حرص العاملون في موسم السودة الذي يعد الأضخم من نوعه على مستوى المملكة على خدمة الزوار المصطافين والأهالي الذين يفدون إلى مقر الموسم، حيث سخرت إدارة المهرجان كافة إمكانياتها لإرشاد الزوار القادمين إلى الفعاليات سواء عن طريق الأشخاص العاملين الذين يقدمون الخدمة بروح فريق العمل الواحد وبأخلاق عالية وبمهنية مميزة، في وقت عُمل فيه «خريطة الموسم» بإقامة عددٍ من اللوحات الإرشادية التي توضح مواقع الفعاليات داخل مداخل وجوانب الموسم.

رسم توضيحي

بدأت خريطة الموسم عبر لوحات جمالية رسمت عبارات وإنفوجرافيك، وهي مُقسمة إلى أربع مناطق رئيسية بدأت بـ«منطقة الفعاليات» الرئيسية التي احتوت على عددٍ من الفعاليات، منها: المغامرات، معرض الخطوة، بينتبول، الملتقى، منطقة الصغار، منطقة الهايكنق، بيت القط، النادي المفتوح، سبارتن، ثم «منطقة الأدرينالين» التي تشمل: المقلاع، القفز العمودي، الطيران المظلي، ثم «منطقة المغامرات» التي تحتوي على: تعلق وطير، مسار المشي، الحبال المعلقة، وأخيرًا «منطقة المطاعم» ومنها: مطعم ميراكي، بيات، سيرافينا.

ويشمل الموسم المناطق الفرعية الأخرى المصاحبة لموسم السودة، ومنها: الصخرة الحمراء، قرية رجال التاريخية، مسرح طلال مداح بالمفتاحة، قصر أبو سراح، متحف الجحل.

آراء الزوار

هذه اللوحات تعد من أبزر المواقع التي ترشد الزائر إلى مقر كل فعالية، حيث أشاد عدد من الزوار بهذه الفكرة، حيث قال المواطن محمد الشهراني، إنها فكرة جميلة من إدارة الموسم؛ لأنها تسهل على الأشخاص معرفة مواقع الفعاليات. فيما وصف المواطن علي عسيري هذه الأعمال التي تُقدّم في الموسم بأنها فوق الوصف؛ كونها أول مرة تقام في المنطقة لاسيما أن الموقع سياحي وجاذب ومميز.

الأميرة طرفة بنت فهد: منطقة عسير تستحق ثوبا جديدا تزهو به ويليق برؤية المملكة

هواة الفن التشكيلي أحد أبرز من يستطيعون رسم لوحة واقعية للحياة والطبيعة، وهنا في موسم السودة يشارك الفن التشكيلي بحضوره، مضيفا ذائقة فنية وفهما خاصا لرؤية وقراءة لوحات الواقع، وهنا تتحدث صاحبة الريشة الفنية والإبداعية الفنانة التشكيلية الأميرة طرفة بنت فهد آل سعود، لتصف الفرق بين زمن السودة في الماضي والحاضر، والتي قامت بزيارة لموسم السودة، وتبدي عن إعجابها وسعادتها عن ما شاهدته من اختلاف كبير وحضور مهيب لموسم السودة، مبينة أنها أعطت الأولوية لموسم السودة للحضور.

وأضافت أن تصويرها للسودة بجوالها دعا الكثير من داخل البلد ودول خارجية للاستفسار عن تلك الأماكن الساحرة وموقعها، لترد على الجميع أنها في السعودية، وأكدت للوطن أنها قامت بتأجيل لرحلة سياحة دولية، تشجيعا منها على السياحة الداخلية ودعما منها لفعاليات ومواسم السعودية.

ماض جميل

قالت الأميرة «أنا زرت السودة عندما كنت صغيرة بصحبة أهلي، واعتبر ذلك من الذكريات الجميلة والرائعة التي تربطني بالسودة ولايمكن تنسى، وبعد كل تلك السنين اشتقت لرؤية أبها، من أجل مشاهدة الجديد في السودة الجميلة، التي تربطني بها علاقة قديمة جدا، وفي العادة الشخص الذي يفقد شيئا كان يحبه، ويستمتع فيه يحن إليه، وهذه طبيعة البشر، ورغم أنني زرت السودة العام الماضي، ولكن على عجل، وفي الحقيقة أزورها الآن وانبهرت مما شاهدته اليوم من تغير كبير وملحوظ وفتان في السودة، رغم جمال جوها وطبيعتها وجبالها وتراكم سحبها وطبقات ضبابها إلا أن الإضافات الضخمة والمشاريع الضخمة التي تمت مؤخرا في السودة ، شكلت إضافة لاحتياجات الزوار، وصنعت فارقا كبيرا اليوم، هنا في السودة نحن أمام مطاعم عالمية وجلسات عائلية فائقة الجودة والضخامة.

التصوير والفن

أضافت الأميرة طرفة قائلة أنا فنانة تشكيلية التصوير من أدواتي الفنية، وهناك متابعات لي وأنا مهتمة بالطبيعة والرحلات السعودية، وما يعكس حقيقة هويتنا السعودية، وقمت بالتقاط مجموعة من الصور والكثير كان يسألني عن هذه المواقع أغلبهم من خارج السعودية، لم يكونوا مصدقين بأن هذه المواقع السياحية موجودة لدينا .

درجة حرارة عالمية

تقول الأميرة طرفة درجة الحرارة هنا حكاية أخرى، لا أحد يصدق أننا نشعر بالبرد في أجواء السودة، حيث كانت درجة الحراراة تتفاوت بين 15 إلى 17 ْ، بينما في بعض المناطق السعودية تصل إلى 50 ْ، وكذلك بعض دول الخليج والعالم، هذه الطقس الذي يميز السودة عن غيرها منحة ربانية، وكل هذا وسط طبيعة وجمال المكان.

خطوة التميز

أكدت الأميرة أن مايحدث في السودة أول خطوة نحو التميز، وأنا أؤمن أن هناك نقلة عظيمة في كل أنحاء السعودية، وكنا ننتظر هذا الشيء من زمان، وحاليا نجحت مواسم السعودية، وهناك نسبة تجاوزت 13 % الذين أجلوا وألغوا سفرهم للخارج، وهناك عودة للسياحة الداخلية، هذا والمشاريع السياحية أتت في وقت زمني قصير.

الكرم والترحيب

أشارت الأميرة طرفة إلى أنه عندما نسافر للخارج نستمتع بالطبيعة نستمتع بالمكان أوربا أميركا، لكن متعتنا في السعودية لها طعم مختلف عن الخارج عندما تشاهد ابن البلد يعمل بشغف وحب لوطنه وتسمع كلمات وعبارات الترحيب وتشاهد أهل عسير كيف يربحون فيك، وهذا يعبر عن حب الوطن ولذا الإحساس بشيء مختلف غير الخارج، الذي يعكس ضيافة أبها وعسير المنظمين والضيافة الفندقية والتشغيل طاقات سعودية كانت بأعلى مستوى واحترافية، وقدموا الخدمة بأعلى المقاييس.

القدرة على صناعة السياحة

ليس هناك صعب على أبناء السعودية في صناعة السياحة خاصة، والسعوديون أذكياء ولديهم القدرات الكبيرة والإمكانيات العالية، وفي ظل وجود مقومات كاملة للنهوض بوطنهم شبابانا مبدعون متقدمون ونحتاج فقط صبرا وتركيزا، وأن نؤمن بقدراتنا بلادنا فيها التنوع الغني، ولدينا هنا في السودة مواقع متعددة وكثيرة وكيف بمنطقة عسير، وباقي منطقة الجنوب، وكل مكان له نكهة مختلفة ومتميزة.

نجاح المرأة في الموسم

أبانت الأميرة تفوقها ونجاحها وقدرتها أنا شاهدت هنا في السودة فتيات سعوديات قائدات ومبدعات، وافتخر بالمرأة السعودية، والتي هي مكملة لدور الرجل وللوطن الكبير ولديها قدراتها وكفاءتها وشغفها وحبها لوطنها، والمرأة السعودية لم يمنعها عملها من الإبداع والتأثير والمرأة السعودية حصدت وتحصد العديد من الجوائز العالمية المختلفة، وفي مجالات متعددة ، والحمدلله على ما تشهده المرأة السعودية من تطور كبير .

الاستثثمار الأجنبي

قالت الأميرة طرفة إن مايحدث اليوم في بلادنا من مواسم السعودية بهذا الشكل الضخم والكبير، بالإضافة إلى مايميز بلادنا ولله الحمد بالإرث الجغرافي والعمراني والتراثي، وأهله يستحق أن يستمثر فيه وأبها ومنطقة عسير تستاهل، أن الواحد يسوي فيها مشاريع، ولذا كل المقومات للاستثمار المحلي والأجنبي مؤهلة ووطنا مقبل على خير كبير .

متنزهات عسير تلتحف الضباب على قمم جبال السروات

تعدّ متنزهات منطقة عسير واجهة سياحية تلتحف الضباب، وتعانق السحاب، ومتنفسا لجميع الأهالي والسياح القادمين من خارج المنطقة، ومكانا للجلوس والاسترخاء، وتعتبر المتنزهات من أجمل المناطق الطبيعية التي تستطيع قضاء بعض أجمل الأوقات الجميلة والممتعة فيها، نظرا للطبيعية الخلابة، وقامت «الوطن» بجولة مع مدير إدارة متنزهات عسير الوطنية مريح الشهراني على المتنزهات، حيث بدأنا من إدارة المتنزهات المطلة على عقبة ضلع واطلعت «الوطن» على متحف متكامل يحتوي على مجسمات لتضاريس الجغرافية، وكذلك على معرض حنط فيه عدد من الطيور والحيوانات، ولوحات تعريفية كتب عليها نبذه تعريفية، وحوى 50 ألف متر مربع، وحوى مشتلا لزراعة شجر العرعر.

متنزه الملك عبدالعزيز الوطني بالسودة

يعد أعلى المتنزهات ارتفاعا في أعلى قمم جبال السودة، ويبعد عن مدينة أبها 25 كيلومترا، ويحتوي على غابة كثيفة الأشجار لها إطلالات متميزة على تهامة. ويعتبر من أوائل المتنزهات الطبيعية وأشهرها بمنطقة عسير وفي المملكة، وتبلغ مساحته 16,858176 مترا مربعا.

متنزه مركز الزوار بأبو خيال

يمتاز متنزه أبو خيال بأبها بإطلالته الرائعة والجميلة على مدينة أبها، وتبلغ مساحته 100 ألف متر مربع، ويقع على حزام أبها الدائري ويطل على مدينة أبها من الجهة الشرقية، كما يمتد المتنزه إلى منحدرات ضلع من الجهة الغربية، ويقع على الحزام الدائري الغربي لمدينة أبها ويطل على منحدرات عقبة ضلع من الجهة الغربية (مركز الزوار) وعلى مدينة أبها من الجهة الشرقية، وارتبط بالعربات المعلقة التي تصل إليه قادمة من أبها الجديدة وجبل ذرة.

متنزه الهضبة وطور آل يزيد

يقع في الجزء الجنوب الشرقي من مدينة أبها وعلى بعد 15 كلم تقريبا يقع متنزه الهضبة على مساحة قدرها 10 هكتارات، وقد اُختير هذا الموقع لسنح الفرصة فيه لمشاهدة الطيور الجارحة في منطقة عسير، وقد تمت مراعاة محدودية التسهيلات المقدمة لمرتادي هذا الموقع محافظة على هذه الثروة الغالية.

متنزه دلغان

يقع في الجنوب الشرقي من أبها على بعد (27 كلم) تقريبا وتبلغ مساحتها (440) هكتارا يقطع أرضها وادي دلغان المحاط بأشجار السنط أو الأكاسيا، وتتخلل هذه المساحة المنبسطة جلاميد الصخور المتناثرة والأشجار والشجيرات، وتمت سفلتة طرق وممرات كثيرة داخل المتنزه، وزودت الأماكن بمواقف للسيارات، وطاولات ومقاعد للنزهة، وممرات المشاهد الطبيعية، وملاعب فسيحة، ومواقع للمخيمات مزودة بالمياه والكهرباء.

متنزه الأمير سلطان

يقع على بعد 2 كلم من مركز الشعف، توجد به أشجار العتم والعرعر، ويتميز بتشكيلاته الصخرية، ويعتبر من أكبر المتنزهات وأكثرها جاذبية للزوار خاصة في فصل الصيف، ويتميز بكبر مساحته التي تقدر بـ(2) مليون متر مربع.

متنزه المسقي والجرة

يقع متنزه المسقي جنوب مدينة أبها على بعد (30 كلم) وتوجد به كافة الخدمات على غرار المواقع السياحية الأخرى، وتبلغ مساحته (2696 هكتارا) معظمها من الجبال التي تكسوها أشجار العرعر، ومتنزه الجرة بتمنية ويبعد عن أبها 40 كلم ويقع جنوب الفرعاء.

رجال الطّيب يكشف العمق الحضاري والتاريخي لأهالي المنطقة الجنوبية

بين المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة عبدالكريم الحميد، في تصريح خاص إلى «الوطن» مساء أمس، أن مهرجان «رجال الطّيب» المُقام حالياً في قرية «رُجال» التراثية، يعدُ واحداً من مجموعة مهرجانات نوعية تنظمها وزارة الثقافة لخدمة الثقافة المحلية بمختلف ألوانها واتجاهاتها.

نمو اقتصادي

أشار الحميد إلى أن الأصداء الواسعة التي حققها المهرجان منذ انطلاق فعالياته يوم 12 أغسطس الجاري وحتى الآن، تؤكد أن الرهان على الثقافة المحلية الأصيلة هو الركيزة الأساسية لبناء قطاع ثقافي فعّال يحقق الأهداف الثلاثة التي نصت عليها رؤية وتوجهات وزارة الثقافة وهي أن تكون الثقافة نمط حياة، وأن تساهم في النمو الاقتصادي، وأن تعزز مكانة المملكة دولياً.

توجيهات ومتابعة

أكد الحميد أن توجيهات وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود تشدد دائماً على ضرورة خدمة الثقافة السعودية في كل منطقة من مناطق المملكة انطلاقاً من الإيمان بثراء المملكة ثقافياً وحضارياً وتنوعها الغني في عاداتها وتقاليدها وفنونها، مضيفاً أن مهرجان «رجال الطّيب» بفعالياته المتنوعة ركزَ على الكشف عن العمق الحضاري لأهالي «رجال ألمع» والمنطقة الجنوبية بشكل عام، مُقدماً للزوار وجبة ثقافية غنية تمزج الترفيه بالفائدة المعرفية.

فرقة جازان

أبدعت فرقة جازان للفنون الشعبية بقيادة رئيس الفرقة عيسي غزواي وبمشاركة أكثر من 30 شاباً بزيهم الجازاني المعروف، حيث نثروا إبداعاتهم بألوان الفلكلور المميز الذي امتازت به فرقة جازان عن غيرها خصوصاً في حركاتهم الحماسية ذات الطابع الفني الفريد الذي نالَ استحسان الحضور وسط صيحات وتشجيع من الجمهور، ثم قدمت الفرقة عددًا من الألوان تسمى: الزامل على السيف، لعبة العزاوي، الريش، لعبة الجيش.

كما شاركت فرقة رجال ألمع التي قدمت ألواناً فلكلورية من تراث المنطقة بعدد 25 شابًا، يتقدمهم قائد الفرقة صالح سعيد العرفجي، وشاعرا الفرقة سعد هادي الألمعي وعبدالله عامر القيسي، حيث قدمت فنوناً منها: الدمة، العرضة، الخطوة، البدوية، وذلك بزي مُوحد بلبسِ الخناجر واللحاف الملون.

تلا ذلك، إسقاط الضوء الثلاثي الأبعاد تزامناً مع بدء أوبريت «ألمع وطن»، إضافة إلى إقامة عروض وقصص ولوحات بالضوء الثلاثي الأبعاد مرة أخرى؛ لأن الإضاءة تعرض 3 مرات يوميا، وهذا الضوء الثلاثي يعد من أشهر برامج الفعالية، حيث يحول القرية إلى جمال يحاكي كافة الألوان والنقش والقط العسيري وصور عصائب الرأس على جدران القرية في صور أشبه بالخيال، وهو عمل احترافي يقدمه متخصصون بأحدث ما تم التوصل له في عالم التكنولوجيا.