تعمل وزارة الصحة على مشروع لتطوير واستحداث أقسام وبرامج تأهيل القلب بمراكز القلب، حيث يوجد برنامج واحد لإعادة تأهيل القلب وذلك وفقا لدراسة جديدة من جامعة يورك. وأوضح مركز القلب بالمدينة المنورة عن توفر في بعض المراكز الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة برامج إعادة تأهيل القلب المعتمدة عالمياً، وأن الحاجة لخضوع مريض القلب لبرنامج تأهيل تختلف حسب نوع وشدة المرض الذي يعاني منه مريض القلب، وبرامج تأهيل القلب في المملكة قليلة وتحتاج تطويرا، وفي الوقت الحالي هناك مشروع لاستحداث وتطوير أقسام وبرامج تأهيل القلب.

نصف دول العالم

وفقًا لدراسة جامعة يورك، نجد أن أكثر من 20 مليون شخص يصابون بأمراض القلب في أرجاء العالم سنويًا، ولكن هنالك برنامج واحد لإعادة تأهيل القلب لكل 12 من هؤلاء المرضى للوقاية من مرض قلبي آخر، وفقا لتدقيق ومسح عالمي لبرامج إعادة تأهيل القلب التي تم إجراؤها في مركز الصحة بجامعة يورك كشفت أن إعادة تأهيل القلب متاح في نصف دول العالم فقط، والبرامج الموجودة بالفعل تخدم فقط 1.65 مليون مريض، مما يتسبب في فجوة لأكثر من 18 مليون مريض في الحاجة.

تأهيل وعلاج

التدقيق والمسح الأول على الإطلاق قد تم إجراؤه عن طريق المجلس الدولي للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وإعادة التأهيل. ونجد البحثين اللذين تكلما بخصوص التدقيق والمسح العالمي تم نشرها في مجلة EClinicalMedicine التابعة لـ The Lancet، والتي حددت عدد برامج إعادة التأهيل الموجودة بالنسبة للحاجة في كل دولة، وجودة البرامج في الدول التي تُوجد فيها.

توفر البرامج

الهدف من الدراسة الأولى كان تأسيس توفر برامج إعادة تأهيل القلب والقدرة على خدمة المرضى في أرجاء العالم. الفريق العالمي المكون من 58 باحثا حددوا أن برامج إعادة تأهيل القلب متوفرة في 55 % من بين الـ 200 دولة الموجودة في العالم. ومن ثم قام الباحثون بإجراء مسح لكل تقريبًا الـ 6000 برنامج وتلقوا ردودا من 93 من بين الـ 111 دولة ذات برامج إعادة تأهيل. واتضح أن البرامج تعالج مرضى أقل من المتوقع كل سنة، والسبب الرئيسي هو قلة الموارد. فالبيانات التي تم نشرها مسبقًا من هذه الدراسة كشفت أنه في حين أن كندا تعتبر من أفضل دول العالم من ناحية قدرة البرنامج، إلا أن برنامج إعادة تأهيل القلب متاح في المقاطعات فقط، بينما لا يوجد أي برنامج في الأقاليم. بشكل عام مقعد واحد في إعادة تأهيل كل 4.5 مريض سنويًا على الصعيد الوطني.

الخدمات المقدمة

عرضت الدراسة الثانية نتائج المسح الأول على الإطلاق لبرامج إعادة تأهيل القلب الموجودة في أرجاء العالم، لتكتشف طبيعة الخدمات المقدمة، وكذلك أنواع المرضى المخدومين، وعدد ونوع المختصين بالرعاية الصحية في فرق إعادة التأهيل، والخدمات المقدمة. اكتشفت هذه الدراسة أن برامج إعادة تأهيل القلب ذات جودة عالية في أماكن توفرها، وعادةً تعالج المرضى المصابين بأمراض مزمنة أخرى غير أمراض القلب. وكشفت النتائج أن البرامج الموجودة بشكل عام حققت المعايير العالمية، حيث إنها توفر 9 من بين 11 عنصر أساس موصى به، ولكن ذلك يختلف من منطقة لمنطقة أخرى. ويتم توظيف متوسط 6 موظفين في كل برنامج من أجل تقديم هذه العناصر، وفي العادة يكونون مختصين بالرياضة وممرضين وأخصائيي تغذية وأطباء.