إن العنوان الأبرز للأحداث الأولى التي شهدت أول حالة صدام بين الحضارة الصينية والحضارة الأوروبية، هو الأفيون، ولا غير الأفيون.

وأشهر الحروب بين هاتين الحضارتين هي حروب مفعمة برائحة الأفيون، حرب الأفيون الأولى، وحرب الأفيون الثانية، وما تلاهما من معاهدات غير عادلة كان أهم بنودها يتعلق بالأفيون، وهذا ما جعل الصينيين ينغلقون على ذواتهم هربا من تهديد الأفيون القادم مع الحضارة الأوروبية مغلفا بأغلفة التنوير الزاهية، ويقررون العزلة اتباعا للمقولة الدارجة «الباب اللي يجيك منه ريح سده واستريح»، لذلك قرر الصينيون إغلاق باب الأفيون مهما كانت الشعارات التي يحملها والقيم التي ينادي بها.

عندما دخل البريطانيون بحار الصين في بدايات القرن السابع عشر، محملين بقيم التنوير وأفكار البرجوازية الليبرالية، ومشغولين بمسؤولية نشر تعاليم المسيح بين الشعوب الكافرة، ولا يهم هل الغرض نشر قيم التنوير أو نشر قيم التبشير، فقد تتغير لافتة الدكان حسب ما تقتضيه مصلحة السوق، والأهم من كل ذلك توسيع العلاقات التجارية بين البلدين، ولكن الحملة الاستعمارية البريطانية اصطدمت بالإمبراطور الصيني العنيد الذي رفض رفضا قاطعا إقامة علاقة دبلوماسية أو تجارية مع البرابرة -كما يراهم- قائلا «إن إمبراطورية الصين السماوية لديها ما تحتاجه من السلع، وليست بحاجة لاستيراد سلع أخرى من البرابرة».

كانت بريطانيا تشتري الشاي والحرير من الصين، واضطر التجار البريطانيون إلى دفع قيمة مشترياتهم بالفضة، فقد كانت عاجزة عن تصدير سلعها داخل المجتمع الصيني، مما سبب خسارة كبيرة للتجارة البريطانية بعد فشل مشاريعها التجارية في الصين.

ومع اختلال ميزان التجارة بين البلدين لجأت بريطانيا إلى المطالبة بفتح الأسواق على مصارعها للبضائع البريطانية، تماشيا مع قيم السوق وليبرالية التجارة التي كان البريطانيون يدعون لها في البلدان المستعمرة.

اضطرت بريطانيا لتهريب الأفيون عن طريق شركة الهند البريطانية التي تحتكر حق زراعة وتجارة الأفيون في الصين، متبنية سياسة إغراق الأسواق الصينية بالأفيون، وحققت بريطانيا من وراء هذه التجارة أرباحا طائلة، وتمكنت من تغيير ميزان التجارة لصالحها، وبخاصة بعد تزايد عدد المتعاطين للأفيون، حيث كان يتعاطاه حتى عامة الشعب، بعدما كان مقتصرا على أبناء الطبقة المخملية.

انقلبت الطاولة على الصينيين، فمع التدفق السريع لتجارة الأفيون زادت الأضرار الاقتصادية على الصين، إضافة إلى الدمار العقلي والنفسي الذي لحق بالشعب الصيني بسبب الإدمان والفساد وانتشار الرشوة، إذ صار المواطن الصيني يبيع كل ما يملك من أجل الحصول على الأفيون، لذلك أصدرت الحكومة الصينية قرارا صارما بمنع تجارة الأفيون، كما أصدرت قرارا آخر يقضي بإغلاق المؤسسات والبعثات التبشيرية الأوروبية في الصين، وكانت هذه القرارات تمثل استفزازا صريحا للبريطانيين الذين يعدون مثل هذه الإجراءات تتعارض معارضة صريحة مع مبادئ حرية التجارة التي كانت البرجوازية الغربية تنادي بها، وتعدها حقا مقدسا لها، ومن هنا بدأت إرهاصات حرب الأفيون الأولى، بعدها أعلنت بريطانيا الحرب على الصين لفتح أبواب تجارة الأفيون من جديد.

تسبب حظر الأفيون بتأزم الموقف بين البلدين، فصار الخيار العسكري هو الملاذ الوحيد للبريطانيين، مع أن بريطانيا تصر على أن سبب الحرب هو معارضة الصين لمبادئ حرية التجارة، ورفضها القاطع إقامة علاقة دبلوماسية مع الجانب البريطاني.

خسرت الصين بطبيعة الحال حربها الأفيونية الأولى لافتقارها للأسلحة الحديثة وضعف أسطولها البحري، اضطرت مع الخسارة للقبول بمعاهدة مهينة أهم بنودها: دفع غرامة حربية تعويضا للخسائر الكبيرة للحرب وثمن الأفيون الذي تم إحراقه، مع إعلان مشروعية تجارة الأفيون في الصين من جديد.