فيما ركزت شركات مثل أمازون وتارجيت وكوستكو على رفع الرواتب لاستقطاب الموظفين المميزين، أطلقت سلاسل مطاعم الوجبات السريعة بحسب موقع businessinsider نحو 7 مميزات وظيفية بعيدا عن رفع الرواتب، خلال العام الماضي لكسب الموظفين المهاريين والموهبين، منها زي رسمي جديد والدوام لأربعة أيام فقط أسبوعيا.

التدريب المهني

في شهر أكتوبر 2018، أطلقت ماكدونالدز حملة بعنوان «أين تريد أن تكون»، التي كانت بالشراكة مع مجموعة من الموظفين والخبراء، بمن فيهم مغني الراب ياسمين إيفانز وأخصائية الأمراض الجلدية مينا سينج، لمناقشة الخيارات المهنية.

كما قامت سلسلة الوجبات السريعة بإطلاق خدمة تقوم بإقران موظفي المطعم بخدمات للمشورة المهنية والأكاديمية المجانية.

وجبات مجانية

قامت تاكو بل مؤخرا بتقديم وجبات مجانية للموظفين، كما أن تاكو بل معروفة بحفلات التوظيف الخاصة بها، والتي فيها تقوم بتقديم الطعام المجاني في جو احتفالي في مواقع تقديم طلبات التوظيف والمقابلات الوظيفية.

مكافآت للموظفين

في يونيو، أعلنت جبوتلي أنها ستقوم بإطلاق برنامج مكافآت جديد، يسمح للموظفين الذين يعملون بنظام الساعات أن يحصلوا على مبلغ مالي إضافي في كل سنة، الموظفون بحاجة إلى تحقيق معايير معينة، مثل المبيعات والسيولة المالية والأهداف الإنتاجية، وذلك من أجل كسب المكافآت.

رعاية أطفال الموظفين

في أكتوبر، أعلنت ستاربكس أنها عقدت شراكة مع Care.com كي تقدم لجميع الموظفين مجموعة من المزايا لرعاية الأطفال وكبار السن، ولدى الموظفين 10 أيام دعم رعاية في السنة، حيث إن الرعاية المنزلية تكلف 1 دولار فقط في الساعة، ورعاية الطفل في المركز تكلف 5 دولارات في اليوم.

كما أن جميع موظفي ستاربكس سيتمكنون من الحصول على خطط رعاية كبار السن اللامحدودة واشتراك في Care.com مجاني.

4 أيام في الأسبوع

في شهر مارس، كشفت شيك شاك بأن السلسلة قد بدأت تجرب العمل لمدة 4 أيام في الأسبوع، وذكر المدير التنفيذي راندي جوراتي: «هذه خطوة كبيرة، وبالإمكان أن تكون فرصة كبيرة، نحن لا نعد بها بعد، ولكن أمر نستمتع بتجربته».

زي رسمي جديد

في هذه السنة، قامت تشيرتشز تشيكن وعلامتها التجارية، تكساس تشيكن، بإطلاق أزياء رسمية جديدة للموظفين كجزء من تحديثها لعلامتها التجارية.

وقالت المديرة التنفيذية جو كريستينيا إن التكنولوجيا الجديدة والممارسات الداخلية المحدثة تستطيع أن تحفز مشاركة العملاء،

ونحن نبحث عن مجموعة من الطرق المختلفة، ليس فقط أزياءنا الرسمية الجديدة هي التي سنطلقها في مطاعمنا، وإنما كذلك ممارسات الموارد البشرية في المطاعم بخصوص كيفية التواصل مع الموظفين والمدراء».

كما يربح موظفو Dave & Buster›s الجوائز إذا استطاعوا أن يبيعوا أكثر من زملائهم.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن موظفي Dave & Buster›s، الذين يستطيعون البيع أكثر سيربحون جوائز من الشركة.

أفضل المميزات الجديدة

التدريب المهني

من المؤثرين

وجبات مجانية وحفلات توظيف

مكافآت للموظفين الذين يعملون بنظام الساعات

دعم رعاية أطفال الموظفين

العمل لمدة

4 أيام في الأسبوع

زي رسمي جديد

يربح الموظفون الجوائز إذا استطاعوا أن يبيعوا أكثر من زملائهم.