قدّمت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية 540 ألف طن من القمح لتلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية للشعب السوداني لثلاثة أشهر كمرحلة أولى، حيث تم توريد الدفعتين الأولى والثانية وشملت 140 ألف طن من القمح.

توفير الاحتياجات

أكد المدير العام لصندوق أبو ظبي للتنمية محمد سيف السويدي أن الدعم الغذائي المقدم للشعب السوداني يأتي بتوجيهات كريمة من قيادتيّ دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وانطلاقاً من حرصهما على ضمان توفير احتياجات الشعب السوداني من الغذاء، وعدم تأثره بالمرحلة الانتقالية التي تعيشها البلاد.

وقال: إن قيادة البلدين حريصة على تقديم جميع أشكال الدعم الممكنة ليتجاوز السودان الظروف الصعبة التي يعيشها، وصولاً للاستقرار الاقتصادي وتحقيق الأمن الغذائي، مشيرًا إلى أن حزمة المساعدات المقدمة تأتي انطلاقاً من الروابط الأخوية التي تجمع الشعب السوداني بالشعبين الإماراتي والسعودي.

دعم الاستقرار

كميات القمح الموردة للسودان، كجزء من حزمة المساعدات التي أقرتها المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة في شهر أبريل 2019، البالغة قيمتها 3 مليارات دولار أميركي، وذلك لدعم الاستقرار الاقتصادي والمالي للسودان، حيث تم إيداع 500 مليون دولار من البلدين كوديعة في البنك المركزي السوداني، وذلك لتعزيز مركزه المالي، كما سيتم صرف بقية المبلغ لتلبية الاحتياجات الملحة للشعب السوداني الشقيق من الغذاء والدواء والمشتقات النفطية واحتياجات الموسم الزراعي.

الدعم السعودي الإماراتي

2019

أبريل

13

- السعودية تؤكد تأييدها لما ارتآه الشعب السوداني وتعلن دعمها لخطوات المجلس العسكري الانتقالي

14

- الإمارات ترحب بتعيين البرهان رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي في السودان

21

أعلن عن تقديم حزمة مشتركة من المساعدات من المملكة، ودولة الإمارات بمبلغ 3 مليارات دولار أميركي، منها 500 مليون دولار أميركي، مقدمة من البلدين كوديعة في البنك المركزي السوداني

أبريل

28

- الإمارات تودع 250 مليون دولار في بنك السودان المركزي

مايو

19

- أودعت وزارة المالية السعودية 937.500.000 ريال، لحساب البنك المركزي السوداني.

يوليو

13

- سفينة مساعدات سعودية إماراتية عاجلة لإنقاذ الموسم الزراعي

- السفينة تحمل أكثر من 50 ألف طن من المغذيات واحتياجات المزارعين

أغسطس

07

- السعودية والإمارات تدعمان السودان بـ540 ألف طن قمح