مع بداية فترة الانتقالات الصيفية، يكون الشغل الشاغل للأندية التعاقد مع لاعب محور متمكن يستطيع ربط خطوط الفريق، إذ يعد المحور مركزا حساسا لإيصال الكرة وتحريكها من الخط الخلفي والمتمثل بالمدافعين إلى خط الهجوم لبداية هجمة وصناعة هدف إن أمكن. وكان أبرز لاعبي المحور في الموسم الماضي غالبيتهم من اللاعبين الأجانب بمختلف جنسياتهم، وهناك بعض اللاعبين الذين قدموا مستويات عالية وساهموا بنتائج فريقهم وشكلوا نقاط قوة في الوسط.

ويعد لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر بيتروس أبرز لاعبي المحور في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للموسم الماضي ـ حسب إحصائية موقع دوري بلس ـ إذ نجح في تمرير الكرة بنسبة 89 %، مما جعله من أفضل المحاور ويتفوق على العديد من اللاعبين.

مساهمة فعالة

ساهم بيتروس بشكل كبير في تحقيق نتائج إيجابية قادت لتحقيق لقب الدوري، ويملك البرازيلي توازنا دفاعيا وهجوميا كبيرا وقوة بدنية مميزة تجعله الأكثر حركة داخل الملعب، لعب مع فريقه 27 مباراة سجل فيها هدفا وصنع 4، وهذا يعكس قدرته الجيدة على صناعة اللعب والتمرير، حيث يمرر خلال المباراة الواحدة 61 تمريرة بنسبة نجاح نسبتها 89%، منها تمريرات طويلة بمعدل 3.4 في كل مباراة.

كما يتميز اللاعب البرازيلي بقدراته الدفاعية، حيث اعترض الكرة في كل مباراة بمعدل 1.1 اعتراض، ويقطع الكرة بمعدل 2.1 بنسبة نجاح تتجاوز الـ65%، ويعتبر متميزا أكثر بتدخلاته الأرضية أكثر منها التي في الهواء بمعدل 7.2 تدخل أرضي، بنسبة نجاح أكثر من 61% في المباراة الواحدة مقابل 6.0 بنسبة نجاح 44%.

رمانة الفريق

كان لاعب الأهلي جوزيف دي سوزا ورغم إصابته وغيابه لنهاية الموسم إلا أن ذلك أثر كثيراً على خط وسط الفريق الأهلاوي، بمثابة رمانة الفريق بقوته البدنية وقدراته الدفاعية وأيضاً الهجومية بصناعة اللعب، لعب مع الفريق 15 مباراة ساهم في 4 أهداف سجل منها 1 وصنع 3، وكان في كل مباراة يصنع فرصاً بمعدل 1.3 كرة، ودقة تمريراته في المباراة الواحدة تصل نسبتها 89%.

يعترض الكرة بنجاح في المباراة الواحدة بمعدل 2.8، ويقطعها بمعدل 2.5 في المباراة، ويبلغ معدل استخلاصه للكرات من منطقة فريقه 1.1 خلال المباراة الواحدة، وأيضاً ناجح جداً مثل بيترو ومانويل في التدخلات الأرضية بمعدل يفوق 6 كرات في المباراة الواحدة بنسبة نجاح تتجاوز 73%.

ركيزة أساسية

ساندرو مانويل لاعب نادي التعاون قدم موسماً كبيراً وأثبت نفسه كركيزة أساسية في خط وسط الفريق، حيث لعب 26 مباراة و أدواره الدفاعية عادة أكثر من الهجومية، يتدخل لاعتراض الكرة بمعدل 2,2 مرة في المباراة الواحدة، ويقطع الكرة من خصومه بمعدل 2.4 بنسبة نجاح أكثر من 72%، وهو قوي أيضاً بالتدخلات الأرضية أكثر من الهوائية بمعدل 4 كرات أرضية يتدخل عليها مقابل 1.7 مرة ينجح بالتدخلات الهوائية خلال المباراة الواحدة.

ولمس الكرة في المباراة حوالي 73 مرة ويمرر حوالي 50 تمريرة ناجحة بنسبة نجاح تعادل 85%، وهو قادر على صناعة حيث يصنع 1.2 فرصة في كل مباراة، ويتميز أيضاً بالتمريرات الطويلة في ملعب الخصم.

تألق

واصل الكويتي فهد الأنصار تألقه في الدوري السعودي لكن هذه المرة بشعار الفيصلي، حيث لعب 27 مباراة ساهم فيها بـ6 أهداف سجل منها 3 وصنع 3، ويتميز كعادته بتمريراته التي بلغت نسبتها 87% في المباراة الواحدة بمعدل 44.6 تمريرة، لكن تدخلاته الدفاعية تعتبر أقل نجاحاً من مانويل وبيتروس حيث يبلغ معدل اعتراضه للكرة "مرة واحدة" في كل مباراة ويقطع الكرة بنجاح بمعدل 0.8 كرة بنسبة نجاح 55% في المباراة.

28 مباراة

قدم لاعب الحزم البرازيلي مورالها مستويات لافتة خلال 28 مباراة شارك بها رغم عدم استقرار الفريق ومواجهته لخطر الهبوط قبل أن يضمن البقاء في مباراة الملحق، ويعتبر متميزا بالقوة الدفاعية والسرعة حيث يبلغ معدل اعتراضه على الكرة 2.7 كرة خلال المباراة الواحدة، ويقطع الكرة بمعدل 2.4 كرة بنسبة نجاح 66% في المباراة، وأيضاً تعتبر تمريراته الطويلة مميزة حيث يمرر بمعدل 5.8 كرات في المباراة الواحدة، واستطاع صناعة هدفين خلال الموسم وتبلغ نسبة تمريراته الدقيقة في المباراة 78%.

ربط الهجمات

لعب المغربي كريم الأحمدي مع الاتحاد 24 مباراة في الدوري، يتميز بقدرته على ربط الهجمات من الدفاع للهجوم وإيصالها بأقصر طريقة ممكنة، يبلغ معدل تمريراته الناجحة في المباراة 89% معظمها في ملعب الخصم بنسبة 85%، ويتميز أيضاً بقدراته الدفاعية العالية حيث يقطع الكرة في المباراة الواحدة بمعدل 2,9 كرة بنسبة نجاح 72%، وينجح غالباً في الصراعات الأرضية أكثر من الهوائية مثل معظم المحاور.



* بيتروس

27 مباراة شارك فيها

سجل هدفا وصنع 4

89 % نجاح التمريرات

3.4 معدل التمريرات الطويلة في كل مباراة

65 % نسبة نجاح قطع الكرة بمعدل 2.1



* ساندرو مانويل

26 مباراة دورية شارك فيها

85 % نجاح التمريرات

72 % نسبة قطع الكرات

1.2 فرصة صنعها في المباراة الواحدة

73 مرة لمس الكرة خلال المباراة الواحدة



* فهد الأنصاري

27 مباراة دورية شارك فيها مع الفيصلي

6 أهداف ساهم فيها سجل منها 3 وصنع مثلها

87 % تمريراته

44.6 تمريرة المعدل في المباراة الواحدة

55 % نجاحا في قطع الكرات



* جوزيف دي سوزا

15 مباراة خاضها مع الأهلي

4 أهداف ساهم فيها سجل منها 1 وصنع 3

1.3 معدل صناعة الهدف في كل مباراة

89 % دقة تمريراته في المباراة الواحدة

73 % نجاحا في التدخلات الأرضية



* مورالها

28 مباراة شارك فيها

66 % نجاحا في قطع الكرات

2.7 معدل اعتراضه للكرات في المباراة الوحيدة

5.8 معدل تمرير الكرة في المباراة الواحدة

78 % التمريرات الدقيقة



* كريم الأحمدي

24 مباراة في الدوري

89 % التمريرات الناجحة

2.9 معدل قطع الكرات في المباراة الواحدة

72 % نجاحا في قطع الكرة

ناجح في الصراعات الأرضية أكثر من الهوائية