أكد المشرف العام على مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي رحيمي بن أحمد رحيمي، أن المشروع يوفر للحاج الشروط الشرعية والصحية في نسكه، ولفت إلى أنه يعمل في إطار المشروع كل عام أكثر من 40 ألف فرد من القوى العاملة.

وأوضح رحيمي أحمد، بأن مشروع المملكة للهدي والأضاحي خصص أيضا فريق شرعي من الجامعات السعودية لتقييم الأضاحي قبل إتمام النسك وبعده للتأكد من مطابقتها للإشتراطات الشرعية، ويعمل الفريق ضمن منظومة متكاملة في المشروع لمراقبة والتأكد من توفر الشروط الشرعية والصحية في الأضاحي، وتابع رحيمي "يشرف على أعمال لجنة الإفادة من الهدي والأضاحي 10جهات أهلية وحكومية" منها وزارة الداخلية، المالية، والعدل، والشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، والحج والعمرة، والبيئة والمياه والزراعة، وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، ومعهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة.

ونوه رحيمي أحمد بأن مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي سيتم إنجاز أكثر من مليون أضحية في 84 ساعة عمل متواصلة، في 8 منشأت نموذجية في المشاعر المقدسة مواكبة لتزايد عدد حجاج بيت الله الحرام سنويا تعمل جميعها بنظام آلي متكامل للسلخ.

وجهز المشروع أيضا مجموعة من الثلاجات العملاقة والتي خصصت لاستيعاب أكثر من مليون ذبيحة، ويتم من خلالها استخدام أفضل الوسائل للحفاظ على صلاحية اللحوم. وتعمل بنظام مراقبة آلي وفق أعلى معايير السلامة، ويتم النقل لها وتعبئتها بنظام آلي.

وتابع رحيمي أحمد، أكمل مشروع المملكة للهدي والأضاحي تأسيس غرفة عمليات مشتركة مجهزة بأعلى المقاييس في الرقابة الفنية والصحية والإدارية لمتابعة سير أعمال الأضاحي، ومراقبة جميع نواحي المشروع من خلال 500 كاميرا رقمية وإلكترونية ترصد حركة الأضاحي بصورة طبية وصحية وبيئية دقيقة.

وأوضح مشرف مشروع المملكة للهدي والأضاحي أن هذا المشروع التقني جاء تماشياً مع عمليات التطوير القائمة بمشروع المملكة للهدي والأضاحي لأحكام الرقابة وربط المشرفين الميدانين بغرفة العمليات بشبكة اتصال توفر لهم سرعة الاتصال ودقة المعلومة.