجات المتميزة غالبية حصة السوق، بسبب زيادة التركيز على الجودة والتخصيص، التي توفرها هذه المنتجات.

وأشار التقرير إلى أنه حسب الجنس فإن أغلب المستهلكين في المملكة يفضلون العطور الشرقية المخصصة للجنسين مثل خشب الصندل، والمسك، والعود، والعنبر، ومن ثم جاءت العطور النسائية، وبعدها الرجالية.

أشار التقرير إلى أنه نتيجة لهذه التفضيلات تمكنت المملكة من جذب العديد من الشركات المصنعة للعطور العالمية للاستثمار، لتصبح مركزا رئيسيا لإنتاج العطور العصرية.

الحجم المتوقع للسوق بعد 5 سنوات

- 2.64 مليار دولار

- 9.9 مليارات ريال

- معدل نسبة النمو السنوية 7.1 %

- 6.49 مليارات ريال

- 1.73 مليار دولار

أسباب النمو

- ارتفاع مستوى المعيشة

- الاتجاه المتزايد لتجارة التجزئة عبر الإنترنت

- زيادة انتشار وسائل التواصل الاجتماعي

- زيادة التركيز على النظافة الشخصية