يعاني مرضى نشاط الغدة الدرقية منذ ما يقارب أربعة أشهر من نقص دواء NEO-MERCAZOLE 5MG TAB بكافة المستشفيات والصيدليات، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر طبية لـ"الوطن" على عدم توفر الدواء، مطالبين بالتدخل الفوري وتوفير الدواء، مما يترتب عليه ضرر كبير للمرضى وزيادة معاناتهم.

عوامل عدة

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن نقص الأدوية إجمالا تسببها عدة عوامل، ولا يعني عدم توفر الدواء لدى جهة صحية أو صيدلية محددة أن هناك انقطاعا أو نقصا في الدواء، حيث إن ذلك مرتبط بعمليات الشراء والتوريد لدى هذه الجهات الصحية.

كما يشار إلى أن الهيئة عند تلقيها بلاغا بنقص دواء في أحد الجهات الصحية تعمل بشكل مباشر مع وكيله، لبحث سبب عدم وجود هذا الدواء لدى هذه الجهة، وتقديم الحلول اللازمة لتوفيره، وهذا ما حدث في دواء NEO-MERCAZOLE 5MG TAB، حيث تلقت الهيئة بلاغا من إحدى الجهات الصحية يفيد بعدم توفر الدواء لديهم، وبالتواصل مع الوكيل تم تقديم الحلول الكفيلة بتوفير هذا الدواء للجهة الصحية المبلغة، حيث لم تشهد مستودعات وكيل الدواء أي انقطاع تام للدواء، إذ وفر الوكيل في مستودعاته مطلع شهر يوليو الجاري 5432 علبة جاهزة للتوريد منها 3435 علبة للقطاع الحكومي و1997 علبة للقطاع الخاص، كما سيتم توريد كمية 65000 عبوة، ستصل لمستودعاته خلال شهر أكتوبر المقبل.

توفير المستحضرات الدوائية

أبانت الهيئة أنها لم تدخر جهدا في سبيل الحفاظ على توفر المستحضرات الدوائية في السوق السعودية، حيث تقوم بالإجراءات النظامية والإرشادية لذلك، إذ يحرص مركز توفر وتتبع الدواء في الهيئة على زيادة وعي الجهات الصحية، من خلال التواصل معهم وتزويدهم بقنوات التواصل الرسمية مع وكلاء الأدوية لطلبها بالشكل الصحيح، الأمر الذي أدى إلى عودة انتظام توفر الدواء.

وفي السياق ذاته، تحث الهيئة الجهات الصحية على الإبلاغ عن نقص كميات من المستحضرات الصيدلانية، من خلال الخدمة الإلكترونية المخصصة لذلك.

أعراض مرض الغدة

أوضح استشاري الباطنية والسكر والغدد الصماء الدكتور وليد البكر أن مرضى نشاط الغدة الدرقية يشتكون من خفقان القلب، ورعشة اليدين، والتوتر، والعصبية، والإحساس بالحرارة الشديدة، والتعرق، ونقصان الوزن، وعدم القدرة على النوم، مبينا أن دواء NEO-MERCAZOLE 5MG TAB يعمل على ضبط نشاط الغدة الدرقية، ومنع حدوث هذه الأعرض.

وعن وجود دواء بديل لدواء NEO-MERCAZOLE 5MG TAB يقول البكر: الدواء البديل أيضا نادر الوجود وهو أقل كفاءة وأمانا لمرضى نشاط الغدة الدرقية، مشيرا إلى أن نصف زيارات عيادات الغدد الصماء بالمملكة لمرضى نشاط الغدة الدرقية.

أعراض نشاط الغدة الدرقية:

- فقدان الوزن

- زيادة الشهية

- تسارع نبضات القلب

- التوتر، والقلق، والتهيج

- الارتعاش، وعادة يكون ارتجافا في اليدين، والأصابع

- زيادة التعرق

- الحساسية المتزايدة لارتفاع درجة الحرارة

- تغيرات في عملية الإخراج

- تورم في الرقبة

- ضعف العضلات

- صعوبة النوم

- ترقق الجلد، ويصبح شعره ضعيفا، وجافا

مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية:

- مشاكل في العينين

- كسل الغدة الدرقية

- الإصابة بالعاصفة الدرقية

- مشكلات في القلب

- هشاشة العظام