عبر رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالله الفيصل عن سعادته لما شاهده في رالي عسير «الجولة الأولى من بطولة السعودية للراليات الصحراوية»، وقال يسعدني ويشرفني أن أكون ضمن الحضور، وأكون إن شاء الله عنصرا من العناصر التي تساهم وتطور منطقة عسير الجميلة بأجوائها وتضاريسها الجغرافية». وأضاف «نفتخر بأهالي منطقة عسير وبتراثهم وبتاريخهم، وأيضا الشكر موصول إلى أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال، الذي أعاد الرالي إلى منطقة عسير، ولولا دعمه ما عاد هذا الرالي إلى المنطقة العزيزة على قلوبنا، أنه حدث مهم أن تنطلق بطولة السعودية للراليات الصحراوية من عسير».

وتابع «الحمد لله يحظى الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية والسائقين السعوديين بدعم الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد».

60 % زيادة

حول النسخة الحالية لرالي عسير، قال الأمير خالد بن سلطان "النسخة الأولى من رالي عسير في 2016 منحت حافزا للسائقين السعوديين، حيث كان عدد المشاركين 25 أما في النسخة الحالية فقد ارتفع العدد إلى 45 مشاركا أي زيادة بنسبة 60 %".

وأضاف "نأمل أن تستمر هذا التطور الذي شاهدنا في رالي عسير، نحن لا نأتي إلى هنا لتنظيم الرالي فقط، إنما لمشاهدة الجديد والوقوف على التطور الذي حدث، وإن شاء الله بدعم الحكومة الرشيدة، وبدعم أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال ودعم الهيئة العامة للرياضة، سيزدهر الرالي وسيستمر ونتطلع أن يكون عدد المشاركين أكبر في النسخة المقبلة، وتطور في الفعاليات المصاحبة".

مردود إيجابي

تطرق رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية إلى مشاركة السيدات لأول مرة في الرالي، وقال "الحمد لله قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة له عدة منافع، الحمد لله أصبح مردوده الاقتصادي مرتفعا، حيث كانت العمالة الأجنبية تشكل عبئا اقتصاديا على الأسر، وهذا الأمر كان له مردوده الإيجابي على الساحة الرياضية، حيث أوجدت فرص للنساء السعوديات أو غير السعوديات المقيمات أو من الخارج المملكة أن يأتين ويشاركن في الراليات، وهو ما حدث في رالي عسير، حيث تشارك المصرية يارا شلبي من مصر كأول مشاركة نسائية، وأتوقع أن تكون مشاركتها حافزا للنساء وللمرأة السعودية التي لها رغبة وشغفا بعالم السباقات والراليات".

وأكد الأمير خالد بن سلطان أن اتحاد السيارات سيقوم بتنظيم دورات تدريبية لأي سيدة تريد الدخول والمشاركة في الراليات، وقال "يمكن لأي سيدة أن تأتي لاتحاد السيدات وتنال دورات عن السباقات، خاصة وأننا ننظم 5 بطولات هذا العام الأولى رالي عسير، وبعدها 4 بطولات أخرى، وستكون الفرصة متاحة لأخواتنا الراغبات في المشاركة في الجولات المقبلة من الراليات، وسيكون هناك إعلان من اتحاد السيارات عن البرامج، ومن لديها الرغبة متابعة الحسابات الرسمية للاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية لمعرفة موعد إقامة هذه الدورات".

مستقبل رالي عسير

وعن مستقبل رالي عسير واستمراره في الأعوام المقبلة، قال الأمير خالد بن سلطان "يهمنا أن تكون منطقة عسير، ضمن بطولة السعودية للراليات الصحراوية، لأنها منطقة مميزة، وإقامة الرالي فيها إضافة لبطولة المملكة للراليات، وأنا واثق أن الرالي سيستمر وسيتطور في الأعوام المقبلة، خاصة مع الدعم الحكومي ودعم أمير المنطقة الأمير تركي بن طلال ودعم الهيئة العامة للرياضة".