اعتبرت هيئة روسية بأن تناول الأطفال للسكر بنسبة تتجاوز 10% من السعرات الحرارية في النظام الغذائي اليومي هو أمر ضار. ونقل موقع "فيدومستفا"، أن الهيئة الروسية التي تشرف على قضايا الاستهلاك بألا يتناول الأطفال السكر بنسبة تتجاوز 10% من السعرات الحرارية في نظامهم الغذائي اليومي.

وقالت الطبيبة الرئيسية لعيادة "ريماريتا" ومرشحة العلوم الطبية ريما مويسينكو لـوكالة "سبوتنيك" الروسية: "يجب ألا يتجاوز استهلاك السكر المضاف عند الأطفال 10% من السعرات الحرارية في النظام الغذائي اليومي، ومع ذلك - ووفقاً للدراسات - يبلغ الاستهلاك الفعلي للسكر المضاف عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و7 سنوات 14.5%، وعند المراهقين 13%، وعند الأطفال الأكبر سناً 12%".

وأضافت مويسينكو أن كمية السكر التي يتناولها الأطفال يومياً (وفقاً للدراسات الحديثة) تتراوح بين 30 و40ج يومياُ، بالإضافة إلى استهلاك السكر الموجود أصلاً في الأطعمة الأخرى، محذّرةً من الأمراض المختلفة التي قد يسببها استهلاك السكر.

وقدمت الطبيبة الروسية توصيات باستهلاك منتجات لا يتجاوز فيها السكر مقدارا معينا، قائلة: "لا يمكن للطفل أن يأكل أكثر من حبّتي فاكهة يومياً وزن كل منهما 200 جراما، ويجب التركيز أولاً على استهلاك المنتجات العضوية واستثناء جميع المنتجات ذات المنشأ الصناعي، وإذا تحدثنا عن الخضراوات فيجب التركيز على البروتين الانشطاري".

وأشارت إلى ضرورة الابتعاد كليا عن السكر الصناعي الذي تتم إضافته بالملاعق، واستبداله بشراب طبيعي من الفاكهة أو التوت أو الصبار أو الخرشوف، بشرط ألا يتم استهلاك أكثر من ملعقتين صغيرتين في اليوم، أما إذا دعت الحاجة إلى بلورات السكر، فيجب ألا يزيد الاستهلاك على ملعقة صغيرة في اليوم في العصيدة، وحتى في السلطة أو طبق حلويات، يجب ألا يتم يتجاوز الحجم المحدد.